المادة 80 من نظام العمل؟

المادة 80 من نظام العمل، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

المادة 80 من نظام العمل:

 

نصت المادة 80 من نظام العمل السعودي حرفياً على مايلي:

لا يجوز لصاحب العمل أن يقوم بفسخ عقد العمل بينه وبين العامل بدون مكافأة أو تعويض أو حتى إشعار العامل إلا إذا حدثت واحدة من هذه الحالات ويشترط أيضاً أن يُسمح للعامل بالاعتراض على اسباب فسخ عقد العمل :

إذا اعتدى العامل على مديره أو المسؤول عنه أو أحد مرؤوسيه أو صاحب العمل خلال فترة العمل أو بسبب العمل.
إذا لم يقم العامل بتأدية التزاماته الجوهرية المترتبة بناءاً على عقد العمل أو لم يقم بتنفيذ الأوامر المشروعة أو لم يراعِ عن عمد التعليمات الصادرة عن صاحب العمل المتعلقة بسلامة العمال وسلامة العمل ويشترط أن تكون التعليمات معلنة في مكان ظاهر. ويشترط أيضاً أن يوجد إنذار كتابي موجه للعامل مسبقاً.
ارتكاب العامل لسلوكٍ سيء أو ارتكاب العامل لعملٍ مخلٍ بالشرف والأمانة وثبوت ذلك عليه.
إذا قام العامل عن قصد بأي فعل من شأنه أن يلحق الخسارة بالمنشأة التي يعمل بها. ولكن يشترط في قبول هذه الحالة أن يكون صاحب العمل قد بلغ عن هذا العمل خلال فترة 24 ساعة من علمه بذلك.
إذا ما تم إثبات على العامل أنه قام بالتزوير لحصوله على العمل.
في فترة الاختبار أيضاً يمكن فسخ عقد العمل دون تعويض.
تغيب العامل بدون عذر مشروع لمدة تتجاوز الشهر خلال سنة تعاقدية واحدة أو أكثر من 15 يوماً بشكلٍ متتالي. ولكن يشترط أن يسبق الفصل إنذار كتابي موجه من صاحب العمل إلى للعامل بعد غيابه عشرين يوماً إذا غاب لمدة شهر في السنة الواحدة وبعد غياب 10 أيام إذا غاب لمدة 15 يوماً متتالية.
الإثبات على العامل أنه استغل منصبه الوظيفي بطرق غير مشروعة لحصوله على مكاسب شخصية.
إفشاء العامل للأسرار الصناعية أو التجارية لعمله.

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص المادة 80 من نظام العمل، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.