التقنية و العلم تحليل نص موسكوفيتشي؟

التقنية و العلم تحليل نص موسكوفيتشي؟

التقنية و العلم تحليل نص موسكوفيتشي، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

التقنية و العلم تحليل نص موسكوفيتشي:

التقنية و العلم تحليل نص موسكوفيتشي

• تحليل نص سيرج موسكو فيتشي :
• التعريف بصاحب النص : من مواليد 14 يونيو 1925 في برايلا ، رومانيا ، هو طبيب أنثروبولوجي ونفساني وفيلسوف ، اهتم بالظواهر الثقافية من منظور التحليل النفسي ، وهوأول رئيس للجمعية الأوروبية لعلم النفس الاجتماعي التجريبي، وهو والد السياسي بيار موسكوفيتشى .
من مؤلفاته : ” المجتمع ضد الطبيعة “
وسيرة ذاتية بعنوان : ” فقد وقائع السنين “.
وكتب أخرى منوعة .
• إشكال النص :
هل يمكن للهندسة والحساب باعتبارهما علما أن يزهدا في استخدام التقنية
وكيف تتحدد علاقة العلم الرياضي بالتقنية
• أطروحة النص :
يرى موسكوفيتشي أن الهندسة والحساب باعتبارهما علما لا يمكنهما حل مشاكل الإنسان دون استخدام الآلات والتقنيات الميكانيكية ، وأن التقنية لن تجد حلولا لمشكلات عصرها دون استخدام الهندسة والحساب ، ومن ثم يؤكد موسكوفيتشي على استحالة الفصل بين العلم والتقنية لأن كلاهما يكمل الآخر ويساهم في تطويره .
• مفاهيم النص وأفكاره :
ـ عمل المهندس يقوم على معرفة بعض مبادئ الهندسة والحساب التي تمكنه من ضبط رسوماته وخطاطاته بشكل دقيق عكس الحرفي أو الصانع اللذي يقوم عمله على مجرد الخبرة والتمرس و الممارسة العملية
ـ المهندس يصل إلى صيغ مكممة أي يعمل على تحويل المعطيات والوقائع إلى تعبيرات وصيغ رياضية
ـ تملك مفاهيم الرياضيات هي الصفة المميزة للتقنية الجديدة ، وهي صفة يتميز بها المهندس عن الصانع والحرفي
• حجاج النص :
حاول موسكوفيتشي في هذا النص التأكيد على استحالة انفصال العلم الرياضي عن تقنيات عمل المهندس ، ولإبراز هذه الأطروحة والدفاع عنها ، استخدم موسكوفيتشي عدة آليات حجاجية تراوحت ما بين العرض والإثبات من جهة والاستشهاد من جهة أخرى . فالعبارت الدالة على العرض والإثبات في النص كثيرة نذكر منها : ( – لم يعد بمقدورنا التفكير… إذا لم يكن … بل يتعلق الأمر بتعلمه…لقد أصبح من الضروري اعتبار استقلال … يظهر أن تملك مفاهيم الرياضيات هو الذي…لقد انحصر استخدام … لقد أصبحت وظيفة الرياضيات معترفا بها …. عندما يتعلق الأمر ببناء منشأة… يكون من الضروري إجراء…) . وأما الاستشهاد فيدل عليه في النص استشهاد الكاتب بلجوء ليوناردو دافينشي إلى الهندسة لتصميم العجلة المسننة والتروس المخروطة واللولبية ، وباعتماده على الرياضيات في أبحاثه في الطاقة الهوائية لإجراء حساباته وقياساته . وتمكنه من قياس كم الهواء القادر على حمل وزن محدد انطلاقا من قياس أجنحة الوطواط . وهذا الاستشهاد بليوناردو دافينشي ساقه موسكوفيتشي لتعزيز أطروحته والتأكيد على استحالة فصل التقنية كممارسة وحلول عن المعرفة العلمية الرياضية .

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص التقنية و العلم تحليل نص موسكوفيتشي، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.