تقطيع البيت الشعري من قصيد رحيل الاحبة؟

تقطيع البيت الشعري من قصيد رحيل الاحبة؟

تقطيع البيت الشعري من قصيد رحيل الاحبة؟، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

تقطيع البيت الشعري من قصيد رحيل الاحبة؟:

1.المقدمة الطليلة وما يستلزمه من وصف الرحلة والراحلة الأبيات (1-15)
2.مدح الحارث بن عوف وهرم بن سنان وهو غرض القصيدة الرئيس الأبيات (16-25)
3.الدعوة إلى الصلح والتنفير من الحرب وما تجلبه من دمار مقارنة مع حالة السلم الأبيات (26-33)
4.التحذير من الغدر ومعاودة مدح الحارث وهرم الأبيات (34-48)
5.انهي زهير معلقته ببعض الحكم والأمثال السائرة الأبيات (49-60)

شرح المعلقة :

1. أمن أم أوفى دمنه لم تكلم بحومانه الدراج فلمتثلم

أم أوفى :زوج الشاعر
الدمنة :ما اسود من اثر الديار
حومانة الدراج : موضع
المتلثم : موضع
وقف الشاعر على أطلال أم أوفى التي تقييم في حومانه وأم الدراج والمتلثم التي اسودتا من أثار الدمار.

2. ديار لها بالرقمتين كأنها مراجع وشم في النواشر معصم

الرقمتان : الأرض الممتدة بين البصرة والمدينة .
النواشر : عصب الذراع
معصم :موضع السوار
يتحدث الشاعر عن الأماكن والآثار المنتشرة في هذا المدى الواسع من الأرض التي تبدو كالوشم في المعصم.
الصورة الفنية:
شبه الشاعر الأماكن المنتشرة في الأرض الواسعة كالوشم الموشوم على معصم اليد.

3. بها العين والآرام يمشين خلفة وأطلاؤها ينهضن من كل مجثم

العين : البقر
الآرام : الظباء البيض
خلفه : إذا ذهب فوج جاء أخر
الطلا : ولد الظبية أو البقرة
يقول الشاعر إن الأرض الواسعة قد رحل من كان يسكنها من البشر فانتشرت فيها قطعان البقر الوحشي والضباء فينمن أولادهن إذا أرضعنهن ثم يرعين وإذا فرغ جاعت أولادهم نادوا لهم من اجل إن يشربن

4. وقفت بها من بعد عشرين حجة فلأيا عرفت الدار بعد توهم

حجة : عام
لأيا: بعد جهد وبطء
يقول الشاعر انه بعد عشرين عاما مر على هذه الديار ولكن لم يعرفها إلا بعد جهد لان معالمها قد تغيرت

5. اثافي سفعا في معرس مرجل ونؤيا كحوض الجد لم يتثلم

الاثافي : حجارة توضع عليها القدر
السفع : السود
المعرس : مكان القدر
المرجل: القدر
النؤي : حفرة حول الخيمه لتمنع دخول الماء عليها
الجد: البئر
يتثلم : يتكسر
يقول الشاعر انه لم يعرف الديار لا بجهد لأنه عندما وقف لم يرى إلا الحجارة وبئر مكسور وحفرة غميقة دلته على ديار أم أوفى

6. فلما عرفت الدار قلت لربعها إلا انعم صباحا أيها الربع واسلم

الربع: موضع الدار حيث أقاموا في الربيع
انعم صباحا: تحية الصباح
يتحدث الشاعر انه عندما تحقق من ديارهم القي عليها تحية الصباح الجاهلية

7. تبصر خليلي هل ترى من ظعائن تحملن بالعلياء من فوق جرثم

جرثم : موضع
الظعائن: النساء في الهوادج
تحملن : رحلن
يقول الشاعر لرفيقه هل ترى من هوادج النساء يصعدن إلى العلياء فلقد رحلن من هذا المكان وهذا يدل على شدة الشوق والحنيين عند الشاعر

8. علون بأنماط عتاق وكلة وراد حواشيها مشاكهة الدم

الأنماط: ما يفترش على الإبل
الكلة : الستار
حواشيها: نواحيها
عتاق : كرام
يقول الشاعران النساء افترشن فرشا وستائر على الهودج جميعها حمراء مثل لون الدم

9. وفيهن ملهى للطيف ومنظر أنيق لعين الناظر المتوسم

المتوسم: الناظر
أنيق :معجب
يقول الشاعر إن النساء ومنظرهن الجميل الذي يسر كل من ينظر إليهن وهذا المنظر

10. بكرن بكورا واستحرن بسحرة فهن ووادي الرس كاليد للفم

استحرن : سرن وقت السحور
هنا يكمل الشاعر حديثه عن نساء دياره ويصور موكب الرحيل في وقت السحور إلى الوادي ولا يخطئنه كما إن اليد لا تخطيء إلى الفم

11. جعلن القنان عن يمين وحزنه وكم بالقنان من محل ومحرم

القنان: اسم جبل
المحل:الموضع الغليظ
المحل : الذي ليس له عهد
يواصل الشاعر حديثه ويقول إن جبل القنان أصبح عن يمين النساء وهذا الجبل إذ يحوى على صديق وعدو هذا المكان غير امن

12. ظهرن من السوبان ثم جزعنه على كل قيني قشيب ومفام

السوبان : اسم وادي
ظهرن منه : خرجن منه
جزعنه : عرض لهن مرة أخرى
القييني : لوح خشبي يوضع تحت الهدج
قشيب: جديد
مفام : واسع
هنا يكمل وصفه عن عن موكب النساء لقد خرجن من وداي (السوبان ) واظهر لهن مرة أخرى لأنه يتثنى وهن على الهودج الذي قنينه جديد وواسع

13. ووركن في السوبان يعلون متنه عليهن دل الناعم المتنعم

وركن : ملن
متنه : أعلاه وما ارتفع منه
ويكمل الشاعر الحديث عن موكب النساء وقد ركبن أوراك ركابهن حين اعتلين جبل السوبان وعليهم علائل النعمة والدلال

14. كان فتات العهن في كل منزل نزلن به حب الفنا لم يحطم

العهن: الفتات
إلفنا : ثمر احمر
يقول الشاعر انه عندما اعتلت النساء السوبان كان قطع الصوف نثرت في كل مكان وحب الفنا لم يتكسر لأنه إذا تكسر ذهب لونه

15. فلما وردن الماء زرقا جمامه وضعن عصي الحاضر المتخيم

جمام الماء : معظمه وما اجتمع منه
الحاضر: المقيم
المخيم: بناء الخيمة
هنا بلغن النساء وادي الرس حيث تتجمع الماء الصافية وتتميز بشدة الزرقة وباشر الركب بإقامة الخيام بغية الإقامة والاستمرار

16. سعى ساعيا غيظ بن مره بعدما تبزل ما بين العشيرة بالدم

الساعيا : الحارث بن عوف وهرم بن سنان
تبزل : تشقق
هنا يمدح الشاعرالعمل العظيم الذي قاماته الحارث بن عوف وهرم بن سنان وهو الإصلاح بين القبلتين والقضاء على الفتنه بعد تشقق الدم بين العشريتين

17. فأقسمت بالبيت الذي طاف حوله رجال بنوه من قريش وجرهم

جرهم: كانوا أرباب البيت قبل قريش
هنا يقسم الشاعر بالكعبة التي طافا حولها رجال قريش واسيدها وأربابها

الافال: الصغير السن من الإبل
المزنم : المعلم بعلامة
التلاد : المال القديم
يقول الشاعر إن مال الحارث والهرم أصبح يجري إلى أولياء المقتولين وذلك من شده كرمهم

24. تعفى الكلوم بالمئين فأصبحت ينجمها من ليس فيها بمجرم

تعفى : تمحى
الكلوم : الجراح
المئين: الإبل
يقول الشاعر إن الجراح بين القبلتين زالت بعد إن أرسل الحارث ابنه مع مئة من الإبل إلى بني عبس وخيرهم إما إن ياخذو الإبل أو يقتلو ابن الحارث

25. ينجمها قوم لقوم غرامة ولم يهريقوا بينهم ملء محجم

هراق : أراق
المحجم: آلة المحجم
يقول الشاعر إن بني عبس قبلو الإبل وقضيت الفتنة وان الساعين هم من حملا دماء القتلة بالرغم انه لم يريقوا مقدار ما يملا محجما من الماء
26. فمن مبلغ الأحلاف عنى رسالة وذبيان هل أقسمتم كل مقسم

الأحلاف: أسد وغطفان
يقول الشاعر من يبلغ أسد وغطفان وذيبان وحلفاءها إنكم أقسمتم قسما عظيما على تنفيذ الصلح

27. فلا تكتمن الله ما في نفوسكم ليخفى ومهما يكتم الله يعلم

يقول الشاعر للقوم ذبيان إن لا يخفوا على الله مايضمرونه من غدر وان الله يعلم السر وما اخفي

28. يؤخر فيوضع في كتاب فيدخر ليوم الحساب أو يعجل فينقم

احمر عاد : يريد ثمود
يقول الشاعر إن الحرب ستولد لكم أولاد شؤم كل واحد يضاهي في الشؤم عاقر الناقة وهو قدار بن سالف وترضعهم الحرب وتفطمئهم على الحرب فيصبحون شؤما على إبائهم
من لا يزل يثقل على الناس ويستحملهم أموره يستثقل منه الناس ويسئموه

الخصائص الفنية :

1. براعة التصوير وظهر ذلك في يصور منظر الرحلة استخدام الاستعارات المختلفة مثل (كان فتات العهن حب الفنا)
2. اختار الشاعر الفاظ المعلقة ونقحها ورود بعض الالفاظ الغريبة
3. استخدم الشاعر تفعيلات البحر الطويل وهي تتكر ثماني مرات بالبيت
4. جنح بالقصيدة نحو التقريرية واقتربت من النثر وتخلو من اي خلل او اضطراب
5. خلت المقدمة من العاطفة الصادقة
6. كلن الشاعر متزنا حكيما وكان شعره صورة لاخلاقه فجاء هادئا رصينا متزنا ويخلو من المبالغة
7. معاني المعلقة غير مبتكرة

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص تقطيع البيت الشعري من قصيد رحيل الاحبة؟، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *