تاريخ قيادة المرأة لسيارة في السعودية بالهجري؟

تاريخ قيادة المرأة لسيارة في السعودية بالهجري 2

سوف نقوم بشرح مقال عن تاريخ قيادة المرأة في السعودية بالهجري وقيادة المرأة في السيارة السعودية وشروط السماح للمرأة بالقيادة وفوائد قيادة المرأة في السيارة سلبيات قيادة المرأة للسيارة.

 

تاريخ قيادة المرأة لسيارة في السعودية بالهجري

 

سوف نقوم بالتحدث عن تاريخ قيادة المرأة للسيارة في السعودية بالهجري.

 

حيث انه كان اول تاريخ لقيادة المرأة في السعودية وأنه في العاشر من شوال 1439 الهجري وذلك بعد أن تم منح الرخصة لأول سيدة في الحادي والعشرين من شهر رمضان 1439 الهجري الموافق بتاريخ 14 يوليو 2018 وذلك بعد أن أفصح الملك سلمان بن عبد العزيز قرارا بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة في شهر سبتمبر 2017.

 

حيث ان تاريخ قيادة المرأة في السعودية انه له حكاية وقصة حيث انها كانت اول حركة مناهضة تم تنظيمها لمنع القرار القائم من قيادة السيارات داخل المملكة العربية السعودية حيث قد ظهرت في القرن العشرين الميلادي وذلك بعد أن قامت 47 امرأة سعودية القيام بتنظيم احتجاج كبير ضخم هز الرأي العام بقيادتهم بالسيارات في الشوارع في مدينة الرياض حيث ان تم تسميته بمظاهرات قيادة المرأة حيث كان رد الفعل الحكومة كان رد قاسي وتم اعتقال هؤلاء السيدات ومنعهم من اعمالهم والسفر إلى خارج البلاد.

 

حيث انه في عام 2011 حيث قد عادت هذه القضية مجددا إلى الساحات بعد ان قامت مجموعة من السيدات بقيادة سيارات والقيام بنشر المقاطع على مواقع التواصل الاجتماعي ما هو الرأي العام في كل البلاد حيث أثار الجدل في منظمات حقوق المرأة والمساواة الجنسية.

حيث قد قام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على إثر هذه الحركة النسوية حيث قد قام بإطلاق منح السيدات حق قيادة السيارات داخل المملكة العربية السعودية بعد أن تمت عليها الموافقة على القيام بمنحهم الرخص في 10 شوال 1439 الهجري والذي قد وافق 24 من يوليو 2018 والموافق 21 رمضان 1439 الهجري حيث تم إصدار أول رخصة قيادة لدى المرأة السعودية.

 

قيادة المرأة للسيارة في السعودية

 

سوف نقوم بالتحدث عن قيادة المرأة للسيارة في السعودية.

 

حيث إن ممارسة المرأة قيادة السيارة من حقها خاصة انها من أكبر القضايا التي قد بذلت النشاطات النسويات فيها جهد كبير وواسع عبر الحملات العديدة ومن اكبرها حملة: سأقود عربتي بنفسي: التي قد ضجت داخل المجتمع السعودي وقد غيرت من عاداته وأفكاره القديمة.

حيث ان قد تم القبض على أكثر من 100 امرأة سعودية يقوموا بقيادة سياراتهم وحدهن وتم اعتقالهم او منعهم من باقي حقوقهم ولم تكف المرأة على القيام بمحاولات وفي المساواة حول هذا الموضوع.

 

حيث انها ايضا قد تمتلك نفس المطالب وأسباب الرجل للقيام باستعمال السيارة الخاصة بها .

 

حيث إنه في 21 من رمضان 1439 الهجري والموافق من شهر يونيو 2018 الميلادي حيث قد قامت المملكة بتسليم احلام آل ثنيان رخصة القيادة الخاصة بها والتي قد تعتبر او فتاه تحصل على رخصة قيادة وتحقق الحلم النسوي إلى حقيقة وانه ايضا مازالت الحملات تكافح حتى حققت مرادها وهدفها.

 

شروط السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية

 

سوف نقوم بعرض والتحدث عن شروط السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية وهي كالاتي.

 

  • حيث انها تتمتع المرأة بصحة جيدة وخلوها من أي مرض يمنعها من القيادة
  • حيث أن يكون سنها تجاوز 18 عاما للقيام باستخراج رخصة القيادة الخاصة بها
  • علي انها تنجح في الامتحان القيادة النظري
  • القيام بدفع رسوم الرخصة عند استخراجها
  • حيث انها تكون خالية من أي سابقة قانونية 

 

فوائد قيادة المرأة للسيارة

سوف نقوم بعرض فوائد قيادة المرأة للسيارة.

 

حيث توجد بعض من الفوائد قيادة المرأة للسيارة حيث قد يغفل عنها العديد من الناس وهي كالاتي:

  • القيام بتوصيل الأطفال إلى المدرسة بأمان أكثر من سيارة الأجرة 
  • القيام بتوفير المال المدفوع في سيارة الاجرة او عربات التاكسي
  • القيام بالتزام المواعيد والانتظام في الأشغال 
  • اسعاف أي فرد من الاسرة إذا تعرض لوعكة صحية
  • القيام بالمساعدة في المهام التي لا يستطيع الزوج القيام بها لمرضه وكبر سنه 

 

سلبيات قيادة المرأة للسيارة 

سوف نقوم بعرض السلبيات قيادة المرأة للسيارة.

حيث انه كما يوجد ايجابيات لقيادة المرأة للسيارة وايضا توجد سلبيات وهي كالاتي:

  • سوف تقوم بملاحظة مصاريف الاسرة بسبب شراء سيارة لكل فرد في الأسرة سواء ذكر أو أنثى
  • ارتفاع اسعار السيارات بالسعودية حيث ايضا ان وكالات السيارة تستغل الإقبال المتزايد عليها من النساء حيث تبدأ بوضع التصميمات عصرية وباهظة الثمن
  • الحاجة إلى القيام بتزويد الوقود لدى الشرطة النسائية والعاملات تكون من النساء حيث إنه يكلف الدولة المزيد من الاعباء الاقتصادية
  • تقليل أعمال قائدي السيارات التاكسي حتى أصبحت الاحتياج اليه قليل