بحث كيمياء اول ثانوي؟

تطبيق منصة تعلم

بحث كيمياء اول ثانوي، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

بحث كيمياء اول ثانوي:

 

علم الكيمياء هو علم تراكمي من خلال مرمر العصور تمت فيه الكثير من الإضافات والتعديلات من عصور ما قبل الميلاد وكما أشرنا سابقاً أنه لا يختص بالتفاعلات الكيميائية فقط بل تفرع منه الكثير من العلوم كما يمشي جنبا إلى جنب مع علوم أخرى مثل الفلك، كيف لا وعلماء الفلك يستعينون بالكيمياء في تحليل تربة الكواكب الأخرى ومحتواها وتحليل الهواء الجوي الذي يحيط بها .

وكذلك علم الجيولوجيا الذي لا يستغني عن علم الكيمياء في تحليل التربة ومحتوياتها سواء لمعرفة نسبة المعادن التي فيها أو الوقود والنفط الطبيعي، الزراعة من أول مجرياتها تحليل التربة لمعرفة نسبة الملوحة فيها وكذلك وفرة العناصر الغذائية للتيقن من مدى صلاحيتها للزراعة وقياس درجة خصوبتها، علم المفرقعات ما هو إلى جزء متفرع من علم الكيمياء لان المتفجرات ما هي إلا سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي ينتج من خلالها الطاقة ثم الانفجار.

وكذلك علم الذرة الذي هو جزء لا يتجزأ من علم الكيمياء فالقنبلة الذرية التي قلبت الدنيا راسا على عقب ما هي إلا انقسام لنواة الذرة التي كان يقال باستحالتها مما ينتج عنه عواقب وخيمة و إبادة مدن باسرها.

ما معنى كيمياء
كلمة كيمياء كلمة عربية لم ترد في أي لغة أخرى وذلك لان العرب هم أول من عرفوها واشتغلوا بها وقد اختلف في نسبة هذا الاسم إلى عدة أقول نذكرها فيما يلي :-

كَمَى : ومعناها اخفي وستر وخبا لان من كانوا يشتغلون بعلم الكيمياء قديما كانوا يخفون أمور أبحاثهم وشئونهم عن الآخرين لان كان الهدف الأساسي منها سابقا تحويل المعادن الخسيسة إلى نفيسة كالذهب والفضة وتركيبا مجهولة كان العاملين بها حريصون كل الحرص على إخفاءها عمن حولهم كصنع أمصال للحماية من الشيخوخة والاحتفاظ بسر الشباب بما كان يعرف قديما بـ( أكسير الحياة ) .
كميّ : منهم من قال أن كميّ ما يختص بالمقدار والكمية لان علم الكيمياء يهتم بالنسب أثناء التفاعلات الكيميائية .
كيو : منهم من قال أن أصل التسمية في علم الكيمياء من كالكلمة اليونانية (كيو) والتي معناها سبك وصهر
كيم وكمت : قيل أنها تعود للكلمة الفرعونية ( كيم وكمت ) ومعناها الأرض السوداء .
أفسام علم الكيمياء
لعلم الكيمياء أفسام عدة سنذكرها فيما يلي :-

الكيمياء الحيوية : وهي التي تختص بدراسة الخلية الحية من حيث الهدم والبناء والتكوين وتوليد الطاقة .
الكيمياء العضوية : وهي التي تهتم بدراسة كل المواد التي تحتوي على عنصر الكربون من حيث التفاعلات الكيميائية وترابط العناصر مع العناصر الأخرى وما ينتج من ذلك من مركبات جديدة وحساب العناصر من حيث الكثافة والكتلة .
الكيمياء التحليلية : وهي التي تختص بدراسة المواد من حيث تركيبها و تفاعلاتها الكيميائية والنواتج الجديدة .
الكيمياء الفيزيائية : وهي حالة خاصة من حالات الكيمياء من خلال محرفة محتوى الطاقة لبعض المواد أو الناتج من الطاقة من خلال التفاعلات الكيميائية التي تحدث بين العناصر المختلفة .
الكيمياء اللاعضوية : وهي الكيمياء التي تختص بكل العناصر الأخرى التي لا تحتوي على الكربون وما تسمى بعناصر الجدول الدوري .
كما يهتم بدراسة علم الكيمياء العاملين بالميكانيكا والإحصاء والإشعاع والمختصين بعلم الأطياف والمجال الطبي الذي لا يخلو من الأبحاث المخبرية والفحص.
أهمية علم الكيمياء في حياتنا
علم الكيمياء كما ذكرنا لا يخلو مجال في حياتنا منه فحتى الملابس والمفروشات تمت من خلال تصنيع الآلاف التي تمت من خلال الأبحاث المخبرية والتفاعلات.
البيت الذي نسكنه تم من خلال قياس نسبة المواد المستخدمة في البناء والأرض التي تم عليها البناء يقوم المختصين بتحليل مكوناتها لدراسة مدى تحملها للبناء .
الغذاء الذي نتناوله سواء كان مزروعا فيتم تحليا التربة وقياس نسبة الملوحة والعناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات وأيضا الأسمدة المضافة للنبات تتم بواسطة الكيميائيين والأغدية المحفوظة لا يتم إضافة المواد الحافظة إلا من خلال الكيميائيين لإضافة المواد الحافظة والألوان الصحية والنكهات .
والجدير بالذكر هنا أن نذكر أن أول تفاعل كيميائي تم في الكرة الأرضية وهو اشتعال النار كان بالمصافة عن طريق سقوط شجرة على مجموعة من الصخور مما نتج عنه اشتعال أصاب الإنسان البدائي بالرعب إلى أن تم استخدامه بعد ذلك في الطهي والتدفئة و إخافة الوحوش المفترسة.

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص بحث كيمياء اول ثانوي، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.