اعراب ابيات دع عنك لومي؟

بقلم: عبدالله - آخر تحديث: 23 فبراير 2021
اعراب ابيات دع عنك لومي؟

اعراب ابيات دع عنك لومي؟ لقد لاحظنا في موقع المثقف ضرورة مساعدة الزائرين والبحثين عن المعلومة في هذه المرحلة التي نعيشها وهي مرحلة تكنولوجيا المعلومات والتعليم أونلاين لذلك قررنا تقديم خدمة تثقيفيه مميزة.

اعراب ابيات دع عنك لومي؟ كالتالي :

سوف يتم وضع الاعراب قريبا

قصيدة دع عنك لومي- لابي النواس “مادة تلخيص” ادب قديم

دع عنك لومي – لابي النواس

هوية النص:-
الشاعر: ابو النواس، شاعر الخمرة، شاعر مجدد.
مناسبة نظم القصيدة: ردّ ابي النواس على شيخ المعتزلة ابراهيم بن النظام.
موضوع القصيدة: الدفاع عن نفسه وتحبيب السامع “اللائم” بالخمرة.
المضامين: وصف الخمرة، الدفاع عن نفسه، موقف الشاعر من الشعر التقليدي.

شرح الابيات:
البيت الاول:
يطلب الشاعر من لائمه الكف عن لومه وان يداويه بالخمرة نفسها لانه كلما لامه كلما ازداد حبًا ورغبة في شرب الخمر.
** الشطر الاول والثاني لهما نفس القافية= اي انه هناك تصريع ( التصريع هو ان يتفق الشطر الاول والثاني في القافية في البيت الاول).
الاساليب البلاغية: داء – ودواء: طباق. الداء: كناية عن الخمرة. الدواء: كناية عن الخمرة.

البيت الثاني:
الخمرة صفراء اللون تبعث السرور دائمًا وابدًا ويبالغ حين يعبر عن هذه الصفه للجماد ايضًا فالحجر على حد قوله اذا مسه الخمر شعر بالسرور.
لو:اداة امتناع (لامتناع) صفراء:كناية عن الخمرة وصفه لموصوف محذوف. سراء:سرور
ساحة الخمر: مجلس اللهو .
الاساليب البلاغية: لا تنزل الاحزان ساحة الخمر: تشخيص مسها- مسته : تكرار والغرض منه التأكيد ان الخمره تؤثر في الشاربين فتبعث السرور.
** كل اسلوب يستعمله الشعراء من ورائه قصد او وظيفه او غرض او أهمية لدى المتلقي/ السامع / او القارئ.

لبيت الثالث:
يبدأ الشاعر بوصف مجلس الخمر فهذه الساقية قامت في الليل المظلم تصب الخمور للشاربين فشع البيت نورا لبياضها ومن بياض وجهها وهي مباغة واضحة ولذلك غرض وهو إظهار جمال الساقية وتفسير آخر ان ابريق الخمر هو الذيشع نورا وبذلك ترغيب للمتلقي.
وسائل بلاغية:
لاح من وجهها= تشخيص لاح من وجهها في البيت لألأ= مبالغة لألأ=معتكر == طباق
معاني كلمات: قامت=الساقية معتكر= شديد السواد فلاح=ظهر لألأ= النور المضيء.

************************************************** *****************************
البيت الرابع:
يصف الخمرة على انها شفاء وصافية وتبعث النعاس عند النظر اليها من شدة النور.
أرسلت لها معنيين في البيت. 1) ارسلت بمعنى ان الساقية هي التي ارسلت.
2) أرسِلت بمعنى ان الخمرة أرسِلت.
وسائل بلاغية:
كأنما اخذها بالعين اغفاء= جملة تشبيه.
المشبه: اخذ الخمرة بالعين=النظر الى الخمرة
المشبه به: اغفاء
اداة التشبيه: الكاف في كأن
وجه الشبه: اغماض العيون

**الغرض من استعمال هذا الشبيه هو تقريب وتجسيد الصوره للقارىء. وتحبيب المتلقي بالخمرة- الرفع من مكانتها – ابراز صفة الاشعاع الصفاء والنور.

************************************************** *****************************
البيت الخامس:
هنا يفضب الخمره على الماء في الرقة ويقارن بينهما.
وسائل بلاغية:
الماء = الماء = تكرار- ترديد اللفظة نفسها والغرض من ذلك تأكيد وابراز وترسيخ فكرة المقارنة “ان الخمرة ارق من الماء”.
رقعت الماء= مبالغة جفا= يلائم= طباق

************************************************** ******************************
البيت السادس:
ان الخمرة تمتزج مع النور لان لها صفات تشبه صفات النور (الشفافية، الرقة الاشعاع) وعندما يمتزجان تنور اضء كثيرة.
وسائل بلاغية:
مزجت = مازجها= تكرار= الهدف منه اضفاء التأكيد على الفكرة وترسيخها في ذهن المتلقي. ” نور وانوار ايضا تكرار”
اضواء وانوار=ترادف

************************************************** *****************************

سؤال عن الموضوع:

ما هو موقف ابي النواس من الحضارة العربيه؟ من البيات 8+9 ؟؟

يرفض الشاعر التقاليد العربية المتبعة في الشعر الجاهلي ويعطي لها بديلا بشعر الخمر والخمريات.
ويرفض ويستهتر بأماكن سكن العرب (البدو) ويرفع من شأن الحضارة ورفض ان تشرب الخمر في الخيام الحقيرة..
الشعوبية= هي حب الانتماء لغير العرب ورفع شان غير العرب (الاعاجم) وحضاراتهم.

اولا هذه هي القصيدة:

دع عنك لومي فان اللوم إغراء
وداوني بالتي كانت هي الداء

صفراء لا تنزل الأحزان ساحتها
لو مسها حجر مسته سراء

قامت بإبريقها والليل معتكر
فلاح من وجهها في البيت لآلاء

فأرسلت من فم الإبريق صافية
كأنما أخذها بالعين إغفاء

رقت عن الماء حتى ما يلائمها
لطافة، وجفا عن شكلها الماء

فلو مزجت بها نورا لمازجها
حتى تولد أنوار وأضواء

دارت على فتية دان الزمان لهم
فما يصيبهم إلا بما شاءوا

لتلك ابكي، ولا ابكي لمنزلة
كانت تحل بها هند وأسماء

حاشا لدرة أن تبنى الخيام لها
وأن تروح عليها الإبل والشاء

فقل لمن يدعي في العلم فلسفة
حفظت شيئا، وغابت عنك أشياء

لا تحظر العفو إن كنت امرأ حرجا
فان حظركه في الدين إزراء

نتمنى أننا في موقعكم المثقف قد استطعنا تقديم المعلومات التي تبحث عنها بخصوص اعراب ابيات دع عنك لومي؟ بشكل بسيط ومختصر ومفيد لجميع الزائرين باختلاف الثقافات وبانتظار جميع أسئلتكم .


التالي
حل اسئلة قصيدة رحيل الاحبة للصف العاشر؟
السابق
حوار بين اربعة اشخاص عن الوطن؟