المجتمعات الحيويه في الفوهات الحاره في اعماق البحار؟

المجتمعات الحيويه في الفوهات الحاره في اعماق البحار؟

المجتمعات الحيويه في الفوهات الحاره في اعماق البحار، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

المجتمعات الحيويه في الفوهات الحاره في اعماق البحار:

ان تجمع انواع مختلفة من الكائنات الحية في بيئة معينة يشكل وحدة حية نطلق عليها اسم المجتمع الحيوي .

فمثلا يتكون مجتمع الغابة من انواع شاهقة واخرى قصيرة وشجيرات واعشاب وحيوانات متنوعة تشمل جماعات من اللافقريات ( قواقع ، ديدان ، خنافس ، فراشات ) والزواحف ( سحالي ، افاعي ) والطيور المتنوعة والثدييات ( غزلان ، قوارض ، ارانب ، ثعالب ) .
ان وجود هذه الكائنات مع بعضها في وحدة متفاعلة تشكل المجتمع الحيوي ، وهنا لا تؤخذ بعين الاعتبار العوامل غير الحية ، اما اذا اعتبرت فنطلق على هذه الكتلة المتداخلة – النظام البيئي .

 

تاثير الكائنات في المجتمع الحيوي

لا تمتلك جميع الكائنات الحية الموجودة في المجتمع الحيوي نفس الاهمية البيئية من ناحية تاثيرها في المجتمع الحيوي ، ويعتبر النوع ذو السيادة البيئية Ecological dominance هو الاهم بالنسبة للمجتمع ، حيث تدل السيادة البيئية على مدى علاقة هذا النوع في عملية تدفق الطاقة عبر المجتمع البيئي . ويجزم العديد من العلماء بان النوع السائد بيئيا هو الذي يتحكم بشكل رئيسي في مصير المجتمع ، واذا عزلناه تحدث تغيرات مؤثرة .
وفي المقابل ، فان عزل اي نوع اَخر غير سائد ، فقد لا يؤثر ، او قد يكون تاثيره غير ملحوظ على حيوية المجتمع . ويعتقد بعض العلماء بانه يمكن اعتبار الكتلة الحية Biomass كمقياس للسيادة البيئية .
عند الدراسة الاولية للجماعات الحياتية يكون من المفيد التعرف على خواص معينة للجماعات تميزها عن باقي حلقات ( مكونات ) الطيف البيولوجي ، فنرى ان لها تنظيم تركيبي ، ووحدة وظيفية ، وطراز من النمو تختلف ، بموجبه الجماعات عن بعضها البعض . ويكون تركيب الجماعة قابلا للتجديد من حيث اعداد الافراد ، والكثافة ، والانتشار المكاني ، والمجاميع العمرية ، والنسب الجنسية ، وتنظيم التوالد . كما وتكون تركيبة الجماعة محدودة من حيث معدلات الولادة ، ومعدلات الوفيات ، والتغيرات من خلال الهجرة او الاستيطان .

تعتمد طبيعة المجتمعات الحية على عاملين اساسيين

1 – تاقلم وتكيف Adaptaionافراد المجتمع للبيئة الفيزيائية المحيطة .
2 – مدى علاقة الكائنات الحية المكونة لهذا المجتمع مع بعضها البعض .
صفات المجتماعات الحيوية
1 – الهيكل Structure ويطلق على هذه الصفة احيانا انماط النمو forms Growth
2 – التنوع Diversity
3 – السيادة Dominance
4 – الوفرة النسبية Relative abundance
5 – النيش ( والحيز الوظيفي او العش البيئي ) Niche .

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص المجتمعات الحيويه في الفوهات الحاره في اعماق البحار، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.