تحليل نص أنا الوامق المشغوف؟

تحليل نص أنا الوامق المشغوف؟

تحليل نص أنا الوامق المشغوف، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

تحليل نص أنا الوامق المشغوف:

تحليل نص أنا الوامق المشغوف

الصور الفنية البلاغية في النص:
✔ الملاحظ في النص أن الشاعر لم يوظف الصور البلاغية بشكل كبير، وذلك للطابع التعبيري للنص الذي يعبر فيه الشاعر بكل صدق وبشكل مباشر عن عمق تجربته الذاتية، ومع ذلك فقد وردت بعض الصور البلاغية من قبيل:
– البيت 11: كناية: حيث كنى عن موصوف في قوله (منعمة الحظين)، وقصد بهذه العبارة المرأة التي يحبها، أي ليلى.
– البيت 13: استعارة مكنية: حيث شبه الصِّبا بإنسان يعطي شيئا ما، فحذف المشبه به وذكر بعض لوازمه، وهو قوله (أنفاس) على سبيل الاستعارة المكنية.
– البيت 14: استعارة مكنية: حيث استعار التكلم إلى الدمع مشبها إياه بالإنسان، فحذف المشبه به، وكنى عنه بشيء من لوازمه.
– البيت 15: استعارة مكنية: حيث نسب العي والفصاحة على التوالي للسان وللدمع مشبها إياهما بإنسان، فحذف المشبه به، وكنى عنه بشيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.
✔ وظيفة هذه الصور تقريب التجربة الذاتية القاسية التي عاشها الشاعر إلى المتلقي بشكل محسوس حتى تنطبع صور المعاني في نفسه.
✔ إضافة إلى ما سبق وظف الشاعر مجموعة من المحسنات البديعية اللفظية والمعنوية، كالجناس في قوله: ( هاروت، ماروت)(النوى، الهوى )، والطباق في قوله: ( قائم، نوم )، ( تبري، تسقم )، ( فصيح، أعجم )، ( عيي، فصيح ). وتؤدي هذه المحسنات البديعية وظيفة جمالية إذ تحسن المعنى وتساهم في تمكينه من النفس، ووظيفة صوتية إذ تعمل على ضمان اطراد نغمي للنص الشعري.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص تحليل نص أنا الوامق المشغوف، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.