تحليل نص إريك فايل الإيديولوجيا والوهم؟

تحليل نص إريك فايل الإيديولوجيا والوهم؟
تطبيق منصة تعلم

تحليل نص إريك فايل الإيديولوجيا والوهم، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

تحليل نص إريك فايل الإيديولوجيا والوهم:

تحليل نص “إريك فايل”

مؤلف النص :

هو المؤلف الفرنسي إريك فايل (1972-1904) من أشهر فلاسفة القرن 20 من أهم مؤلفاته ” منطق الفلسفة ” و ” هيجل و الدولة “.

1-إشكال النص:

هل الوعي ضروري لإعطاء معنى للوجود الإنساني

2- أطروحة النص :

الوعي بالنسبة لصاحب النص هو أساس وجود الإنسان، و بدون هذا الوعي المؤسس لا يوجد معنى بالكل. كما أن التفكير في المعنى هومن اختصاص الفلسفة وليس من اختصاص العلم .

3-خلاصة تركيبية:

يعالج المحور الثالث علاقة الوعي بالواقع و الوجود الإنساني. فهل يعكس الوعي الواقع الحقيقي للإنسان و هل هو ضروري لإضفاء معنى للحياة

تعرفنا على أطروحتين رئيسيتين :

الأولى يمثلها الفيلسوف بول ريكور الذي حدثنا عن الوعي كإيديولوجيا تقوم بثلاث و ظائف أساسية؛ تشويه الواقع، و تبريره، و إدماج الأفراد في هوية الجماعة. واعتبر ريكور أن الإدماج هو أهم وظيفة تقوم بها الإيديولوجيا باعتبار أنه يتضمن الوظيفتين السابقتين معا .

أما الأطروحة الثانية فيمثلها الفيلسوف إريك فايل الذي ذهب إلى أن الوعي لا يشوه الواقع و لا يقلبه، بل هو على العكس من ذلك يمنح معنى للوجود الإنساني . و هذا التفكير في المعنى هو من اختصاص الفيلسوف و يخرج عن إطار اهتمامات العالماء.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص تحليل نص إريك فايل الإيديولوجيا والوهم، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.