هل يقتصر الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية الجانب الداخلي

بقلم: Sahar Esmael - آخر تحديث: 1 أبريل 2021
هل يقتصر الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية الجانب الداخلي

سوف نقوم بالشرح المفصل عن الأمن الوطني للدول تعريفه وهل يقتصر الأمن الوطني في المملكة على الجانب الداخلي فقط وعناصره بالشرح.

 

ماهو الأمن الوطني للدول 

سوف نقوم بشرح تعريفي عن الأمن الوطني للدول .

الأمن الوطني (بالانجليزية Nation a security) ويسمي أيضا الأمن القومي للدفاع الوطني وامن الدولة القومية والدفاع عنها بما في ذلك حماية مواطنيها واقتصادها ومؤسساتها المدنية والعسكرية وهو ما يعتبر واجبا على الحكومة أو السلطة الحاكمة داخل حدود الدولة وأن الأمن الوطني يتم من خلال استخدام الوسائل الأمنية والعسكرية

 

من اجل المحافظة على طبيعة الحياة اليومية بشكل صحيح وتجنب وقوع أي أزمات تؤدي ألي تسبب بضرر المواطنين أو الملكية الخاصة والعامة واحد مكونات المجتمع البشرية والمادية كما وتعتمد الحكومات على مجموعة من الإجراءات بما في ذلك القوة السياسية والاقتصادية والعسكرية فضلا عن الطرق الدبلوماسية من أجل حماية أمن الدولة  الوطني. 

 

وقد تعمل الدولة مثل المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة  الأمريكية وغيرها من الدول ذات السيادة المستقلة على بناء ظروف الأمن على الصعيدين الإقليمي والدولي وذلك من خلال الحد من الأسباب العابرة لحدود الأمن مثل عدم المساواة الاقتصادية والاستبعاد السياسي وانتشار النووي والفكر الإرهابي .

 

هل يقتصر الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية الجانب الداخلي 

سوف نقوم بتوضيح عن هل يقتصر الأمن الوطني في المملكة على الجانب الداخلي؟

لا يقتصر الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية على الجانب الداخلي فقط حيث تهتم دولة المملكة على الأمن لكافة المواطنين والمقيمين بها حيث إن الأمن والأمان هما عنصران أساسيان في حياة كافة المواطنين والتي تسعى كافة المواطنين على تحقيقها ويتم وضع كافة القوانين والأنظمة التي تساعد على تحقيق كل من الأمن والأمان.

 

حيث تسعى المملكة على السلامة الجسدية والاقتصادية السياسية للدولة داخل أراضيها وأيضا تحافظ على علاقتها الاقتصادية مع بقية دول العالم والحفاظ على طبيعة مؤسستها وحكمها من الاضطراب من الخارج والسيطرة على حدودها.

 

عناصر الأمن الوطني وعناصر القوة الوطنية 

سوف نقوم بشرح عناصر الأمن الوطني والقوى الوطنية حيث تتلخص في : 

  • الأمن الاقتصادي 🙁 بالانجليزية Economic security ) حيث أن الأمن الاقتصادي هو قدرة الدولة القومية علي الحفاظ علي اقتصاد وتنمية بحيث تحدد القدرة الاقتصادية للدولة إلى حد كبيرة القدرة الدفاعية وبالتالي فان الأمن الاقتصادي القوي يؤثر بشكل كبير على الأمن الوطني الدولة.
  • الأمن العسكري ( بالانجليزية Military security ) حيث يرتبط الأمن الوطني في المقام الأول بإدارة التهديدات والمخاطر المادية والقدرات العسكرية المستغلة لتهديد الأمن الوطني للدولة وهذا يوضح أن الأمن الوطني العسكري هو قدرة الدولة على تجهيز القوات العسكرية لضمان حدودها وردع التهديدات للدفاع عن شعبها وأراضيها بما في ذلك العدوان العسكري من الدول المعادية والهجمات التي توجهها غير حكومية مثل الجماعات الإرهابية
  • الأمن السياسي : ( بالانجليزية political security)  حيث أن الأمن الوطني يعتمد علي الأمن السياسي وذلك من خلال استقرار النظام الاجتماعي للدولة ويعتمد الأمن السياسي علي سيادة القانون الدولي وفعالية المؤسسات السياسية الدولية وفضلا عن الدبلوماسية والتفاوض بين الدول والجهات الأمنية الفعالة الأخري .

 

وفي الواقع تتمتع الأمة والدولة بالأمن الوطني عندما عندما لا تضطر إلى للتضحية بمصالحها المشروعية لتجنب الحرب ولكنها تكون قادرة إذا ما تحديدها عسكريا أو سياسيا أو اقتصاديا علي الرد علي تهديدات التي تحدد امنها الوطني.

 


التالي
التسجيل في تطبيق صحتي بالخطوات وحل مشكلة التسجيل
السابق
مدة اختبار قدرات الجامعيين طريقة التسجيل في الاختبار