اعراب البيت تقول سليمى لا تعرض لتلفة وليلك عن ليل الصعاليك نائم؟

اعراب البيت تقول سليمى لا تعرض لتلفة وليلك عن ليل الصعاليك نائم؟
تطبيق منصة تعلم

اعراب البيت تقول سليمى لا تعرض لتلفة وليلك عن ليل الصعاليك نائم، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

اعراب البيت تقول سليمى لا تعرض لتلفة وليلك عن ليل الصعاليك نائم:

217 – البيت لعمرو بن براقة الهمداني، من كلمة مطلعها:
تقول سليمى: لا تعرض لتلفة * وليلك عن ليل الصعاليك نائم – المعنى: إننا نعين حليفنا ونساعده على عدوه، مع أننا نعلم أنه كسائر الناس يجنى ويجنى عليه.
الإعراب: ” ننصر فعل مضارع، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن ” مولانا ” مولى: مفعول به لننصر، ومولى مضاف والضمير مضاف إليه ” ونعلم ” فعل مضارع، والفاعل ضمير مستتر فيه ” أنه ” أن: حرف توكيد ونصب، والهاء اسمه ” كما ” الكاف جارة، ما: زائدة ” الناس ” مجرور بالكاف، والجار والمجرور متعلق بمحذوف خبر ” أن ” وجملة ” أن ” واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي ” نعلم ” مجروم ” خبر ثان لأن، وهو اسم مفعول؛ فقوله ” عليه ” واقع موقع نائب الفاعل ” وجارم ” معطوف على ” مجروم “.
الشاهد فيه: قوله ” كما الناس ” حيث زيدت ” ما ” بعد الكاف، ولم تمنعها من عمل الجر في الاسم الذي بعدها.
(1) ” وحذفت ” الواو عاطفة أو للاستئناف، حذف: فعل ماض مبنى للمجهول،

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص اعراب البيت تقول سليمى لا تعرض لتلفة وليلك عن ليل الصعاليك نائم، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.