إعراب قصيدة شقاء الغربة؟

إعراب قصيدة شقاء الغربة؟، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

إعراب قصيدة شقاء الغربة؟:

طوى : فعل ماض مبني على الفتح المقدّر على الألف منع من ظهورها التّعذّر . ثلاثين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه ملحق بجمع المذكّر السّالم .حجّةً : تمييز منصوب . خلف :ظرف للمكان متعلّق بالفعل ” أغرّب ” .هوَ : ضمير منفصل للرّفع مبني على الفتح في محلّ رفع مبتدأ . مركبة : اسم مجرور بواو ربّ لفظاً مرفوع محلاًّ على أنّه مبتدأ . حصانان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنّى . والنّون عوض عن التّنوين في الاسم المفرد .محمرٌّ : بدل مرفوع . هزيلٌ : صفة مرفوعة . وراءنا : ظرف للمكان منصوب . و ” نا ” : ضمير متّصل في محلّ جرّ بالإضافة . والظّرف متعلّق بخبر مقدّم محذوف . صناديق : مبتدأ مرفوع مؤخّر .فيها :جار ومجرور متعلّقان بخبر مقدّم محذوف . ما: اسم موصول مبني على السّكون في محلّ رفع مبتدأ . حيالِها : اسم معطوف على الرّبا مجرور مثله . و “ها “: ضمير متّصل في محلّ جرّ بالإضافة.
الرّاؤون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مذكّر سالم . والنّون زائدة . الصّبح : مبتدأ مرفوع . مسفرٌ : خبر مرفوع . اللّيل : اسم إنّ منصوب . معقبُ : خبر أنّ مرفوع . عجلاتها : فاعل مرفوع . و “ها “: ضمير متّصل في محلّ جرّ بالإضافة . خلت : فعل ماض مبني على الفتح المقدّر على الألف المحذوفة والتّاء : تاء التّأنيث لا محلّ لها من الإعراب .مفكّكةٌ : خبر لمبتدأ محذوف . جدرانها : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظّاهرة . و ” ها “: ضمير متّصل في محلّ جرّ بالإضافة .سقوفها : مبتدأ مرفوع . و” ها ” : ضمير متّصل في محلّ جرّ بالإضافة . في أجفاننا:جار ومجرور متعلّقان بخبر مقدّم محذوف . و” نا “: ضمير متّصل في محلّ جرّ بالإضافة . الشّوق : مبتدأ مرفوع.للكرى : جار ومجرور متعلّقان بالمصدر “الشّوق” .جمرُ : مبتدأ مرفوع . فيهنَّ : جار ومجرور متعلّقان بالفعل ” يلهبُ “. نمسي : فعل مضارع تامّ مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على الياء منع من ظهورها الثّقل ، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحنُ .ممّا : مؤلّفة من : مِنْ + ما ؛ الأولى حرف جرّ . والثّانية اسم موصول مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجرّ والجار والمجرور متعلّقان بالفعل ” نشرب “.تارةً : مفعول فيه ظرف زمان متعلّق بالفعل”نشرب”.طوراً : مفعول فيه ظرف زمان متعلّق بالفعل ” تعاف “. ما: اسم موصول مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به . نحنُ : ضمير منفصل للرّفع مبني على الضمّ في محلّ رفع مبتدأ .
( طويت ): جملة في محلّ نصب صفة . ( أسعى ): جملة في محلّ نصب حال .( هو مشرّقٌ ): جملة في محلّ نصب حال . ( راح ) جملة جواب القسم لا محلّ لها .( يغرّب ) : جملة في محلّ نصب خبر . ( راحت يجرّها ) : جملة في محلّ رفع خبر للمركبة . ( وراءنا صناديق ): جملة في محلّ نصب حال .( فيها ما يسرّ ) جملة في محلّ رفع صفة للصّناديق . ( يسرّ ): جملة صلة الموصول لا محلّ لها .(تطفو ) : جملة في محلّ نصب مفعول به ثان للفعل” يحسبها “. ( الصّبح مسفرٌ ): جملة في محلّ نصب حال . ( أنّ اللّيل للّيل معقب ) : مصدر مؤوّل سدّ مسدّ مفعولي ” تحسب”.( يشكو ): جملة في محلّ نصب حال .( خلت ) : جملة في محلّ جرّ صفة .( يبكي ): جملة في محلّ نصب حال .( يطلّ ): جملة في محلّ رفع خبر للسّقوف . ( في أجفاننا الشّوق للكرى): جملة في محلّ نصب حال . ( يلهب ): جملة في محلّ رفع خبر . ( تشرب الخيل ): جملة صلة الموصول لا محلّ لها . ( نحن نشرب ): جملة صلة الموصول لا محلّ لها . ( نشرب ) : جملة في محلّ رفع خبر للضّمير ” نحنُ “.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص إعراب قصيدة شقاء الغربة؟، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.