مقدار زكاة الفطر نقدا في السعودية 2021 / 1442

بقلم: Sahar Esmael - آخر تحديث: 10 مايو 2021
مقدار زكاة الفطر نقدا في السعودية 2021 / 1442

سوف نقوم بشرح مقال عن مقدار زكاة الفطر نقدا في السعودية 2021 / 1442 ومقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز وايضا موعد إخراج زكاة الفطر والحكمة من مشروعية زكاة الفطر والفئات التي يجب عليها الزكاة.

 

مقدار زكاة الفطر نقدا في السعودية 2021 / 1442

 

سوف نقوم بعرض عن مقدار زكاة الفطر نقدا في السعودية.

 

حيث قامت الهيئة العامة داخل المملكة العربية السعودية والقيام بتحديد قيمة زكاة الفطر لعام 2021 والتي قدرت بمبلغ 25 ريال سعودي أي ما يعادل بالكيلو 2300 جم من الأرز و1640 جم من الزبيب و2000 من الحمص و2100 جم من العدس و2040 جم من القمح و2000 من الدقيق.

 

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز 

 

سوف نقوم بالتحدث عن مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز.

 

حيث انه يختلف توزيع مقدار زكاة الفطر بالكيلو الأرز من الشافعية وملكيه وحنان ابله حيث لكل مذهب فيهم رأي مختلف عن الآخر حيث انه تقدر زكاة الفطر بالصاع ثري الشافعي انصا يقدر ب 3 كم و296 جم، ولكن دار الإفتاء داخل المملكة العربية السعودية قام بتقدير بنحو 3 كم كما إنها بن عثيمين قام تقديرها بنحو 2 كيلو و200 جرام حيث انها الاحزان السبب هذا الاختلاف أن مقدار الصاع يقدر بالحجم وليس بالوزن حيث يختلف من عالم لآخر ومذهب لغيره.

 

موعد إخراج زكاة الفطر 2021 

 

سوف نقوم بالتحدث عن موعد إخراج زكاة الفطر.

 

حيث أكدت هيئة كبار العلماء المسلمين بأن الموعد الصحيح الذي حيث يمكن من خلاله إخراج زكاة الفطر للعام الهجري 1442 وانا عام الميلادي 2021 حيث انه يبدأ من ليلة العيد وحتى صلاة العيد حيث انها يمكن ان يتم إخراج الزكاة قبل الموعد بيوم او يومين وذلك فيه له عن مراعاة لظروف الفقراء والمحتاجين.

 

وحيث انه يجب التعجيل في إخراج الزكاة القيام بمساعدة من يحتاجها والمتضررين وذلك من خلال تفشي فيروس كورونا والذي يحتاج العالم كلها وتسبب في فقدان الكثير من الاشخاص لأعمالهم وظائفهم التي كان يعيشون منها حيث كما ان الدين الاسلامي يحذر بأي شكل من أشكال التخاذل في إخراج زكاة الفطر وخاصة لأنها لم تعد تقتصر في فروض وواجبات الدين الإسلامي فقط وإنما انها لمساعدة كافة المحتاجين الذين لا يستطيعون تلبية احتياجاتهم الشخصية ومساعدتهم فى العيش في حياه أفضل ولو ليوم واحد اهو العيد.

 

الحكمة من مشروعية زكاة الفطر 

 

سوف نقوم بشرح والتحدث عن الحكمة من مشروعية زكاة الفطر.

حيث لقد شرع الله سبحانه وتعالى الزكاة حتى تكون عبارة عن تطهير الصائم وكنوع من التقرب لله عز وجل وذلك من خلال مساعدة المحتاجين والفقراء الذين لا يستطيعون الحصول على ملابس جديده او قوت يومهم وذلك بهدف تعميم الحب وانتشار والخير بين الناس حتى يكون هناك رحمة في قلوب المسلمين وبعضهم حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم أغنوهم عن طواف هذا اليوم حيث انه كان يقصد به يوم العيد المبارك.

 

الفئات التي تجب عليها الزكاة 

 

سوف نقوم بالتحدث عن الفئات التي تجب عليه الزكاة.

حيث انها كانت حدد الله عز وجل في قرآنه الكريم ثماني جهات تجوز عليهم الزكاة وهم الفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل حيث يتم إعطاء الزكاة لمن يستحقها.


التالي
متي تقفل شركات الشحن في رمضان 1442
السابق
حجز تصريح صلاة بالمسجد الحرام 1442