اسئلة اختبار سورة الانفال؟

اسئلة اختبار سورة الانفال، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

اسئلة اختبار سورة الانفال:

1- ما المراد بالانفال؟
” الغنائم ” قول الرسول (ص) فضلت على الأنبياء بخمس منها أحلت لي الغنائم ولم تحل لرسول من قبلي”

2- ما معنى كون الأنفال لله والرسول؟
إثبات مبدأ عدم الاختلاف فيما ليس ملككم فالأنفال ملك لله والرسول فالأنفال ليست لكم بل هي لله يوزعها كيف يشاء بمقتضى انه صاحب النصر فالله قرر وقنن أنها ملكه وهو الذي يقسمها وبعد ذلك عمل معيار

3- ما علاقة صدر الايه بعجزها”فاتقوا الله وأصلحوا ذا بينكم”
إذا كانت الغنائم مرجعها إلى الله فينبغي عليكم خوف الله والتقوى وليس الاختلاف – ناتج ومسبب

4- لماذا ختمت الايه إن كنتم مؤمنين؟
أسلوب إلهاب وتحفيز لهم للتنفيذ

5- ما علاقة الآيات من الثانية بالايه الأولى” إنما المؤمنون…..”
شرح وتفصيل

6- ما المناسبة بين الايه الخامسة والآيات السابقة عليها اشرح هذه العلاقة”كما أخرجك ربك…؟
تنظير –( فيه يوجد شبه وأشبه) حرف الكاف للتنظير اى كما أخرجك ربك للغزوة وكنتم كارهين ثم كان النصر حليفك بالكيفية اقبلوا توزيع الغنائم بالطريقة التي أرادها الله لان فيها كل النصر يكون حليفكم

7- ما المراد بالطائفتين؟
العير أو النفير (الغنائم أو الحرب) يريد الله الحرب سيقدر عليكم قتاله لان القتال يحقق مراد الله في رفع كلمة الحق

8- ما المراد بغير ذات الشوكة؟
السهلة بدون قتال (العير)

9- ما علاقة الايه 9 بالايه قبلها “إذ تستغيثون ربكم؟
تفاصيل الغزوة وملابساتها(بدا بمشكلة الغنائم ثم المؤمنين للتحفيز ثم صفاتهم-إذ يعدكم ثم تفاصيل الغزوة)

10-ما معنى مردفين؟
متتابعين أو مكررين ألف ورائها ألف.

11- لماذا تقدم حرف الجر في الايه “وما جعله الله إلا بشرى لكم…”عن مثيلتها في إل عمران؟
التفنن في العبارة والتنويع يجعل القارئ أكثر شوقا ففيها تفنن واقتدار ولو أن هناك بينهما فرق فالتفنن يستعمل مطلقا والاقتدار يستعمل في القصص .
12- ما العلاقة في قوله إذ تستغيثون… إذ يغشيكم.إذ يوحى ربك….؟
آيات امتننا من الله لعبادة (أدوات الله في الحرب مع المسلمين)

13- ما المراد برجز الشيطان؟
وسوسه الشيطان

14- كيف تفسر الظرف إذ في الآيات وكل آيات القران؟
ظرف لما مضى من الزمان وتقديره اذكر إذ كذا

15- ما علاقة قوله تعالى “ياايها الذين امنوا إذا لقيتم الذين كفروا في تولوهم.. بالآيات السابقة؟
اقرب أن يكون “مبدأ” للمؤمنين في سائر العصور والازمنه والأساس في بدر وما بعدها والأساس للصحابة ثم سائر الأمة . أيها المؤمنون لا يجوز لكم أن تفروا زحف الكفار –مبدأ في مواجهة العدو يطبق على المسلمين الأوائل والمسلمين في سائر العصور

16- ما الفرق بين التول في الزحف المحرم وبين غير المحرم؟
المحرم:التولي والفرار
غير المحرم:الكر

17- ما المراد بقوله “ذلكم”
اسم إشارة ذا للقريب وذلك للبعيد والبعد نوعان بعد حسي “بعد المكان” وبعد معنوي “للإجلال”

18- إذا تقدم في الايه اسم استخدم للبعيد لارتفاع شان نصرتهم فى هذه الفترة اى بعد المكانة الذي منا الله عليكم بها.
“فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم”آية (17)

الحديث مازال يعرض لقطات من غزوة بدر ما زال الله يمتن عليهم بنصرهم ببدر ويبين إن طاعته هي السبيل الأمثل للانتصار، بدأ السورة إن الأنفال لله فتقوا الله واطيعون لان الله هو الذي نصرهم وان طاعته قرينة الانتصار.
وبدأت السورة تبرهن على ذلك أن الطاعة هي سبب نصر الله لهم. وآية (17) تبين نفس المعنى أن الله هو الذي قتلهم وليس انتم.

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص اسئلة اختبار سورة الانفال، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.