شرح بيت بيض الوجوه كريمة احسابهم شم الانوف من الطراز الاول؟

بقلم: عبدالله - آخر تحديث: 16 فبراير 2021
شرح بيت بيض الوجوه كريمة احسابهم شم الانوف من الطراز الاول؟

شرح بيت بيض الوجوه كريمة احسابهم شم الانوف من الطراز الاول؟ لقد لاحظنا في موقع المثقف ضرورة مساعدة الزائرين والبحثين عن المعلومة في هذه المرحلة التي نعيشها وهي مرحلة تكنولوجيا المعلومات والتعليم أونلاين لذلك قررنا تقديم خدمة تثقيفيه مميزة.

شرح بيت بيض الوجوه كريمة احسابهم شم الانوف من الطراز الاول؟ كالتالي :

بيض الوجوه كريمة احسابهم شم الانوف من الطراز الاول

المناسبة :

قيل البيت لمناسبة وهي مدح الغساسنة لقد كان هذا الشعر ألحانًا وترانيم تتجاوب الأصوات فيه مع الأوتار فتهز الأسماع والقلوب ، إنه شعر حسان يمدح في إعجاب وعجب أولئك الذين ينادمهم في دمشق ، وهم أولئك الشجعان الذين يلبسون الحلل والدروع المضاعفة النسج ، ويمشون مشي الجمال الأقوياء ، أولئك الذين لا ينازلون غير الكماة فيطيحون بهم ، أولئك الذين طبقوا نظم الإسلام الاجتماعية وإن لم يعرفوا الإسلام فخلطوا بين الأغنياء والفقراء ، وكلهم لديهم سواء ، وقد أغدقوا كرمهم على المرملين المعدمين ، إنهم أولاد جفنة الكرماء الذين جثموا حول قبر أبيهم يعطون العفاة والمجتدين ، هم الكرماء بيض الوجوه وهم الأعزاء شم الأنوف , أفاض الغساسنة عطاياهم على حسان فلم ينس لهم تلك الأيادي ، وأفاض فيهم من المدائح ما بقي خالدًا على الزمن ، وكم تغنى القيان لجبلة بن الأيهم أحد ملوكهم وهو في القسطنطينية بشعر حسان فاستعرضت خواطره الصور التي أثارها شعر حسان .

المعنى :

بيض الوجوه : اي اصحاب وجوه نقية بيضاء وهنا يشير الى نقاء النفس والمروءة وقيل ان انها تشير هنا للخوذة

كريمة احسابهم : اي انهم من نسل رفيع كريم قدير

شم الانوف : تعني ارتفاع الراس قليلا وهنا بمعنى الرفعة والعلو بالمقامة والجسم

الطراز الاول : النمط الاول ويقال لاصحاب الشجاعة الكبيرة

نتمنى أننا في موقعكم المثقف قد استطعنا تقديم المعلومات التي تبحث عنها بخصوص شرح بيت بيض الوجوه كريمة احسابهم شم الانوف من الطراز الاول؟ بشكل بسيط ومختصر ومفيد لجميع الزائرين باختلاف الثقافات وبانتظار جميع أسئلتكم .


التالي
حوار عن الصلاة بين 3 اشخاص؟
السابق
كيف يكتب حرف ق بالانجليزي؟