كم عدد حالات تجلط الدم من لقاح استرازينيكا في السعودية

بقلم: Sahar Esmael - آخر تحديث: 30 أبريل 2021
كم عدد حالات تجلط الدم من لقاح استرازينيكا في السعودية

سوف نقوم بشرح مقال عن لقاح استرازينيكا وكم عدد احالات تجلط الدم من لقاح استرازينيكا في السعودية واعراض اللقاح وموقف اللقاح عالميا.

 

لقاح استرازينيكا 

سوف نقوم بالتحدث والشرح عن لقاح استرازينيكا ومفهومة.

هو لقاح ضد فيروس كورونا المستجد حيث يعمل على تطويره من جامعه اكسفورد البريطانية مع شركة آسترازينيكا البريطانية وذلك من اجل القيام بمساعدة ومكافحة فيروس كورونا المستجد حيث انه متخصص عن إعطاء عن طريق الحقن بالعضل.

 

حيث بلغت فعالية اللقاح 90% من حالة اتباع الجرعات المحددة من قبل الشركة المنتجة حيث انه يتم اعطاء نصف الجرعة متابعة بجرعة كاملة عقب مرور شهر حيث ذلك للفئات السنية الأقل من سن 55 سنة حيث أظهر اللقاح فعالية وصلت الى 62% عند إعطاء جرعتين كاملتين بفاصل شهر على الأقل.

 

كم عدد حالات تجلط الدم من لقاح استرازينيكا في السعودية 

سوف نقوم بالشرح والتحدث عن عدد حالات تجلط الدم من لقاح استرازينيكا في السعودية.

حيث أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء داخل المملكة العربية السعودية عن تسجيل 15 حالة تجلط بالدم وذلك بعد استخدام اللقاح داخل المملكة العربية السعودية حيث أكدت الهيئة في البيان الخاص بها أنه تم العمل على رصد 15 أعراض جانبية خطيرة متعلقة بالجلطات والصفائح الدموية لدى بعض الحالات التي أخذت لقاح استرازينيكا باستخدام اللقاح في المملكة في الوقت الحالي حيث انه تبين المنافع التي تأتي من الحصول تفوق المخاطر المتوقعة بناء على الادعاءات الطبية.

 

حيث أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن احتمال حدوث أعراض جانبية مشابهة من بعض اللقاحات التي تستخدمها في برامج التطعيم المعتمدة داخل المملكة العربية السعودية حيث وصل معدل حدوث الأعراض ما بين حاله واحد لكل 125 مليون شخص ممن أخذوا اللقاح وبناء على مأتم تسجيله من قبل الهيئة فإن نسبة الحدوث من تلك الأعراض بالتزامن من إعطاء لقاح اكسفورد استرازينيكا داخل المملكة العربية السعودية حيث وصلت إلى إصابة واحدة لكل 200 ألف شخص.

 

اعراض لقاح استرازينيكا 

بعد ما تم توضيح حالات تجلط الدم من لقاح استرازينيكا سوف نقوم بعرض من أعراض لقاح استرازينيكا 

حيث قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء لجميع الجهات الصحية داخل المملكة العربية السعودية إلى القيام ضرورة تطبيق الإجراءات احترازية من أجل تقليل حدة المخاطر المحتملة من إعطاء اللقاح بشكل عام ومتابعة الشخص وضرورة استشارة الطبيب في حالة استمرار اتخاذ اللقاح لأكثر من ثلاث ايام عقب جرعة اللقاح.

 

  • الوجه 
  • الصداع الشديد المستمر 
  • اعتلال في الرؤية
  • الغثيان أو القيء
  • برودة في الأطراف
  • تورم الساقين
  • بقع دموية صغيرة أسفل الجلد في مكان غير موضع الحقن 

 

موقف لقاح أسترازينيكا عالميا 

سوف نقوم بشرح عن موقف لقاح استرازينيكا عالميا.

حيث في ظل تسجيل العديد من حالات جلطات بعد تلقي لقاح استرازينيكا في جميع الدول الأوروبية ومنذ أن تم اعتماد من خلال منظمة الصحة العالمية حيث أعلنت العديد من الدول الأوروبية على تعليق باستخدام اللقاح أو فرض قيود على القيام باستخدامه بعد أن تم تسجيل بسبب التجلد الناتج عن اللقاح.

 


التالي
منصة احسان الوطنية للعمل الخيري وطريقة التسجيل والتبرع من خلال المنصة
السابق
موعد تطبيق قرار رفع رواتب القطاع الخاص 1442