اشتدت المنافسة بينهم رغبة في تقديم الافضل و بالسعر الاقل

اشتدت المنافسة بينهم رغبة في تقديم الافضل و بالسعر الاقل، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

اشتدت المنافسة بينهم رغبة في تقديم الافضل و بالسعر الاقل:

هي سِمة تتيح للشركة التفوق على منافسيها، وتكون إما ابتكارًا جديدًا أو اكتشافًا لطرقٍ جديدة في التصنيع أو التسويق أو التطوير، وفي كل ما قد يؤدي لخلق قيمة مضافة أفضل من المنافسين (منتج ذو جودة عالية أو تكنولوجيا حديثة أو سعر منخفض، خدمة سريعة …) وقد ارتبطت الميزة التنافسية كمفهوم في أول الأمر على يد “David Ricardo” ثم كمصطلح اقتصادي على يد “Michael Chamberlin” سنة 1939 ثم تطورت لتخرج من الدائرة النظرية إلى الواقع العملي مع إسهامات “Michael Porter” و”Philip Kotler”.

خصائص الميزة التنافسية
هناك مجموعة من محددات الميزة التنافسية التي ستبين إن كانت حقًا ميزة أو مجرد فكرة أو تقليد، وما إلى ذلك. وهي كالآتي:

أولًا: قابلة للتجسيد
إن لم تكن الميزة التنافسية قابلة للتطبيق على أرض الواقع والتجسيد الكامل على الميدان فلا فائدة منها وحريّ بها أن تبقى مجرد أقوال وتصميمات مستقبلية على الأكثر، فوصول شركة ما لابتكار جديد سيكون له شأن مستقبلًا وليس اليوم، بسبب عدم جاهزية البنية التحتية مثلًا أو عدم جاهزية السوق والعملاء له. وهذه أمور لا تجعله ميزة تنافسية بل يبقى ميزة تنافسية مؤجلة وربما لا يكون كذلك أبدًا! لذا، هناك فرق بين الاستشراف والتحضير للمستقبل ضمن رؤية وإطار زمني ما، وبين الحصول على ميزة تنافسية. وكمثال على ميزات تنافسية قابلة للتجسيد:

توفير المواد الخام بكميات كبيرة جدًا.
توظيف موظفين وعمال ذوي كفاءة عالية.
الوصول لتكنولوجيات جديدة ابتكارًا أو استيرادًا.
التوسع في نطاق جغرافي مناسب جدًا.

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص اشتدت المنافسة بينهم رغبة في تقديم الافضل و بالسعر الاقل، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.