ما هو مجلس الغرف السعودية

بقلم: Sahar Esmael - آخر تحديث: 12 يوليو 2021
ما هو مجلس الغرف السعودية

سوف نقوم بشرح مقال عن ما هو مجلس الغرف السعودية ودول مجلس الغرف السعودية والرسالة مجلس الغرف السعودية وأهداف مجلس الغرف السعودية وأيضا التنظيم الإداري بمجلس الغرف السعودية.

 

ما هو مجلس الغرف السعودية 

 

سوف نقوم بالتحدث عن ما هو مجلس الغرف السعودية وتعريفه.

 

هو مجلس يهتم بكافة المصالح المشتركة لكافة الغرف الصناعية والتجارية وايضا القطاع الأعمال بدولة المملكة العربية السعودية حيث يأسر عدد الغرف التي يضمها نحو 28 غرفة حيث تم تأسيس في عام 1980 وذلك طبقا للمرسوم الملكي الصادر في مارس من هذا العام حيث يقع مقره في مدينة الرياض.

 

حيث يعمل هذا المجلس على تمثيل هذه الغرف على كافة المستويات المحلية والخارجية وايضا العمل على تنمية القطاع الخاص على مستوى الاقتصادي في الدولة وذلك من خلال الأمانة العامة للمجلس حيث تمكن من إنجاز العديد من الأعمال وهي الجهاز التنفيذي.

 

دور مجلس الغرف السعودية 

 

سوف نقوم بالتحدث عن دور المجلس الغرف السعودية حيث يبدأ بمهام على النحو الأمثل فإنه يعتمد على اسناني من المحاور الأساسية وهي كالاتي.

 

  • على المستوى الداخلي. حيث يعمل مجلس على أصالة التحديات التي قد تواجه القطاع الخاص على الأجهزة الحكومية المعنية وذلك من خلال اللجنة الوطنية التي من اختصاصها العمل على الارتقاء بالقطاعات العمل متنوعة ومناقشة أهم القضايا الخاصة بها.
  • على المستوى الدولي حيث يعمل على تنقيل قطاع الأعمال الخاص في كافة المؤتمرات الدولية وأيضا المشاركة في السياسة الاقتصادية على الصعيد الدولي والقيام بتوطيد العلاقة الملائكة مع العالم من الناحية التجارية والمساعدة على تعزيز الصادرات السعودية.

 

رسالة مجلس الغرف السعودية

 

سوف نقوم بالتحدث عن رسالة مجلس الغرف السعودية. 

حيث ان المجلس الغرف السعودية رسالة ورؤية واضحة وذلك منذ إنشائها وهي الإسهام في القيام بتطوير الاقتصاد الى البلاد من خلال التنسيق مع كفره الغرف والجهاز ذات الاختصاص في إطار رؤية المملكة العامة حيث يستخدم القيام بالحفاظ على الموارد البشرية والمالية للدولة مع حفظ القيم الاسلامية خلال عملية التنمية.

 

أهداف مجلس الغرف السعودية

 

سوف نقوم بعرض أهداف مجلس الغرف السعودية والتي تسعى جاهدا لتحقيقها وهي تتضمن كالاتي.

 

  • القيام بتعزيز البرامج التنموية الوطنية في الدولة السعودية
  • القيامة مشاركة مع الجهات التنفيذية الحكومية حول صياغة السياسات والنظم المتعلقة بقطاع الأعمال
  • القيام بالتعرف على كفه المتغيرات على المستوى الاقتصادي داخليا وخارجيا ودراسة مدى انعكاس ذلك على القطاع الأعمال بصفة عامة
  • القيام بأعمال على تنمية الصادرات وذلك مع الاهتمام بالتجارة الخارجية على مستوى العالم
  • القيام بإسهام عفريت هيئة المناخ الاستثماري وذلك لجذب المزيد من الاستثمارات
  • القيام بتوسيع النشاط بقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة
  • القيام بإتاحة الفرص الكثير من الفرص في قطاعات العمل المتنوعة.
  • القيام بالعمل على تنمية العلاقات الاقتصادية الخارجية للدولة وأيضا دعم مشاركة الشراكة في مجال التجارة مع الكثير من الدول
  • توطيد العلاقات ما بين مجلس الغرف السعودية الغرف التي تقع تحت مظلة بين الغرف وبعضها
  • القيام بتحمل المسؤولية تتمثل قطاع الأعمال بدون المملكة في كافة المؤتمرات والمحافل الدولية
  • القيام للإسهام في تنمية الصناعة السعودية وايضا تسهيل إمدادات المواد الصناعية الدائمة لها
  • القيام بالسعي لتحسين السورة الخاصة بأصحاب الأعمال عند المجتمع السعودي والحديث عنها بشكل إيجابي على المستوى الإعلامي

 

التنظيم الإداري بمجلس الغرف السعودية 

 

سوف نقوم بالتحدث عن التنظيم الإداري بمجلس الغرف السعودية.

 

حيث يتكون المجلس الإداري من رئيس من كل غرفه عضو منتخب من مجلس الإدارة عن كل غرفه من الغرف بحيث يصل عدد أعضاء المجلس نحو حوالي 56 عضو حيث يتم عرض الدورة المجلس كل ثلاث سنوات في أول اجتماع له يتم انتخاب رئيس لها سنين من النواب ما عدم انتخاب نفس الرئيس الاثنين من المدد المتتالية.

 

اللجنة التنفيذية 

 

سوف نقوم بالتحدث عن اللجنة التنفيذية ومفهومها.

 

حيث انها تشتمل على كافة رؤساء الغرف العاملة في القطاع التجاري والصناعي في دولة المملكة وذلك من اختصاصها النظر في القضايا المهمة والاعدادات الاجتماعات الخاصة بالمجلس الإداري ومن مهام اللجنة التنفيذية القيام باتخاذ القرارات في كفه المسائل الإدارية والمالية الخاصة بالمجلس.

 

القيام ب اضافه الى تحليل ودراسة المواضيع الملحة على الساحة الاقتصادية والتجارية وذلك قبل أن يتم عرضها على هيئة المجلس واضافة الى مراقبة تنفيذ التوصيات الصادرة عن الاجتماعات الخاصة بالمجلس في دورته المتنوعة والامان العامة وهو الجهاز التنفيذي الرسمي الذي ينفذ المهام اللجنة التنفيذية.


التالي
تسجيل اللقاحات الكترونيا في السعودية
السابق
التقديم على دعم ريف لربات البيوت