مثال على نقد كتاب؟

بقلم: عبدالله - آخر تحديث: 20 فبراير 2021
مثال على نقد كتاب؟

مثال على نقد كتاب؟ لقد لاحظنا في موقع المثقف ضرورة مساعدة الزائرين والبحثين عن المعلومة في هذه المرحلة التي نعيشها وهي مرحلة تكنولوجيا المعلومات والتعليم أونلاين لذلك قررنا تقديم خدمة تثقيفيه مميزة.

مثال على نقد كتاب؟ كالتالي :

كيف أنقد كتاب ؟ مخصص للطلاب

نقد وتحليل:

1/سلط الضوء على عدد من القضايا الهامة والأساسية في المنهج البحثي حيث خصص في هذا الكتاب للحديث عن الأصول الفكرية والمعرفية للمنهج العلمي وكذلك الخطوات والاجراءت وأنوع الدراسات لإجراء البحوث المنهجية الميدانية.
2/اعتمد الكاتب في هذا العمل على الفهرسة العلمية الحديثة في التوثيق المعتمد في البحوث الاجتماعية.
3/يؤخذ على الباحث عدم الفصل بين المحتوى بعناوين واضحة واعتماده على السرد.
4/أسلوب الكاتب سلس وواضح وأفكاره متسلسلة ومنطقية.
5/يلاحظ على الكاتب اعتماده على عدد من المصطلحات والتي تؤدي إلى نفس المعنى رغم الاختلاف في استخدام العبارة.
6/يؤخذ على الكاتب عدم تقسيم الفصول تقسيما حديثاً ولم يراعى الفصل بين الأجزاء المختلفة مما زاحم بين المحتوى هذا ولاسيما عن التكرار الواضح في المعلومة.
7/يؤخذ على الكاتب عدم تقديم كل فصل بما يوضح أهم النقاط التي سوف يسردها وهذه الطريقة تعتمدها اغلب البحوث كتمهيد أو مقدمة للفصل.
8/اتبع الكاتب سياسة إيراد المصطلح الأجنبي جنباً إلى جنب مع الترجمة العربية والهدف من ذلك ان يسهل على القارئ التعرف على أصل المصطلح الأجنبي.
9/لم يتطرق الكاتب في هذا العمل عن المناهج الأساسية المستخدمة في البحوث الاجتماعية كالمنهج التجريبي والتاريخي ومنهج دراسة الحالة واكتفى بسرد أنواع الدراسات كالوصفية والاستطلاعية والتفسيرية .
10/ هناك عدم تفريق مابين عمليات وعناصر البحوث الاجتماعية،اذ نجد ان جميع هذه النقاط مكررة تقريباً.
11/أثرى هذا الكتاب المكتبة العربية وخاصة فيما يتعلق بمنهجية البحوث الاجتماعية حيث تناول عدة قضايا مهمة تتعلق بالمنهجية العلمية.
12/استخدم الكاتب في شرح بعض الموضوعات الموجودة بالأشكال والرسوم والجداول التوضيحية وذلك كوسيلة من وسائل إيصال المعلومة للقارئ.

نتمنى أننا في موقعكم المثقف قد استطعنا تقديم المعلومات التي تبحث عنها بخصوص مثال على نقد كتاب؟ بشكل بسيط ومختصر ومفيد لجميع الزائرين باختلاف الثقافات وبانتظار جميع أسئلتكم .


التالي
ما إعراب جاء أخي؟
السابق
دليل مستشفيات تأمين بروج؟