تحليل نص ج فريدمان تقسيم الشغل؟

تحليل نص ج فريدمان تقسيم الشغل؟

تحليل نص ج فريدمان تقسيم الشغل، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

تحليل نص ج فريدمان تقسيم الشغل:

تحليل نص جورج فريدمان :          النظام الآلي  

1- إشكال النص:
ما هي آثار تقسيم الشغل على نفسية العامل
2- أطروحة النص:
لقد أدى تقسيم الشغل إلى آثار سلبية على العامل، حيث لم يعد يتحكم في عمله عن طريق التفكير فيه و التخطيط له،  بل حدث انشطار بين العمل و التفكير لدى العامل؛ فأصبح يقوم بعمل آلي  خال من كل حافز أو تفكير عقلي حر .
3- مفاهيم النص:
 * تقسيم الشغل/العامل:   
لقد أصبح الشغل مع نظام الآلية أكثر تجزيئا و تخصصا، و أصبحت الآلة تعوظ عمل الإنسان في الكثير من المهام. و هذا ما أدى إلى تقليص مساهمة العامل في الإنتاج و إضعاف ذكائه، ولم يعد يتحكم في مسار الشغل وفي الأهداف المرسومة له.
 * الشغل /تفكير العامل:                                                                                                                                      لم يعد العامل يوظف تفكيره وذكاءه في التخطيط للإنتاج ورسم أهداف الشغل، بل أصبح تدخله ينحصر في بعض العمليات التي تكمل عمل الآلة. هكذا أصبح العامل مكرها على المشاركة في عمليات فارغة من كل قيمة فكرية. وحدث نوع من الانشطار بين العمل والتفكيرلديه.
4- حجاج النص :
اعتمد صاحب النص على آليتين حجاجيتين رئيسيتين من أجل إبراز أطروحته:
  أ- آلية الوصف:
      *المؤشرات اللغوية الدالة عليها :
+ إن تقسيم الشغل … يخلق …
+ أصبح … أكثر تجزيئا … أصبحت…
+ … وضع قطعة تحت …
  ب- آلية النقد:
      *المؤشرات اللغوية الدالة عليها:
+ لم يعد العامل يختار و يقرر …
+… و هو مكره على المشاركة في عمليات فارغة …
+ … تبرز لنا قساوة تقسيم الشغل .
     *مضمونهما:
هكذا  قدم لنا فريد مان و صفا للوضعية التي يعيشها العامل في ظل نظام الآلية و تقسيم الشغل، ليوجه انتقادا واضحا إلى هذا النظام الذي أدى إلى تبليد العامل و تشييئه، و إحداث انشطار و فصل بين إرادته وتفكيره من جهة، و ما يقوم به من عمل داخل المصنع من جهة أخرى .
 

من هو جورج فريدمان
جورج فريدمان هو عالم اجتماع فرنسي ، ولد في 13 ماي 1902 في باريس ،و توفي فيها سنة 1977 ، و قد أسس بعد الحرب العالمية الثانية للإتجاه” الانساني ” في سوسيولوجيا المهتمة بالعمل ،اهتم في جزء كبير من أعماله بدراسة علاقة العامل بالة في المجتمعات الصناعية في النصف الأول من القرن العشرين .
بنية النص
1.     نتائج تقسيم الشغل
·  انتشار التخصص الوظيفي
·  بروز دور الآلة و غلبة المكننة في سلسلة الإنتاج
·  تقلص مساهمة الإنسان في عملية الإنتاج
2.     تغير دور العامل من عنصر مركزي في الإنتاج يقرر و يسير و يختار إلى دور ثانوي
·       مراقبة الآلات
·       القيام بأعمال جزئية :مثل وضع قطعة تحت آلة الضغط إخراجها فارعة      من القيمة الفكرية
3.     النتائج السلبية لهذا التحول الذي شهده وضع العامل في عملية الانتاج
·  الضغط العصبي
·  الانشطار بين العمل و التفكير

استنتاج
يدافع جورج فريدمان أن أطروحة مفادها أن تقسيم العمل يعد وبالا على العامل :حيث سماه ب”قساوة تقسيم الشغل  “، ذلك أن هذا التقسيم أدخل إلى ميدان العمل ،كان من نتائجه السلبية على العامل :إحلال الآلة محل الإنسان ،و سيطرة نظام التايلورية  القائم على تجزيئ العمل و قيام العامل بحركات بسيطة و مكررة ،و مع الوقت تصبح أكثر مهارة و دقة ،لكن بالمقابل تسلب من العامل دوره المركزي و المهني في عملية الإنتاج  و يصبح عمله مجردا من أي قيمة فكرية ،فيصاب العمال مع الوقت بالضغوط العصبية و الأمراض النفسية الناتجة عن قساوة و روتينية هذا العمل .

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص تحليل نص ج فريدمان تقسيم الشغل، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.