تحليل فني ومعنويه وثقافي لقصيده بانت سعاد؟

تحليل فني ومعنويه وثقافي لقصيده بانت سعاد، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

تحليل فني ومعنويه وثقافي لقصيده بانت سعاد:

توصيف النص :
نمط النص : شعر
جنسه : الاعتذار ـ الاستعطاف ـ الاسترحام من النبي محمد ( ص )
العصر : بداية صدر الاسلام
شاعره : كعب بن زهير بن ابي سلمة

الافكار الرئيسية :
من 1 الى 4 / التغزل بسعاد واستعطاف الرسول .
من 5الى 10 / مدح الرسول والاعتذار اليه .
من 11 الى 17 / مدح الرسول والمهاجرين .

اكمل الشرح الابيات الحين
1. لقد فارقتني سعاد ورحلت عني وتركتني هائما على وجهي , اذ دمر فراقها قلبي , وأذل رحيلها حبي ’ فأصبحت بعدها مقيدا , فلن استطيع نسيانها او التخلص من حبها ..مظاهر البيئة الرحل والسفر .

2. يصف الشاعر سعاد في مشهد الرحيل وهو آخر مشهد علق بذاكرته فهي حظينة متألمة بسبب الرحيل وبدات رائحه الحسن والجمال كأنها غزال في صوتها غنه وفي طرفها حياء وفي عيتيها فتور واكتحال
* وما سعاد الاغن : تشبيه بليغ شبه سعاد بالغوال النكسر الطرف مكحول العينين .

3. إنها رشيقة القوام معتدله الطول الى حد لا يعاب وهذا كله في صفات الحسن والجمال فيراها الناظر دقيقة مقبله عليه بمحياها السني ووجهها البدري ويراها ممتلئة الجسم في حله الادبار

4. ان سعاد حينما تبتسم تظهر اسنانها الؤلؤية اللامعه في صفاء فيظن من يراها من شدة لعانها وقوة بريقها انها مسقية بالخمر لان قوة البريق يضفي على الاسنان سوادا متخيلا من انعكاس الصورة المحيطة بها على بياضها المصقول ..
* شبه اسنانها الامامية البيضاء اللامعه وريقها بالخمر في لمعانه .
الخمر مظهر من مظاهر البيئة في الابيات

5. يصف كعب بن زهير حالته بعد إهدار دمه فيقول : هددني الناس وتوقعوا فتلي وتنكر لي الاخلاء والاصدقاء وتشاغل عني كل من املت فيه خيرا وارجوت عنده الحماية فأصبحت شريدا طريدا ويئست من جميع الناس .

6. ابتعدوا عني ولا تعترضوا طريقي حتى امثل بين رسول الله لانه تحقق ان من جاءه تائبا مسلما لا يطالب بما كان قبل الاسلام وقد آمن بما سيحل بي من قضاء ومن قدر .

7. لقد اخبرت ان رسول الله اوعدني بالموت واباح دمي مما اظطرني للاختفاء بعيدا عن العيون والارصاد ولكن املي في صفح رسول الله عني وعفوه عن جريمتي كبير لانه اولى الناس بالعفو والتسامح وأقدرهم على الصفح عن الذنو والآثام .

9. امهلني يا رسول الله وتانى في مؤاخذتي , واملي كبير في ان يرشدك الله الى حقيقة امري وهو الذي انعم عليك بالتنزيل الكريم وفيه الذكر والتدبر والبيان والتفصيل لاحكام كل شيء في الحياة .

10. يستعطف الشاعر من الرسول ان لا يعاقبه بالاكاذيب التي اطلفها اعداؤه في كثرة , فاغضبت الرسول وجعلته يهدر دمه , وقد كان الرسول مناط امله وموضع رجائه فعد هذا الانكار توبة وإنابة وعفا عنه وصفح , وقابله بقبول حسن .

11. يمدح الشاعر الرسول وأصحابه ويبين سبب اعتناقهالاسلام وهو الهداية وقوة الرسول ويشبه الرسول بالسيف الذي ينير ويضئ طريق الهدى لمن اراد سواء السبيل انه سيف مشحوذ مرفوع في وجوه أعداء الله لحماية الدين .

12. يمدح المهاجرين بأنهم يطيعون الله ورسوله بدليل انهم امتثلوا لامر الرسول حين أمرهم بالهجرة وترك ديارهم واموالهم في سبيل الله .

13. لم تكن هجرتهم عن ضعف فيهم أو نقص في اسلحتهم فهم صناديد مترابطون متحدون اقوياء وخبراء بفنون القتال ولكن بوازع من قيدتهم الراسخة وتضحية منهم بكل شئ لغعلاء كلمة الله .

14. يصف المهاجرين من الصحابة الرسول بانهم ذوو أنفة وأصحاب عزة وإباء لباسهم في الحرب متقن الصنع وكانه ن صنع النبي داوود ( ع ) .

15. يصف كمال شجاعتهم فهم يسرعون الى الهيجاء إسراع الجمال وقت فرار القوم ويسيرون الى الحرب بكا نشاط فهم ابطال شجعان يحمي حماهم ويدفع عنهم طعناتهم البتارة وضرباتهم القاتله في الميدان حيث يحاربون بجراة ويضربون في استبسال اذا هرب الجبناء وفر الرعاديد .

16. إنهم إخوة حروب وأهل كروب يستمتعون بالتواضع والصبر اذ لا يفرحون للنصر لان ذلك عادتهم ولا يضعفون للهزيمة في اللقاء ولا يفزعون زلا يجزعون اذا اصابتهم شدة .

17. يصفهم في منتهى الشجاعه والجرأة فهم ابطال الذين يستقبلون الطعنات ولا يولون الادبار ثابتين في ميدانن الحرب مقبلين على النهل ( الاخذ ) من حياض الموت فيرتشفونها حتى الثماله حين ينالون احد الحسنين دون بن او خوف

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص تحليل فني ومعنويه وثقافي لقصيده بانت سعاد، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.

يمكنك طرح سؤالك وسوف يتم الإجابة عليه من خلال النموذج التالي

[bf form_slug="eupzi"]

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.