اصل عائلة ميرزا؟

بقلم: عبدالله - آخر تحديث: 2 نوفمبر 2021

اصل عائلة ميرزا، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

اصل عائلة ميرزا:

آل ميرزا (مرزا)
ينتسبون لآل البيت… ساهموا في فتوحات بلاد فارس ونشروا فيها الإسلام

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية والإسلامية، تعود بجذورها إلى الأسر العربية التي أسهمت في فتوحات بلاد فارس ونشر الإسلام فيها. كما انتشرت الأسرة في بلاد الشام. والأسرة من نسل السادة الأمراء، بل إن البعض يرى بأن الأسرة من الأسر الشريفة المنسوبة إلى آل البيت النبوي الشريف.

ويشير كتاب «عشائر الشام» ص (532) إلى الأمير ميرزا مصطفى أحد الأمراء البارزين في البلاد السورية في زمن الانتداب الفرنسي. كما أشار الكتاب نفسه ص (677) إلى إحدى قرى محافظة حلب، وقد عرفت باسم «ميرزا شهيد».

ونظراً لإسهامات أسرة ميرزا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية، فقد انتشرت الأسرة في إيران ودول الخليج العربي والعراق وبلاد الشام، وشهدت بيروت المحروسة وفادة أفراد من الأسرة منذ العهد العثماني، وتوطنت في مناطق الأشرفية وعين المريسة ورأس النبع والمزرعة والمصيطبة والحمراء وسواها من مناطق بيروتية. كما شهدت بيروت في العهد العثماني العلّامة الشيخ سعيد ميرزا الجد أحد علماء بيروت، وكان إماماً وخطيباً لجامع البسطة التحتا، كما أسهم في بناء هذا المسجد. كما عرف فيما بعد أنجاله منهم السيد سعد الدين ميرزا (1905-1990) خبير محلف لا سيما في حوادث السيارات، وما في حكمها من قضايا لها علاقة بشؤون الخبراء المحلفين، كما كان تاجراً للسيارات، والسيد محيي الدين ميرزا رئيس موزعي البريد في مدينة بيروت، وشقيقه السيد أحمد ميرزا أحد موظفي أجيرو. كما عرف من الأسرة السيد صبري ميرزا أحد عناصر التحرّي في بيروت زوجته السيدة يسر سعيد ميرزا. كما عرف من الأسرة السيد سعيد بن محيي الدين ميرزا أحد موظفي الطرود البريدية في مطار بيروت الدولي.

برز من أسرة ميرزا في التاريخ الحديث والمعاصر المدعي العام التمييزي في لبنان الرئيس القاضي سعيد ميرزا الذي أسهم إسهامات قانونية وفقهية وقضائية مهمة في وزارة العدل اللبنانية. كما عرف من الأسرة الطبيب الدكتور حسان ميرزا المختص بالطب الشرعي. كما عرف المحامي موفق ميرزا، كما برز رجل الأعمال السيد أسعد جورج ميرزا رئيس جمعية شركات الضمان في لبنان.

وعرف السادة: إبراهيم، أحمد، أنيس، تيسير، حبيب، حسن، حلمي، سعد الدين، سعيد محيي الدين، سعيد مصباح، شريف مصباح، عبد الرحمن مصباح، عبد القادر، عدنان، غازي، محمد، محمود، مصباح، ميرزا إبراهيم ميرزا، نجا فهيم ميرزا وسواهم. كما عرف من الطائفة الشيعية الطبيب الدكتور بهجت ميرزا صاحب مستشفى ميرزا.

ومما يلاحظ أن بيروت المحروسة شهدت أسرة ميرزا المسيحية عرف منها في عهد الانتداب الفرنسي يوسف ميرزا مدير عام مالية لبنان عام 1921، كما عرف من الأسرة المسيحية السادة: ادغار ميرزا، اسطفان، إلياس، جريس، جمال إلياس، جورج، جوني، حنا شمعون ميرزا، خير الله، صموئيل شمعون ميرزا، طوني، فرنسوا، نظير إلياس ميرزا وسواهم.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص اصل عائلة ميرزا، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.

 

 
 

يمكنك طرح سؤالك هنا وسوف يتم الإجابة عليه من خلال النموذج التالي


التالي
ماهي افرع الجامعات الادبية في المانية؟
السابق
17=1 33=2 49=3 65=4 ….=5؟