اريد شرح قصيدة مليط؟

اريد شرح قصيدة مليط؟

اريد شرح قصيدة مليط، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

اريد شرح قصيدة مليط:

وعند النظر إلى هذه القصيدة التي استلهمها الشاعر محمد سعيد العباسي من مدينة «مليط» بدارفور، وما اشتملت عليه من صُور ومعان تقتضي منا التفسير والتحليل، وأبدأ بشرح هذا البيت:
أنسيتني برح آلامي وما أخذت
منا المطايا بإيجاف.. وايخاد
فبرحُ الآلام شدةُ العذاب والمعاناة والمطايا مفردها «مطيّة» وهي الدابة التي تركب.. ويتضح من وصف الشاعر لرحلته إلى «مليط» أنه سافر إليها بالجمال، وهذا ما أشار إليه بذكره لكلمة «الإيجاف» ومصدرها:«وجف»، إذا وجف الفرس أو الجمل، أسرع في سيره، وأيضاً كلمة :«ايخاد» مصدرها: «وخد» أي: وخد الجمل، بمعنى أسرع، ورمى بقوائمه كالنعام!
وعن المعنى المقصود من كلمة «مطيرة» في هذا البيت:
أنت المطيرة في ظل وفي شجر
فقدت أصورات رُهبان وعُبّاد
قال الشاعر محمد سعيد العباسي في حاشية القصيدة: إن «المطيرة» المذكورة في هذا البيت، جزيرة ببغداد، كان بها قصرُ أمير المؤمنين عبدالله بن المعتز الذي قال فيها:
سقى المطيرة ذات الظل والشجر
ودير عبدون هطّال من المطر
فطالما صبّحتني للصبوح بها
في غُرّة الفجر، والعصفور لم يطر
أصوات رهبان دير في صلاتهم
سود المدارع، نحارين للسحر!
{ وفي القصيدة، جاء ذكر دار «نصر بن شداد».. ونصر.. هذا.. كان مأموراً آنذاك بمدينة «مليّط» وصديقاً حميماً للشاعر، حيث قال:
وضعت رحلي منها بالكرامة وفي
دار ابن بجدتها «نصر بن شداد»
{ وبرغم أجواء الطبيعة الحالمة الساحرة التي خلبت لبّ الشاعر الكبير محمد سعيد العباسي، وسرّت ناظريه، وأبهجته مناظرُ النخيل الباسقة، والطيور الشادية، والأزهار، والرمال، وعيون المياه الجارية التي تُروي غلّة الصادي بمدينة «مليط»، وعلى الرغم أيضاً من كل المباهج والمسرّات، إلا أن الشاعر قد اغتمّ، وداهمته الأشجان والهموم وهو يرى البلاد في عهد الحكم الاستعماري تعاني معاناة قاسية من سطوته، وجبروته، وأحسّ في أعماقه بالحزن والأسي وهو يقول:
فحرّكت لهوى الأوطان أفئدة
وأحرقت نضو احشاء وأكباد
هوى إلى النيل يصبيني وساكنه
أجلّه اليوم عن حصر وتعداد
يا سعد، سعد بني وهب أرى ثمر
فجد، فديتك للعافي بعنقاد
وإنّ في بعض ما قد عافى شاربكم
إعتاب ذي الفضل يحيى وابن عبّاد
ورقاء، إنك قد أسمعتني حسناً
هيّا اسمعي فضل إنشائي وإنشادي
إنّا نديمان في شرع النوى فخُذي
يا بنت ذي الطوق لحناً من بني الضاد
فربّما تجمع الآلام، إن نزلت
ضدين في الشكل والأخلاق والعاد
لا تُنكريني، فحالي كُلها كرم
ولا يُريُبك اتهامي.. وإنجادي!
وبقدر استمتاع الشاعر محمد سعيد العباسي بسحر الطبيعة في مدينة «مليط»، إلا أن إحساساً مريراً بالحزن ظلّ يحزُّ في نفس الشاعر من جرّاء الأوضاع الاقتصادية والسياسية المتردية ابان الحكم الاستعماري البغيض في السودان وقد أورد الشاعر في حاشية قصيدته تفسيراً لمعاني بعض أبياته الشعرية قائلاً: «أدرك الشاعر بمدينة «مليّط» عيد الفطر المبارك، وانتابته الهواجس وذكريات سنة 1924م، وكيف أخرج الإنجليز الجيش المصري من السودان، وقد كان به ضباط مصريون من الطراز الأول علماً ومعرفة وأخلاقاً، وللشاعر صلة بهم ترجعُ إلى سنة 1898م، عندما كان وقتئذٍ تلميذاً بالمدرسة الحربية.. وقد اعتراه حزن عميق عند خروجهم من السودان» وفي هذا الصدد قال الشاعر الكبير الراحل محمد سعيد العباسي في قصيدته:
مالي وللعيد والدنيا وبهجتها
وقد مضى أمسُ، أترابي وأندادي
أولئك الغُرُ إخواني ومن ذهبت
بهم مواسم أفراحي وأعيادي
مضوا، فهل علموا أني شقيتُ
بمن ألبستُه ثوب إعزاز وإسعاد
لم يجزني، لا جزاه اللهُ صالحة
برّاً ببر، وإرفاداً بإرفاد
لقيته أمس في طمرين مقتحماً
دوّاً بلا مركب فيه ولا زاد
فظلتُ أوسعه براً وتكرمة
حتى غدا وهو ذو وشي وأبراد
وحينما قلت إني قد ملأت يدي
إذا غرّني صوت إبراق وإرعاد
تحوّل الحالُ عمّا كنت أسمعُ من
وعد المثوبة، والزُلفى لإبعاد!
{في الأجواء الطبيعية البديعة الجميلة بمدينة «مليط» لم تشأ بعضُ الذكريات الأليمة أن تجعل الشاعر ينعمُ بالسعادة والمسرّة وقتاً طويلاً، إذ طافت بذهنه ذكرى مواقف حرجة ومؤسفة مع أحد كبار زعماء الطائفية ممن حسبهم في مدارج السُمو والعصمة من الزلل والهفوات، عندما امتدحهُ يوماً الشاعر، وألبسه بثنائه وتقديره، حُلل الإعزاز، والإسعاد، وأوسعه براً وتكرمة حتى غدا ذا مكانة مرموقة في المجتمع، ولكن ذلك الزعيم الطائفي ما لبث أن تخلّى عن كريم خصاله وحميد صفاته، وآثر نعيم الدنيا الفانية، وانصاع طائعاً مختاراً للتنكرُ لبني قومه، وإطاعة أوامر المستعمر الأجنبي الدخيل، وتأكيداً من الشاعر محمد سعيد العباسي لما أدركهُ وآلمه من حقائق، وأسرار تلك المواقف ما ذكره في حاشية قصيدته عن مدينة «مليط» بقوله: «هذا وصفُ فريق من الناس مُني السودانُ بهم ، شغلوا مراكز من قبائلهم، وممن وكل اليهم أمرهم بطريق الدين، أو بطريق الدنيا، فانقادوا للدخيل انقياد الأعمى، وجروا وراء غاياتهم الشخصية، ونسوا ما عاهدوا الله والوطن عليه».
{ ويقولُ الشاعر الكبير محمد سعيد العباسي في قصيدته:
أبحت مني حمى قد كان ممتنعاً
حمى البهاليل: آبائي وأجدادي
صيّرته بعد ذاك الأمن مسبعة
تحمي مرشة أطيار.. وآساد
إن ترض بالحكم، فالقرآنُ ذا حكم
وها أولو العلم، والتاريخُ أشهادي
هاد يُضلُّ وحيران يدلُّ، وما
طولُ البليّة إلا.. حيرة الهادي
أغرقتها، فانج إن كنت اللبيب ولا
أراك تسلم من بحر.. وازباد
واصبر، تذُق مُر ما ذاق الذين بغوا
من قبل، والله للباغي بمرصاد!
٭٭٭
لا تخدعنّك نعمى قد حبوك بها
ولا.. الزعانفُ من رهط.. وأجناد
فلستُ أيأسُ من عدل المليك بأن
يُخني عليهم كما أخنى على عاد
لثمتُ كفاً ولا أدري الذي اشتملت
أصابع الصيد، أم أشراك صيّاد

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص اريد شرح قصيدة مليط، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.