اعراب بيت الشعر انا لقوم ابت اخلاقنا شرفا ان نبتدي بالاذى من ليس يؤذينا؟

بقلم: عبدالله - آخر تحديث: 8 نوفمبر 2021

اعراب بيت الشعر انا لقوم ابت اخلاقنا شرفا ان نبتدي بالاذى من ليس يؤذينا، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

اعراب بيت الشعر انا لقوم ابت اخلاقنا شرفا ان نبتدي بالاذى من ليس يؤذينا:

إنا لقومٌ أبتْ أخلاقُنا شرفا ………. أن نبتدِي بالأذى مَنْ ليس يؤذينا

إنَّا: (إنَّ) حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل، مبني على الفتح. و (نا) ضمير متصل لجماعة المتكلمين، مبني على السكون في محل رفع، اسم إن.

لقومٌ: (اللام) لام الابتداء المزحلقة، تزحلقت إلى الخبر كراهة الابتداء بمؤكدين، مبنية على الفتح. (قومٌ) خبر إنَّ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

أبتْ: فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر على آخره المحذوف لالتقاء الساكنين. و (التاء) تاء التأنيث الساكنة، لا محل لها من الإعراب.

أخلاقنا: (أخلاقُ) فاعل مرفوع لـ”أبتْ” مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف. و”نا” ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة. وجملة “أبت أخلاقنا … ” في محل رفع، نعت لـ”قومٌ”.

شرفا: مفعول لأجله منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

أنْ: حرف نصب واستقبال ومصدرية، مبني على السكون.

نبتدي: فعل مضارع منصوب بـ”أنْ”، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره المسكن لضرورة الوزن. وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره: نحن، عائد على اسم إنَّ. والمصدر المنسبك من “أنْ” وجملتها في محل نصب مفعول به لـ”أبتْ”.

بالأذى: جار ومجرور، (الباء) حرف جر. و (الأذى) اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة المقدرة للتعذر. والجار والمجرور متعلقان بـ”نبتدي”.

مَنْ: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب، مفعول به.

ليس: فعل ماض ناقص جامد مبني على الفتح. واسمها ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.

يؤذينا: (يؤذي) فعل مضارع مرفوع للتجرد، وعلامة رفعه الضمة المقدرة للثقل، وفاعله مستتر فيه جوازا تقديره: هو. و (نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب، مفعول به.

وجملة “ليس يؤذينا” صلة الموصول “من”، لا محل لها من الإعراب.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص اعراب بيت الشعر انا لقوم ابت اخلاقنا شرفا ان نبتدي بالاذى من ليس يؤذينا، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.

 

 
 

يمكنك طرح سؤالك هنا وسوف يتم الإجابة عليه من خلال النموذج التالي


التالي
اسئلة امتحان حاسوب للصف السابع الفصل الاول؟
السابق
حالة المعاملة حفظت مؤقتا؟