ايهما اصح قول والنعم بالله ام ونعم بالله؟

ايهما اصح قول والنعم بالله ام ونعم بالله؟

ايهما اصح قول والنعم بالله ام ونعم بالله، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

ايهما اصح قول والنعم بالله ام ونعم بالله:

حكم قول: ونعم بالله – فتوى للعلامة صالح الفوزان
حكـــم عبــارة “ونعــم بالله” ..  نعم بالله بدعه القول الصحيح امنت بالله ورسوله
*** للشيــخ صالــح الفــوزان حفظــه الله هذه العبارة لا يجوز إطلاقها في حق الله تعالى وقد وجّه هذا السؤال للشيخ الفوزان حفظه الله : شيخنا: هل يجوز أن نقول عن الله “ونعم بالله” وهل هي بمعنى قوله تعالى: (ونعم الوكيل) ونحوها من الآيات أجاب الشيخ حفظه الله: ليست في معنى الآية، ولا يقال في حق الله تعالى إلا ما ورد. _ هل يليق أن نقول ذلك في حق الله قال: لا. انتهــــى.

 مــا حكــم هــذه الجملــة : “ونعمــة بالله” للشيخ جمال بن فريحان الحارثي حفظه الله سائلة تسأل ماحكم هذه الجملة :”ونعمة بالله” هي متداولة كثيرا. الجــواب: بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد:فهذه العبارة لعل صوابها: ونِعْمَ بالله. وفي نظري وتقديري أنها تزكية وثناء جميل، فهي في سياق التزكية من المخلوق للخالق ، وهذا لا يجوز ولا يليق في حق الله تعالى، إذ أننا محتاجون لتزكية الله تعالى لنا، ولا يجوز العكس. ولنقرب المعنى لاستعمال هذه العبارة نقول: لو جاء شخص يسألك عن شخصٍ ما، كيف فلان أو جاء يستنصحك في فلان كيف هو ، واخلاقه وتعامله فإن كنت تعلم عنه الخير؛ فسيكون جوابك باختصار: والنِعْم في فلان. أو ونعمك في فلان. أو تقول: ونِعْمَ الرجل فلان. كقول النبي صلى الله عليه وسلم: (نِعْمَ الرَّجُلُ عبد اللَّهِ لو كان يُصَلِّي من اللَّيْلِ ) . فعلى هذا المعنى؛ لا يجوز إطلاقها في حق الله تعالى. (بَلِ اللّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاء ). والله أعلم. كتبه أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص ايهما اصح قول والنعم بالله ام ونعم بالله، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.