قارن بين تفسير ابن جرير وابن كثير؟

بقلم: rana - آخر تحديث: 4 يونيو 2022

قارن بين تفسير ابن جرير وابن كثير، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

قارن بين تفسير ابن جرير وابن كثير:

 

وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن اراد ان يذكر تفسير ابن كثير

_ تفسير ابن كثير :

ثم قال (وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة) اي : يخلف كل واحد منهما الأخر، يتعاقبان لايفتران، اذا ذهب هذا جاء هذا ، وأذا جاء هذا ذهب ذاك، كما قال ( وسخر لكم الشمس والقمر دائبين وسخر لكم الليل والنهار)[ابراهيم: ٣٣]، وقال (يغشى الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره )[الاعراف: ٥٤] ، وقال (لاشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون)[يس: ٤٠]

وقوله: (لمن اراد أن يذكر او اراد شكورا) اي: جعلهما يتعاقبان، توقيتا لعبادة عباده له، فمن فاته عمل في الليل استدركه في النهار ومن فاته عمل في النهار استدركه في الليل ليتوب مسى النهار ،ويبسط يده في النهار ليتوب مسى الليل.

تفسير قوله تعالى وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة تفسير ابن جرير

_ تفسير ابن جرير :

اختلف اهل التاويل قوله :(جعل الليل والنهار خلفه )فقال بعضهم :معناه: ان الله جعل كل واحد منهما خلفا من الاخر ،في ان ما فات احداهما من عمل يعمل فيه الله ادرك قضاؤه في الاخر .

ذكر من قال ذالك :

حدثنا ابن حميد ،قال: ثنا يعقوب القمى ،عن حفص بن حميد ،عن شمر بن عطيه ،عن شفيق قال: جاء رجل الى عمر بن الخطاب رضى الله عنه ،فقال: فانتي الصلاه الليله فقال: ادرك مافاتك من ليلتك في نهارك فان الله جعل الليل والنهار خلفه لمن اراد ان يذكر او اراد شكورا.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص قارن بين تفسير ابن جرير وابن كثير، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.

يمكنك طرح سؤالك هنا في موقع المثقف وسوف يتم الإجابة عليه من خلال النموذج التالي
You do not have the required user role to use this form

التالي
أي مما يلي مثال على الآلة البسيطة؟
السابق
قارن بين تكون الصخور الناريه السطحيه والصخور الناريه الجوفيه؟