ايهما اقل النقل الجوي ام النقل البحري ؟ ولماذا؟

ايهما اقل النقل الجوي ام النقل البحري ؟ ولماذا؟، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

ايهما اقل النقل الجوي ام النقل البحري ؟ ولماذا؟:

هذه مقارنة بسيطة ويمكنك الاختيار

يمتاز النقل الجوي بالسرعة الفائقة مقارنة بالنقل البحري والبري، بالإضافة إلى درجة عالية من دقة مواعيد الوصول، فيطلق على مستخدمي خدمة النقل الجوي «In – Time Delivery».

مستخدمو خدمة النقل الجوي عادة ما يبحثون عن توفير الوقت، ولا تعنيهم التكلفة العالية في مقابل عدم أهمية الاحتفاظ بالمخزون، وهذا يوفر تكلفة التخزين والمخازن من استثمارات إضافية يتم الاستغناء عنها.

تتم وحدة المحاسبة في النقل الجوي بالكيلو وزن فعلي أو وزن حجمي، أيهما أكبر، فالوزن الفعلي معروف والوزن الحجمي يحسب كالتالي: الطول X العرض X الارتفاع (سم) = 6000.

وتتم مقارنة الوزن الفعلي بالوزن الحجمي، وتكون المحاسبة على الأعلى، كما أن أسعار الشحن الجوي تتم وفق شرائح تبدأ من شريحة الـ «Normal» ثم + 45 كغم، 100 كغم، 250: كغم، 1000 كغم. وتبدأ الأسعار بالسعر الأعلى، وتنخفض مع زيادة الوزن، ومن المفترض أن منظمة الـ «IATA» العالمية هي المنوط بها تحديد أسعار النقل الجوي مع إعطاء صلاحيات لشركات الطيران لاعطاء نسب خصم لكبار العملاء، وشركات الشحن الوسيطة «Freight Forwarder».

وتكون هناك أسعار تشجيعية للمواد الغذائية والخضراوات، وأسعار خاصة بالسلع الإستراتيجية لكل بيئة جغرافية أيضا لتشجيع صناعة ما.

وهناك منتجات لا يصلح معها غير وسيلة الشحن الجوي كالخضار الطازج، والفواكه، والجرائد والمجلات، والأسماك، واللحوم الطازجة، بالإضافة إلى البضائع غالية الثمن والقابلة للكسر أو التلف فلا يناسبها سوى الشحن الجوي، ولا يقوى النقل البحري على منافستها.

ولا يفوتنا أن ننوه بأنه من البضائع التي تنقل دائماً من خلال النقل الجوي، الأدوية العاجلة، وقطع الغيار العاجلة مرتفعة القيمة، والبضاعة غالية الثمن، كالذهب، والمجوهرات، بأنواعها والماس، وكذلك التحف الفنية غالية الثمن.

ويتم النقل الجوي إما في طائرات الركاب مع الحقائب والأمتعة الشخصية الخاصة بالركاب، ويطلق عليها «Belly – Hold Capacity»، كما يتم النقل في طائرات مخصصة لنقل البضائع، ويطلق عليها «All-Cargo Aircraft».

ويكون النقل في طائرات الركاب أعلى تكلفة من النقل في طائرات مخصصة لنقل البضائع بأكثر من 30 في المئة، نظراً للحيز الذي يشغله الركاب في الجزء العلوي من الطائرة.

وننصح دائماً بالشحن من خلال وسيلة الشحن الجوي للكميات دون الطن الواحد، فهي تكون أقل تكلفة في المجمل من النقل البحري، والكميات التي تصل الى مايزيد على الـ 5 اطنان، لا ينصح فيها باستخدام النقل الجوي إلا باتفاقيات للأسعار مع شركات الطيران للحصول على أسعار خاصة.

وتقوم دائماً شركات الطيران بالتعامل مع العملاء من خلال وسطاء أو وكلاء شحن جوي لتقوم الأخيرة بمهام حجز الفراغات بالطائرات، وعمل إجراءات التخليص الجمركي، وإعداد المستندات، والتأمين وقبلها تغليف البضائع بما يتناسب مع طبيعة المنتج.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص ايهما اقل النقل الجوي ام النقل البحري ؟ ولماذا؟، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.