اصل عائلة جمجوم؟

اصل عائلة جمجوم؟

اصل عائلة جمجوم، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

اصل عائلة جمجوم:

العائلة يمتد نسبها إلى صالح الملقّب جمجوم بن بدر الكشكلي بن الأمير محمد الكشكلي الذي حكم فلسطين في أواخر الحكم العباسي في عهد السلاجقة، وينتسبون إلى الأمير راجح، والكشاكلة ينتمون إلى أبناء الحارث بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف، فهم سادة وأشراف حارثيون وفق شهادة موثّقة من دار الأوقاف في القدس، موجودة في الأردن، وفلسطين في ديوان أبناء الحارث، وهم وفد كبير يضم أكثر من عشرين عائلة، ويزيد منهم (شاهين العجيل أبو شامة الحجازي جمجوم الشيخ درة وغيرهم) ويمكن الاطّلاع عليها عبر الإنترنت

وذكر معالي الأستاذ أحمد جمجوم، والذى عمل وزيرًا للتجارة في مذكراته الشخصية، والتي نُشرت في جريدة “المدينة” أن مؤسس الأسرة في مدينة جدة هو جدّه عبدالعزيز جمجوم، وأن جذورها تعود إلى مصر ولم يحدد الى اي القبائل العربية تعود . وأشهر آل جمجوم في الخليل هو محمد خليل جمجوم، شهيد فلسطين حكم عليه الإنجليز بالشنق بعد ثورة البراق، ونفّذ الحكم في 17/6/1930م يوم الثلاثاء الحمراء التي خلّدها إبراهيم طوقان في قصيدة له.

وهناك فرع هام ورئيس لآل جمجوم يقيم أفراده في مصر منذ عدة قرون، وقد كان في السابق يتمتع بالثروة والجاه، ويبعثون ببعض المساعدات للفرع الموجود في الحجاز، أمّا اليوم، فقد تغير الوضع، وانعكس الحال. أمّا بالنسبة لسلالة آل الجمجوم فهي ترجع إلى الحارث بن عبدالمطلب من قريش.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص اصل عائلة جمجوم، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.