تحليل قصيدة خمس رسائل الى امي؟

تحليل قصيدة خمس رسائل الى امي؟

تحليل قصيدة خمس رسائل الى امي، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

تحليل قصيدة خمس رسائل الى امي:

تحليل قصيدة خمس رسائل الى امي

معاني الكلمات :

يدللها : يعاملها بحب وحنان / أرجاء : أنحاء /دنانير : العملة العربية القديمة المنصوعة من الذهب ( والمعنى الدلالي أشعة الشمس )

رؤية :

يستهل الشاعر حديثه عن صورة أخرى من صورغربته بالإشارة إلى البعد المكاني فإن كان سابقا اشار إلى البعد الزمني ( مضى عامان ) فهنا يضع البعد المكاني ليدل أيضا على طول المسافة وبالتالي شدة الاشتياق الناتج عن هذا البعد ( صباح الخير من مدريد ) ولعله أراد من ذلك إشارة خفية تؤدي نفس الغرض ( شدة الاشتياق ) حيث أشار إلى مدريد تحديدا والتي هي جزء من ( أسبانيا ـ الأندلس عربيا سابقا ) ليضفي بعدا آخر تاريخيا يذكره بالوطن وخاصة أن الأندلس هي إمتداد للدولة الأموية والتي مقرها ( دمشق ) مسقط رأس الشاعر وبذلك تكون إضافة أخرى تزيد شوقه ولوعته إلى وطنه .

إلا أن الشاعر أضفى غموضا شديدا في جملته التالية ( ما أخبارها الفلة ) فالضمير ضمير الغائبة والتي يصلح أن يشير إلى الأسماء الظاهرة السابقة عليه إلا المعنى العام للمقطع يمنع ذلك ومحاولة للخروج من هذه الأزمة يمكن الإشارة إلى أن المراد من الضمير الاسم التالي له ( الفلة ) وعليه يكون المقصود هنا شجرة للفل كان أبوه يعتني بها والدليل على ذلك قوله ( بها أوصيك ياأمي ـ تشبيهه لها بالطفلة ) ومن ثمّ يصور في لوحة جميلة مدى اهتمام أبيه اهذه الشجرة كدلالة معنوية لحجم عطف الأب وتأصل تلك الصفة فيه حتى أنها تعدت تأثيرها من الإنسان إلى النبات .

فيصور كيف أن الأب يحنو عليها مرتبط بها في صور جزئية متتالية حية بواسطة الفعل المضارع ( يدلل ـ يدعو ـ يسقي ـ يغمر ) ليضفي على أبيه البعد الإنساني الأصيل في صورة حنوه على النبات وكانه إنسان ومدى ارتباط الأب بهذه الشجرة وعليه تكون الوصية في موضعها تماما .

وبالتالي يكو نالارتباط متبادلا أيضا من الشجرة حيث يضفي عليها البعد الإنساني فيجعلها تشتاق إليه في أفعال متتابعة تدل على مدى الشوق ومن قبلها انتقالية حادة بجملة خبرية شديدة الإيجاز وثرية المدلول ( ومات أبي ) فالفاصل بين الصورتين هذه الجملة الحاسمة القصيرة ولعله لم يشأ الشاعر ان يثير أحزانه فمر عليها سريعا ، وعليه جعل الشجرة في صورة إنسانية تظهر شوقها لهذا الغائب بأفعال مضارعة ليبعث الحياة في الصورة و متسارعة ومتتابعة ليدل على شدة الشوق من الشجرة ( الزالت ـ تعيش ـ تبحث ـ تسأل ـ لتنثر ) وهكذا ليضعنا أمام صورتين حيّتين من الحنان وما يقلبله .

الجمال :

والشاعر يعتمد في هذه الرسالة على عدد من الألوان البلاغية ليصل إلى ما يهدف إليه من تفاعل المتلقي معه ، سواء أكان المراد صورة حنان الأب أم صورة وفاء الشجرة له ، فأولا من حيث الصورة الفنية التي تبعث الحياة في ذهن المتلقي بأبعادها الثلاثية ( حركية وصوتية ولونية ) فمن حيث الحركة ( يدلل ـ يدعو ـ يسقي ـ يطعم ـ يغمر ـ تبحث ـ يأتي ) ومن حيث الصوت ( يدلل ـ يدعو ـ يغمر ت تسأل ـ تبحث ) واللون ( طفلة ـ غرفة ـ عباءة ـ جريدة ـ فيروز ) لتشكل معا صورة مرئية لحنان الأب و صورة أخرى لوفاء الشجرة .

كما استخدم الشاعرأيضا الأساليب بنوعيها الإنشائية في مثل الاستفهام ( ما أخبارها ) للتشويق وإظهار الشوق ، والخبرية في مثل ( مات أبي ) للتقرير وإظهار الحسرة واللوعة ، كذلك من التقريرية ( فقد كانت أحب .. ، ولازالت .. ) أو لإظهار الشوق ( تبحث ـ تسأل … )

 

باقى الاجابة فى اول تعليق 

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص تحليل قصيدة خمس رسائل الى امي، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.