شرح تفصيلي لنص تريد المشاركة لليلى بعلبكي

شرح تفصيلي لنص تريد المشاركة لليلى بعلبكي، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

شرح تفصيلي لنص تريد المشاركة لليلى بعلبكي:

 

يعتبر النص فكري حضاري ذو طابع حجاجي و ابعاد نقدية مقتطف من كتاب الوجه العاري للمرأة العربية للباحثة المصرية ليلى بعلبكي , وهي طبيبة ولدت في مصر سنة 1931 تزعمت حركة الدفاع عن المرأة و خاضت حروب ضـــد المحافظين و من ابرز مولفاتها الانثى هي الاصل و ساهمت في تأسيس جمعية تضامن المرأة العربية الى جانب الجمعية العربية لحقوق الانسان .

فكرة النص
تؤكد الكاتبة ليلى بعلبكي أن الجمال الحقيقي للمرأة هو جمال المفكر منتقدة اهتمام المرأة العربية بشكلها على حساب عقلها بسبب نمط التربية التي تلقته .

المقطــــــــــــــــــــــــــع 1
استخدام اسلوب التأكيد ( إن ) للبرهنة على ان الجمال الحقيقي في نظر الكاتبة هو جمال العقل و ان الجمال هو ان تكون المرأة على حقيقتها , تستخدم الكاتبة اسلوب النفي لتنفي عن المرأة سعيها لارضاء الرجل بالاهتمام بمنظرها و شكلها
((لتزيف شكلها لترضي الرجال ))

المقطـــــــــــــــــــــــــع 2
استخدام الاستفهام الانكاري لمؤاخذة المرأة على تنازلها لارضاء الرجل فهي تسعى عبر الاهتمام بشكلها و يكون ذلك على حساب دورها في المجتمع ( من هي المرأة العربية التي تدلك عقلها قبل ان تدلك بشرتها ؟)

المقطـــــــــــــــــــــــــــع 3
تعليل الكـاتبة ان الجمال الحقيقي نادر في المجتمع العربي بسبب نمط التربية التي تتلقاها البنت منذالطفولة و يخلق منها امرأة تافهـة التفكيرى.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص شرح تفصيلي لنص تريد المشاركة لليلى بعلبكي، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.

يمكنك طرح سؤالك هنا في موقع المثقف وسوف يتم الإجابة عليه من خلال النموذج التالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.