السن القانوني للزواج في السعودية

بقلم: Sahar Esmael - آخر تحديث: 1 يوليو 2021
السن القانوني للزواج في السعودية

سوف نقوم بشرح مقال عن قانون الزواج في السعودية والثاني القانوني للزواج في السعودية والسن القانوني لزواج البنت في السعودية واصدار عقد النكاح.

 

قانون الزواج في السعودية 

 

سوف نقوم بالتحدث عن قانون الزواج في السعودية.

 

حيث قد اعلنت وزاره العدل داخل المملكة العربية السعودية عن القيام بمنع زواج القاصرات أقل من 18 عاما ومن عقد القرض من من هم اقل من 15 عام المواجهة هذا الاستغلال الفتيات الصغيرات السن وتزويجهم لمن يكبرهم بالعمر العشر سنوات وذلك لكسب المال أو مصالح أخرى وهذا من اجل حماية الطفل الموجودين على أراضي المملكة ومنع اذاهم مستقبلهم بصوره سيئة حيث جاء الإعلان وفي الكثير من الدراسات التي قد تم تقديمها لمجلس الشورى السعودي عن رفع التوصيات من المجلس الى وزارة العدل التي سنت هذا القانون.

 

السن القانوني للزواج في السعودية 

 

سوف نقوم بالتحدث عن السن القانوني للزواج في السعودية.

 

حيث قد حددت وزاره العدل أن السن القانوني للزواج داخل المملكة هو أكبر من 18 عام حيث كانت جاءت اللائحة التنفيذية على ما يأتي حيث يلزم قبل إبرام عقد الزواج التأكد بان تزويج من قبل عن عمره 18 عام ولم يلحق به الضرر حيث يحقق مصالحه الفضل ذكرا كان أو أنثى حيث تم إصدار هذا القرآن بعد الكثير من التوصيات التي توجهت لمجلس الشورى السعودي حيث تساعد الأمر إلى وزارة العدل لمنع الزواج اقل من 18 عام وذلك نظرا لكونهم مرحلة طفولية التي لا تؤهلهم الى اختيار الشريك المناسب أو تحمل المسؤولية.

 

السن القانوني للزواج البنت في السعودية 

 

سوف نقوم بالشرح عن السن القانوني لزواج البنت في السعودية.

 

حيث لم تفرق الحكومة بين السن القانوني لزواج البنت او الذكر داخل مملكة حيث جاء المعدل اقل سن هو 18 عاما حيث يمنع عقد قرار من هم اقل 15 عام وذلك وفق إعلان وزارة العدل في السعودية في يناير السابق.

إصدار عقد النكاح 

 

سوف نقوم بعرض إصدار عقد النكاح

 

حيث يوجد الكثير من المتطلبات التي تم تحضيرها وذلك من أجل توثيق عقد الزواج وايضا بعد إصدار عقد الزواج من المأذون يجب توثيق من الجهات المختصة والقيام بإصدار بشكل رسمي حيث جاءت المتطلبات كالاتي.

 

  • القيام ضرورة إجراء الفحص الطبي قبل موعد الجلسة عقد النكاح مع المأذون
  • القيام بإحضار نسخة من صك الطلاق المرأة المطلقة.
  • القيام بإحضار النسخة من السقف حصر الوراقة المرأة المتوفي زوجها أو ولاء أو والدها
  • حضور أطراف عقد النكاح وهم الخاطب والمخطوبة ولي الامر
  • حضور شاهدين عارفين بالمرأة ووليها 
  • القيام بالتأكد من موافقة المخطوبة على النكاح
  • بعد ذلك توفر حق الوكالة الاصل إذا كان عقد النكاح يجري بوكالة من الولي.

 

ثم بعد ذلك يجب احضار جميع المتطلبات الدخول الى بوابة عقد النكاح الإلكتروني للزواج والقيام بتسجيل ادخال جميع البيانات والمعلومات المتعلقة بالزوجين.

 


التالي
رابط جمعية دعم وشروط التسجيل
السابق
الاستعلام عن تصريح الحج برقم الهوية