تحليل نص حياتك ليست بذي بال؟

تطبيق منصة تعلم

تحليل نص حياتك ليست بذي بال، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

تحليل نص حياتك ليست بذي بال:

تحليل نص حياتك ليست بذي بال

لم نجد نص بعنوان تحليل نص حياتك ليست بذي بال

هل تقصد 

شرح نصّ لعلّ الطالع أن يتبدّل

التقديم : نصّ نثريّ روائيّ يجمع بين أنماط الكتابة الثلاثة ، للأديب المصريّ نجيب محفوظ ، أخذ من روايته ” خان الخليليّ “. ويندرج ضمن محور من أشكال القصّ العربيّ الحديث: الرّواية. 

الموضوع : يكشف الرّاوي سمات الزمان والمكان والشخصيّة المحوريّة “أحمد عاكف”. 

ـ يُسجّل النصّ فترة انتقال أحمد عاكف وأسرته الأولى من حيّ السكاكيني إلى خان الخليليّ ونظرة الشخصيّة لكلّ منهما. 

المقاطع : حسب معيار المكان : 

1 ـ من البداية ← الانفاق : في الطريق إلى خان الخليليّ. 

2 ـ بقية النصّ : خان الخليليّ. 

الشرح : 

1 / المقطع الأوّل: في الطريق إلى خان الخليليّ :

ـ نمط الكتابة : سردي مفعم بالوصف. 

ـ الإطار الزمانيّ الرّوائيّ : 1941 : إحالة زمنيّة واقعيّة تاريخيّة. ← التدرّج في الزمان من العامّ إلى الخاصّ. 

ـ الزمن المتعلّق بأحمد عاكف : الساعة الثانية. 

ـ الإطار المكانيّ : السّكاكيني : هو مكان يقصده أحمد عاكف في الماضي. 

الإطار المكاني القديم / الإطار المكاني الجديد : نحو الأزهر.

صار مكانا يرتبط بالذكرى / ( أمّا اليوم / تتغيّر لأوّل مرّة )

( ذكريات الصّبا والشباب والكهولة )

← يؤسّس الرّاوي علاقة جديدة للشخصيّة مع المكان. 

ـ الكشف عن اسم المكان : ” خان الخليليّ “. 

← ذكر أسباب الانتقال من الحيّ القديم إلى الحيّ الجديد : الحرب (الرّعب / الجزع / الخوف). ← البحث عن الاستقرار. ← البعد الواقعيّ الاجتماعيّ للأحداث. 

ـ الشخصيّة : سماتها : 

ـ السمات النفسيّة : الاضطراب ، القلق ، التعب. ← سببها النقلة النوعيّة من الحيّ القديم إلى خان الخليليّ. 

← الإطار المكانيّ يؤثّر نفسيّا في الشخصيّة. 

ـ السمات الجسديّة : النحافة ، الطول ، الصلعة ، البيضاويّة ، وجه مستطيل ، شاحب اللون ، جبهة ضيّقة ، حاجبان مستقيمان ، عينان ضيّقتان ، أنف دقيق ، فم رشيق ، ذقن صغير مدبّب. ← مركّبات نعتيّة + مركبات إضافيّة : الوصف.

← يبدو الوصف دقيقا مجزّءا يعمد فيه الوصف إلى تتبّع الجزئيّات ، فإمّا أن يكون وصفًا منسوبا إلى الراوي نفسه أو وصفا نابعا من عينيْ الشخصيّة المحوريّة. 

ـ نظام الوصف : متدرّج من المجمل إلى المفصّل لتقريب الصورة من ذهن المتلقي بوجه عامّ. ← الوصف يخدم السّرد: يوضّحه / يوقف الأحداث / يوقف رتابة السرد. 

ـ صفاته الحركيّة : التوجّه نحو القطار (يقصد خان الخليليّ). 

ـ صفاته الأخلاقيّة الاجتماعيّة : بخيل جدّا ← ” يتألّم للإنفاق “. 

ـ وضعه الاجتماعيّ : أعزب / ربّ أسرة. 

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص تحليل نص حياتك ليست بذي بال، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.