استخرج الاسماء والافعال والحروف من سورة العصر؟

استخرج الاسماء والافعال والحروف من سورة العصر؟

استخرج الاسماء والافعال والحروف من سورة العصر، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

استخرج الاسماء والافعال والحروف من سورة العصر:

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

وَالْعَصْرِ ﴿١﴾إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ﴿٢﴾إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴿٣﴾

وَالْعَصْرِ: الواو: واو القسم وهي حرفُ جر. العَصْرِ: اسمٌ مجرور بواو القسم وعلامة جرّه الكسرة، والجار والمجرور مُتعلّقان بفعلٍ محذوف تقديره (أقسم).

إِنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح.
الْإِنسَانَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
لَفِي: لَ: اللّام المُزحلقة([1]) الواقعة في خبر إنّ للتّأكيد. فِي: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
خُسْرٍ: اسمٌ مجرورٌ بـ (فِي) وعلامة جرّه تنوين الكسر، وشبه الجُملة من الجار والمجرور (لَفِي خُسْرٍ) في محلّ رفع خبر إنَّ. وجُملة إنَّ واسمها وخبرها جُملة جواب القسم.

إِلَّا: أداةُ استثناء مبنيّة على السّكون.
الَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ مبني على الفتح في محلّ نصب مُستثنى.
آمَنُوا: فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم لاتّصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل. والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.
وَعَمِلُوا: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. عَمِلُوا: فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم لاتّصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
الصَّالِحَاتِ: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنّه جمع مؤنّث سالم.
وَتَوَاصَوْا: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. تَوَاصَوْا: فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم المُقدّر على الألف المقصورة المحذوفة، وواو الجماعة: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
بِالْحَقِّ: الباء: حرفُ جرٍّ مبني على الكسر. الحَقِّ: اسمٌ مجرورٌ بـ (الباء) وعلامة جرّه الكسرة.
وَتَوَاصَوْا: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. تَوَاصَوْا: فعلٌ ماضٍ مبني على الضّم المقدّر على الألف المقصورة المحذوفة، وواو الجماعة: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
بِالصَّبْرِ: الباء: حرفُ جرٍّ مبني على الكسر. الصَّبْرِ: اسمٌ مجرورٌ بـ (الباء) وعلامة جرّه الكسرة.

([1]) اللّام المُزحلقة هي لام توكيد؛ ولكراهة اجتماع توكيدان زُحلِقت إلى الخبر.

الاستخراجات
الافعال :  آمَنُوا / وَعَمِلُوا وَتَوَاصَوْا
الاسماء : الصَّبْرِ بِالْحَقِّ الصَّالِحَاتِ  الْإِنسَانَ   خُسْرٍ
الحروف : في ب . بالحق ب . بالصبر ل في . لفي

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص استخرج الاسماء والافعال والحروف من سورة العصر، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.