هل بنج الأسنان يفطر وحكم التخدير الكلي والجزئي

بقلم: Sahar Esmael - آخر تحديث: 17 أبريل 2021
هل بنج الأسنان يفطر وحكم التخدير الكلي والجزئي

سوف نقوم بشرح مقال عن مفهوم البنج وهل بنج الأسنان يفطر وحكم التخدير في شهر رمضان وحكم التخدير الكلي والجزئي في نهار رمضان وهل البخاخ أيضا يفطر.

 

شاهد هل البخور يفطر الصائم في شهر رمضان

 

مفهوم البنج 

سوف نقوم بالشرح عن مفهوم وتعريف البنج.

 مفهوم التخدير هو مكون من مركب كيميائي استخلاصها من النباتات الطبية ويتم استخدامه عن طريق الطبيب قبل إجراء العملية لدى المريض حتى لا يشعر بالآلام وأوجاع الجراحة.

 

حيث يتم تخديرا بمعنى خدرة وفي مفهومها في اللغة الثقل أو التكاسل حيث يستشعر المريض في ثقل في جسمه نتيجة المخدر حيث إن تعريف المخدر اصطلاحا: من يخرج عن التفكير في الذهن يبقى بلا حواس ولا نشوة ولا فرح حيث يوجد أنواع كثيرة من المخدرات.

 

هل بنج الأسنان يفطر 

سوف نقوم بالتحدث عن بنج الإنسان وهل هو يفطر الصائم في خلال شهر رمضان.

حيث أن الإبرة البنج التي تستخدم من أجل حشو الأسنان ليس لها تأثير على صحة الصيام مما يعني أنها لا تفطر الشخص الصائم كما أنها ليست بمسبة الطعام والشراب الذي يدخل إلى الحلق أو الجوف المعدة وبالتالي فإنه لا يفسد الصيام.

 

وبذلك من الجدير أن ذلك الحكم متخذ بشرط حرص الإنسان من أي شيء يمكن ابتلاعه حيث أن المريض اذا قام بابتلاع شيء من البنج وما عند ذلك فيؤثر على صيامه ويفسد صيام لقضاء يومه حيث أن بعض العلماء يرون أن يدفع كفارة ومعه قضاء اليوم الذي أفطر بالعمد بسبب البنج وإذا ابتلع شيئا بغير مقصود فليس عليه شيء وصحيح صيامه.

 

شاهد حكم إزالة الشعر في رمضان

 

حكم التخدير الكلي والجزئي في رمضان 

سوف نقوم بالتحدث عن حكم التخدير الكلي والجزئي في خلال شهر رمضان.

حيث هناك كثير من الأحكام المتنوعة والعديدة لدى الصائم المريض ومنها حكم التخدير الكلي والجزئي هل تفطر أم لا:

 

هل التخدير الكلي يبطل الصيام 

حيث قام وأجمع العلماء حول على أنه يجب على الشخص الصائم الامتناع عن تناول الطعام والشراب والجماع وذلك دليل من القرآن الكريم قول الله تعالى (فالان باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) حيث اختلفوا في ذلك في مسائل لم يرد في حكمها نص سواء أكانت في القرآن أو السنة.

 

وأما الذي لا يطرق لها حكم أحدهما فيها يدخل الجوف وليس بمنفذ وفيما يصل إلى جوف المعدة غير منفذ الطعام والشراب مثل الإبرة وفيما يصل إلى الأعضاء ولا يصل إلى الجوف مثل أن يصل إلى الدماغ دون وصوله إلى المعدة.

 

حيث إن سبب الاختلاف في هذا المقياس الحقن المغذية على غير مغذية حيث إن الحقن التي تؤخذ في الوريد ليست حقنة مغذية فأخذها في نهار رمضان جابرة تخدير كلي لإجراء عملية كبرى مما يعني ذلك أنها لا تفطر كما أنه ليس عليه قضاء.

 

وأما أن كان التخدير الكلي يحتوي على المغذيات ويرد ويدخل في جوف المعدة وذلك يفطر لأنه يدخل من ضمن الطعام والشراب مما يعني إفساد صومه يومه مع قضاء هذا اليوم .

 

هل التخدير الجزئي يبطل الصيام 

حيث أن التخدير الجزئي في نهار شهر رمضان لا يعد من مفطرات إفساد الصوم وهذا قول أهل العلم لأنه لم يدخل من ضمن الطعام أو الشراب والذي يعتبر من المفطرات في نهار رمضان حيث أن حقنه التخدير التي تحتوي على مغذيات.

 

فذلك يعد الشخص الصائم مفطرا ولا يحتسب له الصيام لأن المغذيات تصل إلى جوف المعدة وما يعني ذلك عليه وجوب صيام هذا اليوم حيث هنا نجد أن التخدير الجزئي في نهار رمضان يختلف عن التخدير الكلي حيث جمع بين إذا كان المخدر جزيئاته مغذية سوف يفسد الصيام سواء كان التخدير كلي أو جزئي ولا تتكون من مغذيات لا تفطر الشخص الصائم.

 

شاهد نصائح لمرضي الكلي في شهر رمضان

 

هل مسكن الأسنان يفطر

سوف نقوم بالشرح والتوضيح عن هل مسكن الأسنان يفطر.

حيث قال القرطبي رحمه الله : وقال أيضا جمهور العلماء إذا كان المريض به شيئا يؤلمه أو يخاف تماديه أو متزايدة يصح له الفطر وحيث قال ابن عطية وهذا مذهب حذاق أصحاب مالك وهم يناظرون وأما لفظ مالك المرض الذي يشق على المرء ويبلغ به.

 

فإذا توافقت هذه الآلام مع الوصف الذي ذكره العلماء فلا حرج على الشخص الصائم الإفطار وحيث يجب عليه إدراك بعد انتهاء شهر رمضان القيام بقضاء هذا اليوم وحيث القصد من هذا المثال المبسط الم الضرس.

 

وحيث انه لا يوجد صعوبات واضحة للإفطار في شهر رمضان، ولكن إذا ظهرت صعوبات أخرى ويحتاج المريض إلى الإفطار لتناول الدواء لإزالة الألم فلا حرج، ولكن الله اعلم حيث أن المضمضة ببعض المخدرات المسكنة لألم الأسنان وما دام الشخص المريض على الحرص لا يدخل شيء إلى جوفه أو معدته وجوب صيامه. 

 

هل بخاخ بنج الأسنان يفطر الصائم 

سوف نقوم بالشرح والتحدث عن هل بخاخ بنج الأسنان يفطر الصائم.

حيث إن التخدير الذي يتم من خلال الحشو لا يؤثر على صحة الصيام وانه لا يفطر لأنه ليس من أنواع الطعام أو الشراب الذي تدخل إلى جوف المعدة و بخاخ البنج لا تفسد الصيام وصحيح صيام مع اتخاذ الشرط أن يلاحظ الإنسان مما يمكن ابتلاعه.

 

حيث يقوم هنا المريض بالملاحظة إذا قام بابتلاعه بطريقة متعمدة أو مقصود فسد صحة صيامه ولزمه قضاء هذا اليوم وحيث يجادل العلماء حول وجوب كفارة لذلك اليوم الذي أفطره وإذا الشخص لم يكن متعمد لذلك صيامه صحيح.

 


التالي
استعراض بيانات الصكوك والوكالات الشرعية عبر توكلنا
السابق
ما حكم من جامع زوجته في نهار شهر رمضان