إعراب قصيدة العود يسأل أين صدرك ضمة عمراً و أين بنائك المعهود؟

إعراب قصيدة العود يسأل أين صدرك ضمة عمراً و أين بنائك المعهود، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

إعراب قصيدة العود يسأل أين صدرك ضمة عمراً و أين بنائك المعهود:

إعراب قصيدة العود يسأل أين صدرك ضمة عمراً و أين بنائك المعهود

العود يسأل اين صدرك ضمه       عمرا واين بنانك المعهود
يشتاق عودك إليك ايها الفنان والى ضمك،  ويسأل عن اصابعك التي عزفت به الألحان
– العود: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على اخره
– يسأل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو) وجملة(يسأل) في محل رفع خبر.
– صدرك: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على اخره والكاف ضمير متصل مبنيفي محل جر بالإضافة.
– ضمه: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على اخره والهاء ضمير متصل مبنى في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره( هو)
– عمرا : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره.
– بنانك: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على اخره والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
-المعهود: صفة مرفوع وعلامة رفعها الضمة الظاهره على اخره.

الريشة السمحاء اين رفيقها     تغدو على آوتاره وتعود
افتقدت الريشة اللطيفة صديقها الفنان  الذي يلاعب اوتار العود باصابعه الثمينة.
– الريشة:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على اخره
-السمحاء:صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة.
-رفيقها: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على اخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
-تغدو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على اخره للثقل والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هي).
– على اوتارها : جار ومجرور.
-تعود : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على اخره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره( هي)
-جملة : (اين رفيقها) في محل رفع خبر

ياماسح الاحزان عن اكبادنا بالاه حتى تستريح كبود
انك ايها العود قد ازلت  بالحانك اوجاعنا والامنا ونشرت فينا الفرح والسرور.
ياماسح : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره
-الأحزان : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره.
– عن اكبادنا: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره  ونا ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
– بالأه: جار ومجرور
-حتى : حرف غاية وجر
-تستريح: فعل مضارع منصوب بان المضمرة بعد حتى وعلامه نصبه الفتحه الظاهره على اخره
– كبود: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على اخره

للفن ساحات وكم اهوى بها      بطل على قمم الفنون شهيد

للفن في انواعها مجالات كثيرة يتغنى بها،  وقد ضحى كثير من اصحابه بانفسهم بعد ان يلغوا قممه.
-للفن : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف  تقديرة كائن او موجود
-ساحات: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على اخره للتعذر
-بطل: فاعل مرفوع وعلامة رفعها الضمة الظاهره.
– على القمم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره
-الفنون: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره
– شهيد: صفة مرفوع وعلامة رفعها الضمة الظاهره على اخره

قلب الذي يعطي يوزع  خفقه          في الناس فهو على المدى مفقود
ان القلب الذي يمنح،  انما يمنح جزءا  منه حتى لا يبقى منه شيء على مدى الزمن.
-قلب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على اخره
– الذي: اسم موصول مبني في محل جر بالإضافة
– يعطي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو)
-وجملة: (يعطي) صلة الموصول لا محل لها من الاعراب
-يوزع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو)
-في الناس: جار ومجرور
-هو : ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ
-على المدى: جار ومجرور
-مفقود: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على اخره.

ان الذي يهب الحياة بصوته     للبائسين عطاؤه محمود.
ان الانسان الذي يعطي الناس البائسين صوته الجميل يشكرون له كرمه
-ان : حرف مشبه بالفعل
– الذي: اسم موصول مبني في محل نصب اسم إن
-يهب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على اخره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره (هو)
– الحياة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على اخره
-بصوته: جار ومجرور
-للبائسين: اسم مجرور  وعلامة جره الياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد
-عطاؤه: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على اخره والهاء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة
– محمود : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على اخره.

مهارات الاستماع:

١- تحدث الشاعر في نصه عن:
( العود والعازف – العود واوتار- العود والريشة- العود والفرقة الموسيقية)
٢- اذكر من النص ما يقدمه للإنسان
يسمح عنه الاحزان ويهديه الحب والسعاده

مهارات القراءة :

١- عم يسأل العود في المقطع الأول
يسأل عن صاحبه العازف والريشة التي ضمها باصابعه
٢- اذكر  اثنين من اثار الفنان في حياة الناس،  كما اظهارها الشاعر في المقطع الثاني
منحهم السعادة ومسح عنهم الاحزان واعطاهم الأمل والتفاؤل

الاستيعاب والفهم والتحليل
١- استعن بالمعجم في تعرف : ضد كل من ( مفقود  موجود  ) (محمود : مذموم)
٢- اعطي من النص كلمتين تعبران عن:(المنح:يعطي)(العطاء:يهب)
٣- استنتج الفكرة العامة للنص : فقدان العود صاحبه المبدع

٤- استبعد الفكرة التي لا تنتمي الى فكر النص الرئيسة :
( حزن العود على صاحبه – سؤال الريشة عن الفنان – منح العود المحزونين الفرح)
٥- انسب المعنى الاتي الى ما يناسبه من آبيات النص:
يفتقدك عودك ايها الفنان ويشتاق الى ضنك،  ويسأل عن اصابعك التي عزفت به اعذب الالحان : البيت الأول
٦- مجد الشاعر تضحية الفنان،  اوضح ذلك من فهمي للبيت الخامس
عد نفسه بطل نال الشهادة في سبيل فنه
* قال عبدالله يوركي حلاق:
وشجا القلوب وهزها     هزا جلا عنها اساها
٧- ادل من النص على  البيت الذي تلتقي فكرة البيت السابق ((البيت الرابع))

التذوق الاجمالي:

١- احاكي التركيب الاتي بجملة من إنشائك
يا ماسح الاحزان عن اكبادنا : يا اخذ الهموم من قلوبنا
٢- ادل على التعبير الاقوى دلالة على المعنى،  واذكر السبب
عطاء الفنان محمود
ان عطاء الفنان محمود      استخدام ان لتوكيد المعنى
٣- هات شعورا عاطفيا تجلى في البيت الخامس الحب والاعتزاز.

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص إعراب قصيدة العود يسأل أين صدرك ضمة عمراً و أين بنائك المعهود، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.