اول رئيس ديوان المراقبة العامة بالمملكة العربية السعودية

بقلم: Sahar Esmael - آخر تحديث: 22 مايو 2021
اول رئيس ديوان المراقبة العامة بالمملكة العربية السعودية

سوف نقوم بشرح مقال عن ديوان المراقبة العامة بالسعودية ومن أول رئيس ديوان المراقبة العامة بالمملكة العربية السعودية ومن رئيس ديوان المراقبة العامة بالمملكة العربية السعودية الحالي.

ديوان المراقبة العامة بالسعودية 

 

سوف نقوم بالتحدث عن ديوان المراقبة العامة في السعودية.

 

حيث ان ديوان المراقبة العامة بالسعودية هو جهاز رقابي على الأجهزة الوزارات الحكومية داخل المملكة العربية السعودية والهدف من الرقابة على كفه الإيرادات والمصروفات العامة لدى المملكة العربية السعودية.

 

حيث انه كما له نظام وكيان مستقل ومرجعه مباشر منه المملكة العربية السعودية حيث تم إنشاؤه ديوان المراقبة العامة داخل المملكة العربية السعودية في عام 1619 الهجري الموافق 1971 الميلادي وفكر المرسوم الملكي رقم تسعه وبتاريخ 11/2/1391 الهجري حيث قد حدد النظام الاختصاصات الديوان في المراقبة المالية وملاحقه ورقبه الالتزام بالأنظمة المرعية.

 

حيث ايضا يختص الديوان المراقبة لاحقه على كافة لإيرادات الدولة ومصروفاتها وايضا مراقبة كافة أموال الدولة المنقولة والثابتة ومراقبة حسن استعمال هذه الأموال واستغلالها والمحافظة عليها والرقابة على الشركات المساهمة فيها والدولة بمناسبة 25 % وأكثر من رأس المال حيث إنه من الأنظمة التي قد حصلت على صلاحيات متكاملة لكي تقوم بالمهام المنصة بها.

 

حيث تنظم العلاقة بين الوزارة والهيئة الحكومية التي يقوم برقابة عليه حيث هناك اللائحة التنفيذية التي تعطي تفسير للنظام الأساسي داخل المملكة حيث هناك الكثير من الجهات المشمولة برقابة الديوان العامة حيث المادة التاسعة من نظام الديوان وهي كالاتي

 

  • كافة الوزارات والإدارات الحكومية وفروعها
  • البلديات وإدارة العيون ومصالح المياه
  • المؤسسات العامة والرياضات الاخرى ذو الميزانيات المستقلة التي تخرج لها الحكومة جزء من المال الدولة اما بطريق الإعانة او الغرض الاستثمار
  • حيث ان الكل مؤسسة خاص او شركة تساهم الدولة في رأسمالها أو تضمن لها حد أدنى من الأرباح التي تتم الرقابة عليها
  • حيث وفي تنظيم خاص يعد هذا الديوان ويصدر به قرار من مجلس الوزراء الذي يحدد فيه مدى هذه الرقابة بحيث انها تتناسب مع طبيعة عملها ومدى علاقتها المالية بالديوان حيث انها لا يعرقل نشاطها وبناء عليه صدر قرار مجلس الوزراء رقم 390 .14/4/1398 الهجري أو بالموافقة على أحد رقابة الديوان المراقبة العامة على المؤسسات الخاصة
  • كل هيئه يكلف الدوال المركبة حسبتها بأمر من رئيس مجلس الوزراء أو بقرار من مجلس الوزراء

 

من أول رئيس ديوان المراقبة العامة بالمملكة العربية السعودية 

 

سوف نقوم بالتحدث عمن اول رئيس ديوان المراقبة العامة بالمملكة العربية السعودية.

 

حيث من اول رئيس ديوان المراقبة العامة داخل المملكة العربية السعودية هو الأمير مساعد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود الذي التي قد يعتبر ايضا وزير الداخلية السعودي وزير المالية السعودية في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود وهو أول رئيس لدولة للمظالم أول رئيس ديوان المراقبة العامة حيث انه تم تعيينه من قبل الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيسا للديوان المراقبة ذلك في عام 1376 الهجري وفق المرسوم الملكي رقم 2270/3/20/5.

 

وتاريخ 6/11/1376 الموافق 4/6/1957 عيد ميلادي حاجه ترأس الديوان لمدة أربع سنوات حيث كان يحضر اجتماعات مجلس الوزراء.

 

وهو من مواليد الرياض 1317 هجري والموافق 1920 الميلادي وهو أخو الملك عبد العزيز وهو مؤسس المملكة العربية السعودية والوحيد بين اخوات التي قد تحصل على شهادة الجامعة حيث يأتي ترتيبه قبل الأخير من ابناء الامام عبد الرحمن ووالدته هي الأميرة عمشة بنت فرج العجران الخالدي.

 

حيث ان الامير مساعد عبد الرحمن آل سعود أول مكتبة في الرياض وجمع فيها مجموعه طيبه من ا المطبوعات وحيث خصص لها جانبا في بيته حيث يسمح للزوار حق الانتفاع من حيث استطاع أن يهيئ الفرص لقراءة والدراسة واستعاد.

 

بحيث قد استفاد من المكتبة العديد من الطلاب العلم الذين كانوا يرونه ويختلفون عليه في بيته حيث كان الأمير مساعد فترة حكم الملك عبد العزيز بلا عمل هو الأمر الذي جعله متمكنا علميا وثقافيا وسياسيا الأمير مساعد حيث قام الملك سعود استقطاب الأمير مساعد الاستفادة منه حيث كان يستشير في العديد من الأمور وينصحه.

 

من رئيس ديوان المراقبة العامة بالمملكة العربية السعودية الحالي 

 

سوف نقوم بالتحدث عما هو رئيس ديوان المراقبة العامة بالمملكة العربية السعودية الحالي.

 

حيث ان رئيس ديوان المراقبة العامة للمملكة العربية السعودية الحالي هو الدكتور حسام بن عبد المحسن العنقري وهو رئيس السابع للديوان العام للمراقبة للمحاسبة داخل المملكة العربية السعودية وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز فمنذ وانا صدر الأمر الملكي رقم 158أ وتاريخ و30 رجب 1437 الهجري.

 

حيث كان يشغل منصب النائب الثاني لرئيس مجلس التنفيذ للمنظمة الدولية للأجهزة العليان الرقابة المالية العامة والمحاسبة الانتساب حيث قد ترأس لجنة السياسات والشؤون المالية والادارية بها باللجنة التوجه هي بالتعاون مع مجتمع المانحين.

 

وإن كانت مثل للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والعامة والمحاسبة الأرابوساي في المجلس التنفيذي حيث يشغل أيضا منصب نائب ثاني لرئيس المجلس التنفيذي.

 

حيث تولى المنظمة لثلاثة أعوام بدءا من 20 22 الميلادي حيث وارقص الدكتور حسام العنقري مجلس إدارة الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين وذلك وفق الأمر السامي رقم 17103 التي تصدر بتاريخ 26 ربيع الأول 1442 الهجري.

 


التالي
منح الدراسية في السعودية لغير السعوديين 2021 – 1442
السابق
شروط السفر للأردن من السعودية