متى تفتح مقاهي الشيشة بعد الحظر في السعودية

بقلم: نورهان احمد - آخر تحديث: 7 مارس 2021
متى تفتح مقاهي الشيشة بعد الحظر في السعودية

نجيب على اسئلتكم اليوم بخصوص متى تسمح السعودية بفتح المقاهي وتقديم الشيشة والمشكلات التي تواجه اتخاذ قرار فتح المقاهي في الرياض وغيرها من مدن السعودية.

أتاحت الشيشة في المملكة العربية السعودية

لا يخفى عليكم انه بسبب وباء مرض  كوفيد-19 قد تغير العالم من قبل حيث اجبر كافة دول العالم الى فرض حظر التجول والتباع الاجتماعي وغلق المقاهي والمطاعم وكافة أماكن التجمعات البشرية وكان من ضمن هذة القرارات منع المقاهي من تقديم الشيشة للزبائن ومن ثم ايقاف وغلق المقاهي التي لا تلتزم بتلك القوانين الجديدة حفاظا علي صحة المواطنين في السعودية وغيرها من العالم.

ولكن مع تطور الأحداث وظهور بعض الاخبار المبشرة عن وجود مصل لعلاج فيروس كورونا وتخفيف بعض إجراءات حظر التجول على المواطنين وبعض أنواع المتاجر مازلت الحكومة بمنع تقديم الشيشة في الأماكن العامة.

مقاهي الشيشة تويتر

كل فترة يصعد ترند على مواقع التواصل الاجتماعية مثل موقع تويتر تطالب بفتح المقاهي وأتاحت تقديم الشيشة للزبائن مثل باقي الانشطة التجارية الأخرى وتوضيح معاناة اصحاب المقاهي والعاملين فيها من توقف المقاهي حتى الآن والاستمرار في الخسائر المالية لتلك الاعمال.

متى تفتح مقاهي الشيشة 

وبالعودة الى موضوعنا وهو سؤالا اليوم الذي يشغل تفكير كافة مدخني الشيشة بالاضافة الى ملاك المقاهي والأماكن العامة التي تقدم الشيشة بشكل اساسي ولكن للاسف لا يوجد موعد او رد محدد من جهة الحكومة التي لم تصرح عن اية قرارات رسمية بخصوص السماح بتداول الشيشة في المقاهي في الرياض أو غيرها من مدن السعودية.

شروط دخول مقاهي الشيشة في السعودية

ولكن ماذا هناك نقطة واحدة وهي أن المملكة قد تسمح بتواجد الشيشة في مناطق خاصة جدا ولكن بشروط محدد يجب الالتزام بها وهي كتالي :

  • منع الاشخاص الذي يبلغ عمرهم اكثر من 65 عام او اقل من 18 عام
  • شيشة لكل فرد ولا يجب أن يتم تبادل تلك الشيشة بين الآخرين
  • تنظيف وتطهير الشيشة بشكل مكثف 

اضرار شرب الشيشة في وجود وباء كورونا

لعل ما يمنع الحكومة السعودية من فتح مقاهي الشيشة كثرة المخاطر التي قد تسببها الشيشة في ظل هذا الفيروس والحد من العدوى بين المواطنين من خلال شرب الشيشة والتجمعات في تلك الأماكن كما نوضح لكم مخاطر الشيشة في النقاط التالية :

  • زيادة معدل العدوى بسبب الدخان الخارج من الشيشة والذي بدوره يخرج شارب الشيشة الرذاذ من الفم والأنف
  • تبادل الشيشة بين الأشخاص يؤدي إلى انتشار العدوى من خلال التلامس وثم يلمس الشخص عينه أو فمه او انفه
  • يمكن ايضا ان تتم العدوى في حالة قام شخص باستخدام نفس المبسم مكان شخص اخر
  • بالاضافة الى ان التدخين بشكل عام يزيد من فرص الاصابة بالفيروس ويضعف الجهاز المناعي والرئة

وبهذا قد انتهينا من توضيح متى تفتح مقاهي الشيشة في السعودية بشكل عام وفي حالة كان لديك استفسار لا تتردد في تركه لنا او التواصل معنا.


التالي
استرداد رسوم الزيارة العائلية رسوم انجاز
السابق
تسجيل الصف الاول الابتدائي