اعراب قصيدة لعنترة بن شداد العبسي هل غادر الشعراء؟

اعراب قصيدة لعنترة بن شداد العبسي هل غادر الشعراء؟، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

اعراب قصيدة لعنترة بن شداد العبسي هل غادر الشعراء؟:

هل: حرف استفهام لا محلّ له من الإعراب.
غادر: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.
الشّعراء: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره.
من: حرف جر زائد.
متردّم: اسم مجرور لفظا منصوب محلّا على أنّه مفعول به.والتقدير :”هل غادر الشّعراء متردما”
أم: حرف عطف.
هل: استفهام لا محلّ له من الإعراب.
عرفت:فعل ماض مبنيّ على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحرّكة والتاء ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل.
الدار:مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
بعد:مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو متعلق بالفعل عرفت.
توهّم:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
تزداد “من” بثلاثة شروط:
أـ أن يتقدّمها نفي( وما تسقط من ورقة إلا يعلمها )
أو نهي:(لا تقترف من إثم)
أو استفهام ب هل فقط.(هل غادر الشعراء من متردم)
ب ـ أن يكون مجرورها نكرة.
جـ أن يكون مجرورها إمّا 1ـ فاعل كما في قوله تعالى:”ما جاءنا من بشير”وقلنا إنّ الحرف الزائد دخوله كخروجه.
إذا حذفنا من” تصبح الجملة :ما جاءنا بشيرٌ ” فالمعنى لم يتغيّر
فيكون بشير: فاعل مرفوع “مجرور لفظا”
2ـ أن يكون مجرورها مفعول به:” لا تقترف من إثما” التقدير لا تقترف إثما فهي مفعول به.
وقولنا :”هل غادر الشعراء من متردم”معناه هل غادر الشعراء متردّما:الشيء الذي لا يرقع.
“ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت”
هناك نفي ب ماـ تفاوت نكرة وجرور من مفعول به والتقدير هل ترى تفاوتا.
3ـ أن يكون مجرورها مبتدأ:”هل من خالق غير الله” هل من شافع.
وزيادة من في ذلك كله قياسيّة ومعنى قياسيّة أنّ هناك ثلاثة شروط نقيس عليها فإذا تحقّقت الشروط فهي كذلك.
الجمل:
هل غادر”ابتدائيّة لا محلّ لها من الإعراب.
عرفت” معطوفة على الابتدائيّة لا محلّ لها من الإعراب.
البيت الثاني:
يا دار عبلة بالجواء تكلمي وعمي صباحا دار عبلة واسلمي.

يا:أداة نداء.
دارَ: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
عبلةَ:مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الفتحة عوضا عن الكسرة لأنّه ممنوع من الصرف.
بالجواء:الباء حرف جر.
الجواء:اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.
الباء هنا معناها الظرفيّة لأنّها تدخل على أسماء الزمان والمكان.
والجار والمجرور متعلّقان بالفعل تكلّمي” تكلّمي بالجواء”
تكلّمي:فعل أمر مبني على حذف النون لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة أو لاتّصاله بياء المؤنث المخاطبة والياء ضمير متّصل في محل رفع فاعل.
وعمي:الواو حرف عطف.
عمي:فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة والياء ضمير متصل في محل رفع فاعل.
صباحا: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والظرف متعلق ب”عمي”
دار َ:منادى بإسقاط أداة النداء مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
عبلة:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف وسبب المنع للعلمية والتأنيث.
واسلمي:الواو حرف عطف.
اسلمي:فعل أمر مبني على حذف النون. من آخره لأن مضارعه من الأفعال الخمسة ،والياء ضمير متّصل في محل رفع فاعل.
تكلمي”استئنافيّة لا محلّ لها من الإعراب.
عمي”معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.
اسلمي” معطوفة لا محلّ لها من الإعراب.
شكرا على إعرابك أخ خالد إعراب موفّق لكن لا تنسَ إعراب الجمل.
وإذا صحوتُ فما أُقصّر عن ندى وكما علمتِ شمائلي وتكرّمي.
الواو:استئنافية.
إذا :ظرفيّة شرطيّة غير جازمة متعلّقة أو:
ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه.
صحوتُ:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحرّكة ، والتاء ضمير متّصل في محل رفع فاعل.
فما :الفاء رابطة لجواب الشرط.
أنت قلت أنّ إذا أداة شرط وأسلوب الشرط يتكوّن من:
أـ أداة الشرط”إذا كما في المثال.
بـ فعل الشرط” صحوت”
جـ جواب الشرط”جملة فما أقصرعن ندى:
ما: حرف نفي مهمل “نافية لا عمل لها وهي التي تدخل على الفعل ماضيا أو مضارعا.
أقصر: مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضميير مستتر وجوبا تقديره هوأنا.
عن: حرف جدر.
ندى:اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف المحذوفة لفظا المثبتة كتابة.
وكما: الواو حرف عطف.
كما:الكاف حرف جر أو اسم بمعنى مثل.
ما: مصدرية أو اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
علمت: ماض مبني على السكون لاتّصاله بضمير رفع متحرّك والتاء ضميير00000فاعل.
شمائلي:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة البناء المناسبة
والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
وتكرمي:الواو حرف عطف.
تكرمي:”معطوف على شمائلي”نفس الإعراب.
الجمل:
إذا صحوت”استئنافية لا محل لها من الإعراب.
صحوت”في محل جر مضاف إليه.
علمت” صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

 

 

أتى يخبط الظّلماء واللّيل دامسٌ … يسائل عن غير الذي هو آمل

الفعل يخبط لازم وأنت قلتيها لا يحتاج إلى مفعول به
وهنا حذف الشاعر حرف الجر في أصل الكلام في الظلماء .
وحذف حرف الجر وانتصاب الاسم بعده جائز وواجب في عدة حالات راجعيها في درس المفعول به.
ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص اعراب قصيدة لعنترة بن شداد العبسي هل غادر الشعراء؟، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.