اعراب قصيدة الكتاب كاملة؟

اعراب قصيدة الكتاب كاملة؟

اعراب قصيدة الكتاب كاملة، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

اعراب قصيدة الكتاب كاملة:

1 ـ أنا من بدل بالكتب الصحابا ** لم أجد لي وافيًا إلا الكتابا

أنا: ضمير منفصل مبني على السكون، في محل رفع مبتدأ.

من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر.

بدل: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) يعود على الموصول ” من “

بالكتب: (كتبتها ـ أخي الحبيب ـ بالكتاب، وصوابها بالكتب؛ ليستقيم وزن البيت) وعلى كل حال، الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. الكتب: اسم مجرور بالكاف، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ” بدل “

الصحابا: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والألف للإطلاق. وجملة (بدل بالكتب … ) لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.

لم: حرف نفي وجزم وقلب، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.

أجد: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنا)

لي: اللام حرف جر مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب، وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون، في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ” أجد “

وافيًا: حال منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.

إلا: أداة حصر ملغاة لا عمل لها. حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

الكتابا: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. والألف للإطلاق.

2 ـ صاحب إن عبته أو لم تعب ** ليس بالواجد للصاحب عابا

صاحب: خبر لمبتدأ محذوف، تقديره ” هو ” مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

إن: حرف شرط جازم، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.

عبته: عاب: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك (في محل جزم فعل الشرط) وتاء المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل، وهاء الغيبة ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.

أو: حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

لم: حرف نفي وجزم وقلب، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

تعب: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنت) وجملة (لم تعب … ) معطوفة على جملة (عبته … )

ليس: فعل ماض ناسخ مبني على الفتح. واسمه ضمير مستتر تقديره (هو)

بالواجد: الباء: حرف جر زائد، مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. الواجد: خبر ليس منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة، منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة. (ولأنه اسم فاعل ففيه ضمير مستتر تقديره (هو) يعرب في محل رفع فاعلا)

للصاحب: اللام: حرف جر مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب. الصاحب: اسم مجرور بـ (اللام) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بـ (الواجد)

عابا: مفعول به منصوب باسم الفاعل (الواجد) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

3 ـ كلما أخلقته جددني ** وكساني من حلى الفضل ثيابا

كلما: كل: اسم منصوب على الظرفية الزمانية، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وناصبه هو الفعل (جددني) الذي هو جواب في المعنى. ما: حرف مصدري، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

أخلقته: أخلق: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، وتاء المتكلم ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، وهاء الغيبة ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. وما المصدرية وما دخلت عليه في تأويل مصدر في محل جر مضاف إليه، والتقدير (كل وقت إخلاق)

جددني: جدد: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) والنون للوقاية، حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

وكساني: الواو: حرف عطف مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب. كساني: كسا: فعل ماض مبني على فتح مقدر على الألف منع من ظهوره التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) والنون للوقاية، حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول. وجملة (كساني … ) معطوفة على جملة (جددني … )

من: حرف جر مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص اعراب قصيدة الكتاب كاملة، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.