اعراب قصيدة نالت على يدها؟

اعراب قصيدة نالت على يدها، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

اعراب قصيدة نالت على يدها:

هذا هو الشرح وقريبا سنوفر لك الاعراب :
 
معاني المفردات
جلدي: صبري. أناملها: أطراف أصابعها.
النُّبل: السهام وقيل السِّهامُ العربية وهي مؤنثة لا واحد له من لفظه فلا يقال نَبْلة وإِنما يقال سهم ونشَّابة.
الكفَل:الكَفَل بالتحريك العجُز وقيل رِدْفُ العجُز وقيل القَطَن يكون للإِنسان والدابة.
مرجرج: امرأَة رَجْراجَةُ مُرْتَجَّةُ الكَفَلِ يَتَرَجْرَجُ كفلها ولحمها وتَرَجْرَجَ الشيءُ إِذا جاء وذهب.
الكمد: شدة الحزن. قود: القود: القِصاصُ وأَقَدْتُ القاتِلَ بالقتيل أَي قَتَلْتُه به. الرمَق: بقية الحياة.
معاني الأبيات
1 و2. يصف الشاعر امرأة جميلة رآها وكانت جميلة جداً، وفي البيت الأول يصف نقشاً على معصم يدها، أضفى عليها جمالاً جعلني غير قادر على تمالك نفسي وأضعفني. فكأن هذا النقش طرق النمل في أصابعها، أو كأنه روضة مزركشة بكل أنواع الأزاهير.
3. يصف عين المحبوبة فحاجبها كأنه القوس ونظراتها سهام تنطلق منه لتصيب به كبدي.
4.خصرها نحيل رقيق كجسدي النحيل هذا الخصر فوق عجز مكتنز باللحم يترجرج ويضطرب كما تضطرب الأحزان في داخلي.
معاني الأبيلت
5و6. طلبتُ منها الوصال والعشق فقالت: لا يغرنك ما تراه من رقة، فكل من طلب وصالنا مات بالحزن، فالجميلات يتمنعن على العشاق.
7. يستدرك الشاعر لما سمع كلامها فيستغفر الله ثم يلتمس لنفسه العذر فالمحب قليل الصبر، وهو دائما مندفع ومتعجل.
8.فلما رأت ما وصلتُ إليه من حالة الحزن والضعف قالت متندرة إن قتيل الحب لا قصاص له ولا دية.
9. ثم يصف حالته التي وصل إليها فقد خلفتني مطروحاً لا أقوى على الحركة وهي تقول للناس:انظروا كيف يفعل الظبي على ضعفه بالأسد على قوته.
معاني الأبيات
10. يتخيل الشاعر كأن الحبيبة بعد ذلك أرسلت طيف خيالها لترى ما حل بالشاعر وقالت لطيفها أن ينقل لها حالة الشاعر كما هي دون زيادة أو نقصان.
11.فنقل إليها أنها خلفتْهُ شديد التعلق بها مستسلماً استسلاماً تاماً، لدرجة أنه لو كان شديد العطش وقالت له المحبوبة لا تشرب لتوقف عن الشرب أو عن ورود الماء.
12. فقالت صدقت فإنه محب صادق وفيّ، فيسرّ الشاعر بهذه المقولة كأنها الماء البارد على كبده الحرّى.
معاني الأبيات
13 و14. ثم تعود الحبيبة لتطمئن على شاعرها وتسأل عنه فيخبرونها بأنه قد مات أو أوشك لشدة تعلقه بها، فتظهر الندم وتضرب كفاً بكفً، وتبكي بكاء شديداً حتى تبلل خديها، وهي تعض على شفتيها من الندم.
15و16. ثم تقول قولا صادقاً خالياً من المجاملة أو المماطلة أنه لم تحزن أخت لفقد أخيها أو أم لفقد ولدها كما حزنت هي على هذا الشاعر العاشق.
17. يختم الشاعر قصيدته بأن الناس حسدوه على موته عشقاً، فهو لم يسلم من الحسد حتى على الموت.
البلاغة والأسلوب
أولاً: هذا نص غزلي رقيق جاءت ألفاظه ومعانيه مناسبة له، فالألفاظ غاية في الرقة تصور ما في الحب من لوعة وحرمان وفراق(الكمد، الجوى، طيف الخيال، الحب، الوفى…) والمعاني رقيقة تعبر عن الحزن الشديد (ترمي به كبدي، خصرها ناحل، فتكت فينا لواحظها).
ثانياً:يعج النص بالتشبيهات والاستعارات التي تقرب الصورة من المتلقي، ولعلّ أشهر بيت في هذا المجال، قول الشاعر:
وَأَمْطَرَتْ لُؤلُؤاً منْ نَرْجِسٍ وَسَقَتْ وَرْداً وَعَضَّتْ عَلَى العُنَّابِ بِالبَرَدِ
فالدموع لؤلؤٌ والعيون نرجسٌ والخدود وردٌ والشفاه عنابٌ والأسنان حبّ البرد، حتى قال العلماء في هذا البيت شبه الشاعر خمساً بخمس.
البلاغة والأسلوب
وفي كل لفظ من هذه الألفاظ (لؤلؤ، نرجس، ورد، العناب، البرد) استعارة تصريحية حيث حذف المشبه وصرح بالمشبّه به.
وإذا تركنا هذا البيت إلى غيره وجدنا في البيت الثاني تشبيهاً رائعاً، إذ شبه النقش في يدها بما فيه من الخطوط الدقيقة المتعرجة المزركشة بطرق النمل في الأرض كما شبهه بروضة حظيت بالمطر فأخرجت أزاهيرها وورودها من كل شكل ولون.
وفي البيت الثالث يشبه حاجبها بالقوس ونظراتها بالسهام وهذان تشبيهان مكروران في الأدب العربي.فهما تشبيهان تقليديان.
البلاغة والأسلوب
وفي البيت الرابع تشبيهان طريفان، فقد شبه الشاعر خصرها بنفسه في النحول، وشبه حركة عجزها واضطرابه باضطراب الأحزان في الصدر. وفي البيت التاسع تشبيه تقليدي أيضاً حيث شبه المحبوب بالظبي والشاعر بالأسد، لكن الصورة كاملة والمعنى العام جاء طريفاً.
ثالثاً: في القصيدة بعض المحسنات البديعية التي أضفت جمالاً على النص وذلك كالجناس بين (نمل وأناملها) في البيت الثاني، والطباق بين(نالت ولم تنل، ويبدي ويعيد، والظبي والأسد-طباق معنى-وتنقص وتزيد).
البلاغة والأسلوب
رابعاً: قام النص في معظمه على مفارقات جعلت المتلقي يستمتع بالجمال ويحس بإحساس الشاعر، فهناك مفارقة بين تلهفه للوصل وتمنعها عنه، والمفارقة في قتل الظبي وهو ضعيف للأسد وهو قويّ، والمفارقة في أن إنساناً شديد الظمأ والماء أمامه لكنه يمتنع بإرادته عن ورود الماء، والمفارقة في حسد الناس له على الموت فالمرء يحسد على شيء محبوب، بل إن القصيدة تقوم على المفارقة بين أولها وآخرها، فالحبيبة في أول القصيدة متمنّعة قاسية متجلدة وفي آخرها ضعيفة حزينة باكية.
البلاغة والأسلوب
خامساً: قوله في البيت الثالث عشر: دقت يداً بيد كناية عن الندم، وكذلك قوله في البيت الرابع عشر:وعضت على العناب بالبرد، كناية عن الندم لأن الإنسان يعض على شفتيه عندما يند ويتحسّر.
تدريب
نَالَتْ عَلَى يَدِهَا مَا لَمْ تَنَلْهُ يَدِي نَقْشاً عَلَى مِعْصَمٍ أَوْهَتْ بِهِ جَلَدِي
كَأنهُ طَرْقُ نَمْلٍ فِي أنَامِلِـــهَا أَوْ رَوْضَةٌ رَصَّعَتْهَا السُّحْبُ بالبَرَدِ
1. الهاء في(كأنه) في البيت الثاني تعود على:
أ. النقش.
ب. المعصم.
ج. الجلد.
د. الشاعر.
تدريب
2. في قول الشاعر(نالت، ولم تنل) في البيت الأول:
أ. جناس.
ب. تشبيه.
ج. مجاز.
د. طباق.
3. يبدو الشاعر في البيت الأول:
أ. متجلداً صابراً.
ب. ضعيفاً خائراً.
ج.متكبراً متعالياً.
د. مفتخراً بنفسه.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص اعراب قصيدة نالت على يدها، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.