تحليل الوثيقة 7 ص 19 علوم 2 ثانوي؟

تحليل الوثيقة 7 ص 19 علوم 2 ثانوي؟، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

تحليل الوثيقة 7 ص 19 علوم 2 ثانوي؟:

تحليل نص الوثيقة 7 ص 19 علوم للسنة الثانية 2 ثانوي
– تحليل الوثيقة :
تجربة : نحدث تنبيها فعّالا في نقطة معينة من المحور الأسطواني و نسجل فرق الكمون على جانبي النقطة المنبّهة.
الملاحظة : نسجّل ظهور كمون عمل على جانبي النقطة المنبهة دليل على ان السيالة العصبية انتقلت في الاتجاهين (الى يمين و الى يسار النقطة المنبهة).
الاستنتاج : تنتقل السيالة العصبية على مستوى ليف واحد في الاتجاهين.

2/ على مستوى سلسلة عصبونية : دراسة الوثيقة 7 ص 19
تجربة : نحدث تنبيها فعالا على مستوى العصبون -ب- و نسجل فرق الكمون على مستوى كل من العصبونات أ-ب-ج.
الملاحظة : نلاحظ ما يلي :
– ظهور وجود كمون عمل على مستوى العصبون -ب- المنبه دليل على أن التنبيه ولّد سيالة عصبية فيه.
– ظهور كمون عمل على مستوى العصبون -ج- رغم عدم تنبيهه مباشرة دليل على انتقال السيالة العصبية من العصبون -ب- الى العصبون -ج- عبر المشبك الموجود بينهما .
– عدم ظهور كمون عمل على مستوى العصبون -أ- اذ نسجّل فيه كمون راحة فقط دليل على أن السيالة العصبية لم تتمكن من الانتقال من العصلون -ب- الى العصبون -أ- رغم وجود مشبك بينهما اذن لم تتمكن السيالة العصبية من الانتقال من العصبون بعد المشبكي الى العصبون قبل مشبكي .
الاستنتاج : تنتقل السيالة العصبية من عصبون الى آخر في اتجاه واحد (في سلسلة من العصبونات) أي من الخلية المشبكية الى الخلية بعد المشبكية و لا يمكنها الانتقال في الاتجاه المعاكس أي نقول عن النقل المشبكي أنه أحادي الاتجاه.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص تحليل الوثيقة 7 ص 19 علوم 2 ثانوي؟، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.