حكم إزالة الشعر في رمضان

بقلم: Sahar Esmael - آخر تحديث: 9 أبريل 2021
حكم إزالة الشعر في رمضان

سوف نقوم بالتحدث عن حكم إزالة الشعر في رمضان وأيضا حكم النتف وأيضا حكم إزالة شعر الإبط والعانة في رمضان وحكم تنظيف الحاجب خلال شهر رمضان وراي وحكم الدين فيها.

 

حكم إزالة الشعر في رمضان

سوف نقوم بالتحدث عن حكم إزالة الشعر في رمضان.

حيث قد أجمع أهل الدين والعلم على موضوع إزالة الشعر من الجسم أثناء الصيام أو بالنسبة للصائم سواء من الرجال أو النساء انه لا يفطر ولا يؤثر على الصيام حيث لا يوجد أحد من السلف تطرق لهذه المسألة الفقهية بالتحريم أو حرمها فلم يوجد أي قول علي حرم الشعر في نهار رمضان بالنسبة للشخص الصائم.

 

سواء امرأة أو رجل ألي كانت حكم إزالة الشعر محرمة في الإسلام بشكل عمومي أي أنه في رمضان وغير رمضان كمثل شعر اللحية أو إزالة شعر الحاجب للرجل أو المرأة فإذا قام المسلم بحلاقة ذقنه أو حاجبيه وان قامت المرأة بنتف حاجبيها في خلال نهار رمضان فقد ارتكبت شئ محرم بطريقة معتمدة وقد قال أهل العلم إلى قوانين اثنين في هذا الأمر وهما :

 

  • حيث انه من ارتكب أمرا محرما في نهار رمضان أثناء الصيام بطل صومه وهذا القول نفر منه قليل من أهل العلم وهو قول ضعيف
  • ومن قام بارتكاب أمر محرم في نهار أثناء الصيام لم يبطل صومه وهذا القول الراجح قال الإمام النووي رحمه الله لو كانت الغيبة تفطر ما كان لنا صوم حيث أن النميمة أمر محرم في الإسلام حيث أن المقصود من قول النووي أن ارتكاب المحرمات في نهار الصيام لا يفطر في الاستثناء قام بتحديدها أهل العمل بالدقة والله تعالى أعلم

 

حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان 

سوف نقوم بالتحدث عن حكم نتف الشعر أثناء الصيام خلال نهار شهر رمضان.

حيث قام وأجمع أهل العلم أنه لا حرج من إزالة ونتف الشعر إزالة شعر الإبط والعانة في نهار شهر رمضان فأزاله لا تؤثر على الصيام حيث إن الجدير بالقول أن إزالة شعر الإبط والعانة سنة من سنن الرسول عليه افضل الصلاة والسلام أي أنها سنة للصائم وغير الصائم.

 

وأيضا تكون سنه في غير نهار رمضان فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف خمس الختان والاستجداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط حيث أن الجدير بقوله أن الاستجداد المقصود في قوله بالحديث هو حلق شعر العانة والله تعالى أعلم.

 

يمكنك أيضا أن تشاهد الفيديو التالي بعنوان فتاوى الصيام: حكم إزالة الشعر في رمضان للمرأة في رمضان

حكم نتف الشعر أثناء الصيام 

سوف نقوم بالشرح والتحدث النتف أثناء النهار.

حيث أن النتف في اللغة العربية هو نزع الشعر من جذورها حيث جاء حكم النتف في نهار شهر رمضان في الإسلام أنه لم يرد أهل العلم يقول أنه يقضي لإفطار الصائم إذا قام بنتف شعرها من جسده سواء كان من الرأس أو غير من مواضع الجسم والله اعلم.

 

حكم تنظيف شعر الحواجب في رمضان

سوف نقوم بتوضيح عن حكم إزالة الشعر في رمضان أو حكم تنظيف شعر الحواجب في رمضان.

حيث أنه جاء في حكم تنظيف شعر الحواجب خلال شهر رمضان وفي غير شهر رمضان أنه قد اختلف أهل العلم في هذا الحكم الشرعي الاختلاف على النحو التالي :

 

المجيزون لتنظيف شعر الحواجب 

سوف نقوم بالتحدث عن المجيزون وتنظيف شعر الحواجب.

حيث يرى تنظيف شعر الحاجب في الإسلام أنه لا يندرج تحت حكم نتف الحاكم وما يسمى بـ النمص وهذا هو جائز حيث يجوز للمسلم أن يقوم بحلق أو تقصير شعر حاجبيه وهذا ما ذهب إليه الحنابلة من الرأي الفقهي.

 

حيث جاء إلينا من الموسوعة الفقهية ما يأتي حيث انه اتفق الفقهاء على نتف شعر الحاجبين داخل النمص الوجه عنه بقوله صلى الله عليه وسلم لعن الله النامصات والمتنمصات واختلفوا في الحف والحلق فذهب المالكية والشافعية إلى أن الحق في معنى التفث وذهب الحنابلة إلى جواز الحف والحلق وأن المنهي عنه هو النتف فقط والله اعلم.

 

المانعون لتنظيف شعر الحاجب 

سوف نتحدث عن المانعون لتنظيف شعر الحاجب.

حيث يقوم الحف لتنظيف شعر الحواجب والقص والتقصير أو النمص الذي حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف حيث قال لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن والمغيرات خلق الله مالي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله أي أنه لا يجوز على المسلم أن يحلق أو يقصر حاجبيه لابد.

 

نتمي أن نكون قد تم الإجابة علي حكم إزالة الشعر في رمضان والله اعلي واعلم.

 


التالي
مواعيد دوام البنوك في رمضان 1442 / 2021
السابق
رابط تقديم الأمن الصحي السعودي 1442