امثلة عن اصلاح ذات البين؟

امثلة عن اصلاح ذات البين؟، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

امثلة عن اصلاح ذات البين؟:

إصلاح ذات البين فريضة وواجب؛ لأمر الله الصريح في كتابه: يقول الله – عز وجل -: (فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) [الأنفال: 1].

فالوجوب مأخوذ من هذه الآية من وجوه عديدة:

الأول: أنَّ الله – عز وجل – رَبَطَ هذا الأمر بتقوى الله، وتقواه هي أوجب الواجبات، وأكد الفرائض

الثاني: أَنَّه أَمَر بذلك أمر صريحا، لا يحتمل التأويل، فقال: (وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ).

الثالث: أنه رَبَطَ ذلك أيضا بطاعة الله – عز وجل -، فقال: (وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ وَأَطِيعُواْ اللّهَ).

الرابع: رَبْطِهِ بطاعة رسوله – صلى الله عليه وسلم -، فقال: (وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ).

الخامس: أَنَّّ الله – عز وجل – عَدَّ ذلك من الإيمان، وجعله شرطًا له؛ فقال (وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).

وأما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإصلاح ذات البين فيظهر جليًا فيما أخرجه البخاري ومسلم مِنْ حَدِيثِ أُمَّ كُلْثُومٍ بِنْتَ عُقْبَةَ – رضي الله عنها – وأرضاها – أَنَّ النَّبي – عليه الصلاة والسلام – قال: (لَيْسَ الْكَذَّابُ الَّذِي يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ فَيَنْمِي خَيْرًا أَوْ يَقُولُ خَيْرًا) (1).

وقالت: لَمْ يُرَخِّص في شيئا مما يقوله الناس إلا في ثلاث في الحرب، وفي إصلاح ذات البين، وفيما يقوله الرجل لزوجته، أو تقوله الزوجة لزوجها.

فانظر كيف أَنَّ النَّبي – صلى الله عليه وسلم – أَرْخَصَ بِالكَذِبِ مع بشاعته مِنْ أجل إصلاح ذات البين.

وأيضًا مما يدل على وجوب هذا المبدأ الشريف:

أن الله أذن للمؤمنين بمقاتلة من بغي من المسلمين وأجاز الله – سبحانه وتعالى – إشهار السيف في وجوه المؤمنين، وضرب رقابهم وأعناقهم مع ما فيه من سفك الدماء وإزهاق الأرواح، والمفسدة التي تتحمل لأجل المصلحة العامة، وهي إصلاح ذات البين.

من هذا يُعْلَم أَنَّ إِصْلَاح ذات البين واجب؛ بل من أَوْجَبُ الواجبات، وفَرْضٌ، بل من أَكَد الفروض.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص امثلة عن اصلاح ذات البين؟، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.