مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية

بقلم: Sahar Esmael - آخر تحديث: 29 يونيو 2021
مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية

سوف نقوم بشرح مقال عن مفهوم الدفاع عن النفس ومادة علم النفس في المناهج السعودية وفنون الدفاع عن النفس والمواد الدراسية الجديدة في السعودية والدفاع عن النفس بالكلام.

مفهوم الدفاع عن النفس

 

سوف نقوم بالتحدث عن مفهوم الدفاع عن النفس.

 

حيث يشير مفهوم الدفاع عن النفس وفقا للقانون كمبريدج الى القيام بالسعي الانقاذ النفس والقيام بحمايتها عند التعرض لهجوم وذلك من خلال اللجوء الى استخدام الكثير من الأساليب الحوار والمناقشة أو الدفاع عن النفس وذلك من خلال القتال إذا كان الهجوم جسديا.

 

حيث لا يقتصر الدفاع عن النفس على أساليب القتال، بل يمكن القيام باللجوء الى الردود الاقصى عند التعرض لأي اعتداء لفظي ومنهم من الضروري ان يدرك الشخص أن يتعرض للهجوم اللفظي وأن يقوم بالحفاظ على الهدوء والثبات والاسترخاء والقوه بنفس قدر الامكان بحيث يمكن ب اخذ نفس عميق والحفاظ على الهدوء والملامح.

 

مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية 

 

سوف نقوم بالتحدث عن مادة الدفاع عن النفس في مناهج السعودية.

 

حيث ينقسم الدفاع عن النفس الى قسمين دفاع مسلحو دفاع غير مسلح حيث ان الدفاع المسلح يتم من خلاله القيام باستخدام الأسلحة والمسدس او السكين اي وسيلة اخرى قد تؤدي الى كسور أو اصابات تؤدي الى القتل والنوع الآخر غير مسلح يستخدم من خلاله الدفاع عن النفس بطريقه القدم أو اليد.

 

فنون الدفاع عن النفس 

 سوف نقوم بالتحدث وعرض فنون الدفاع عن النفس.

الملاكمة والكيك بوسنج 

وهم رياضيات ان حد ميت ان تقوم بالدفاع وتهتم بالقتال العنيف في القوى حيث تستخدم في الملاكمة واليدين فقط حيث لها الكثير من البطولات حول العالم وقد تتطلب الى لياقة بدنيه عالية حيث تحمل حمل كبير وتحتاج الى كتله وقوه بناء من العضلات والكيك بوكسينج هي الملاكمة لأنها تعتمد على اليدين والقدمين معا.

 

الكاراتيه 

 

والكاراتيه وهي رياضه قديمة أصلها ترجع لليابان وهي من أشهر الرياضات القتالية وهي تعتبر رياضة حكومية ودفاعية حيث تعلمت على الارجل واليدين والركبتين ولا يستخدم فيها أي أنواع من السلاح الأبيض حيث تشتمل الكاراتيه الرياضي كيونا وهم ع حركتين أساسيتين للكاراتيه وهي عباره عن سلسله من الحركات المتتالية وذلك حسب التنسيق وهي تستخدم في الغالب على العروض التوضيحية.

التايكواندو 

التايكوندو وهي رياضة حكومية ودفاعية قديمة حيث تعتمد بشكل كبير على القتال وعلى الساقين حيث تنقسم هذه الرياضة إلى قسمين وهما القتال الفعلي والقتال الرائع الذي يسمى بومزا وذلك بالنسبة للقتال الحقيقي فهي الكثير من البلد فيها كثير من البطولات التي تقام بشكل سنوي حيث يجمع أحيانا بين العديد من الفنون مع الكاراتيه ومثل فن التايكوندو.

الجودو 

الجودو هي رياضة قتالية حكومية ودفاعية حادث تعتمد على التسارع بالأيدي والقيام بالاشتباك معا وعلى اقتراح القسم الفوز حيث يجب على الفائز القيام بالسيطرة على الخصم الآخر وشل حركته بعد القيام مرمية على الارض.

الجوجيتسو 

 

حيث انه الرياضة تعتمد بشكل كبير على القتال الارضي وهي تعتبر رياضة دفاعية وأكثر هجومية حيث تشبه الى حد بعيد الجودة حيث تعمل على معظم حركاته على رمي الخصم ارضا وتثبيته بعض حركات خطيرة حيث تعتمد على كسر العظام المهاجم وعدم افلات الا بعد التأكد من كثرها.

 

الايكيدو 

وهي رياضة يابانية دفاعيه أكثر من أهمية حيث تعتمد على القيام باستغلال نقاط الضعف الخصم التالي والقيام باستثمار دوافعه ضد الشخص المقابل.

الوينج تشون 

وهي رياضة قتالية صينية حيث تعتمد بشكل أساسي على الساقين والرأس في القتال على تقنيات حادثة تسمى ركلات الخمس حيث تستخدم في الرجلين يضرب المسافة الاولى ثم القيام باستخدام اليدين ضرب المسافة الثالثة ثم يليه الرأس والكوع والركبتين والكتفين فيها المسافة الثالثة ثم القيام بالمصارعة والقذف في المسافة الرابعة ثم في المرحلة الخامسة القتال على الأرض والقهر بين المسافة.

 

المواد الدراسية الجديدة لعام 1443 السعودية 

 

سوف نقوم بعرض المواد الدراسية الجديدة للعام 1,443 الهجري في السعودية.

 

حيث تنجح في وزاره التربية والتعليم في القيام بتطوير المناهج الدراسية في مراحل التعليم الأساسي والابتدائي والإعدادي والثانوي وهي ما يسمى ب مراحل التعليم الأساسي للعصر الحديث حيث كانت شدد الدكتور المسيري في الوقت السابق على قيام بضرورة تطوير المناهج لتواكب العام الخارجي من اوروبا وامريكا والدول المتقدمة حيث اوضح ان التنمية المشاريع الاستراتيجية حيث بدأت في مراحل التطوير والتعليم المناهج بعد عام 2001.

 

حيث انه حس الملك سلمان بن عبد العزيز على القيام بيت ام التعليم وايضا فتح حوار وطني بين الطلاب والقيام بدء تطوير المناهج التعليمية حيث إن هذا العصر وحتى هذه اللحظة مع الحرص على حد ما يتعلق بالطرف في أي سنة من المناهج الدراسية في المراحل التعليمية لجميع المراحل الابتدائية إلى ايضا المرحلة الجامعية حيث يمثل التصرف خطر على عقول الشباب والأجيال القادمة خاصة في سن مبكر حيث يسهل فيها تكوين هؤلاء الصبيان الصغار والقيام بتحولهم الى ارهابيين متطرفين.

 

الدفاع عن النفس بالكلام 

 

سوف نقوم بالتحدث عن الدفاع عن النفس بالكلام.

 

حيث لابد من القيام باختيار الكلمات المناسبة عند الحاجة للقيام بالدفاع عن النفس عند التعرض الى عن فلفظه حيث من المهم القيام باختيار كلمات مناسبة وذات معنى قوي لإيقاف المتعددة عن حدود والقيام بالابتعاد عن لعب دور الضحية لكي تكون قادرا على الدفاع عن النفس بشكل مستعجل من الهام الانتباه الى المعتدى وما يقولوا على عكس ذلك حيث عندما تركز على المعتدي حيث يمكنك فهم وتحليل أقواله وبالتالي ضعف قوته تحويل مركز القوة إلى مركز ضعف ثم يمكنك بعدها مهاجمته.

 


التالي
شروط نقل الموظفين في القطاعات المستهدفة بالتخصيص
السابق
الفصل الدراسي كم اسبوع