ادرس النص التالي دراسة ادبية تحليلية وافية؟

ادرس النص التالي دراسة ادبية تحليلية وافية؟

ادرس النص التالي دراسة ادبية تحليلية وافية، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

ادرس النص التالي دراسة ادبية تحليلية وافية:

النص الأدبي – دراسة وتحليل –

الهدف من دراسة النص الأدبي:
الوقوف على إبداعات الأديب في نصِّه وما تجلَّى فيه من جماليات جعلت القارئ ينفعل بها ويتأثَّر مثلما انفعل بها الأديب من قبل وتأثَّر ؛ انفعالاً وتأثُّراً يجعلانه مشدوداً إلى ما في النص من سماتٍ فنيَّةٍ ترقى بالأدب , ومن قيـمٍ موضوعيةٍ تسمو بالإنسان إلى مراقي التقدُّم والكمال.(1)
تقومُ هذه الدراسة على تتبّع أهمّية المنهجيّة في الحصول على المعرفة الحقيقية، وحضور القارئ كركنٍ أساسي لفَهْم حركة الإنسان والثقافة والأدب، واعتماد النص كمدخل دراسيّ.
بدايةً ، فإنّ مصطلح منهجيّة ليس طارئاً على العقلية العربيَّة؛ فلقد ورد عند العرب في تراثهم، فذكرها ابن منظور في ” لسان العرب” مادة نهج ، فقال : نَهَجَ: نَهْجٌ : طريق بَيّنٌ واضح، وهو النّهجُ ، ومَنهجُ الطريق وضحه، والمنهاج: كالمَنْهجُ، وفي التنزيل: { لكلٍٍّ جعلنا منكم شِرعةً ومِنهاجا }(2) . والمِنهاج : الطّريقُ الواضحُ، وَنهجْتُ الطريقَ: سلكتُه، والنهج: الطريق المستقيم” (3).
والمنهجيَّة هي الطريقة الواضحة التي يجب على الباحث والدَّارس أن يسلكها في بحثه، وهي مجموعة التقنيات والوسائل التي تساعده في الحصول على المعرفة.
كما ركَّز العرب في مؤلفاتهم على أهميَّة فَهْم المقروء، فلقد سُئِل أبو تمام : لم تقول من الشعر ما لا يُفْهَمفأجاب : لم لا تَفْهَم ما يُقَال.
ومن الأسس التي يقوم عليها هذا المنهج ما يلي :

شمولية النص :

إن دراسة النص أصبحت شاملة . وهذا يعني أن دراسة النص لم تَعُد مغلقة على نفسها ، وإنما بدأت تدخل في حسابها مكتسبات العلوم الأخرى، التي تهتمُّ بالاتصال الإنساني، من معرفة أحكام شرعيَّة وفقهيَّة ومجالات التاريخ وعلم النفس ، وعلم الاجتماع وعلم النفس المعرفيّ، وغيرها. فمعرفة النص أصبحت صناعةً متكاملةً تحتاج لدراستها فَهْم أنماط الحياة البشريَّة ، فالنص بهذا المفهوم يصبح مدخلاً لفَهْمِ الحياة ، ويؤسِّس طريقاً واضحاً لحياة الأفراد والجماعات.

نوع النص : قصة
العاطفة السائدة في النص :هي الحزن و الصدمة
اشتمل النص ع الوصف الحسي مثل:
الشم : رائحة الكافور والمسك والهيل في فناجين القهوة المرة
المرئي : لأعماقها لون القطن الأبيض
عناصر النص الفنية والبلاغية:
الكناية : يطلع أبي من جوف حكاية ، يقضم قطع الخبز معنا ، يشرب الشاي معنا ، ثم يسافر
تجلس خلف ماكينة الخياطة حتى يتقوس ظهرها
المجاز : جدران بيتها تشتاق إليها وتناديها ، القدر على الموقد يحن ليدها
الوزن في : القهوة المرة
المجاز : تدور فناجين الشاي وتدور معها أيامنا
البنية الثقافية والبنية المعنى): (
اشتياق الكاتبة لأمها ، بدأت بسرد شعورها عند وفاة والدتها ، ووصف ايام العزاء ، واستغرابها من عادات العزاء التي كان منها العشاء و رائحة الجراك التي ملأت المنزل رغم وجود العزاء والمعزيين ، واخيرا وصفت يوم دخول أمها جثة هامدة ولكن لم تخلف بوعدها وأتت لكن لتسافر مرة أخرى.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص ادرس النص التالي دراسة ادبية تحليلية وافية، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.