تحليل نص خصائص مجتمع المعرفة ومقوماته؟

تحليل نص خصائص مجتمع المعرفة ومقوماته، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

تحليل نص خصائص مجتمع المعرفة ومقوماته:

تحليل النص:
2- حلل قول الكاتب “إنتاج المعرفة وتسويقها مصدر اقتصادي رئيسي يحمل في ثناياه بذور السيطرة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية”.
يقصد الكاتب من خلال القولة السابقة أن المعرفة اصبحت هي الدخل الأساسي لمجتمعات المعرفة، حيث إنها تفوق السلع المادية من حيث السعر، وبالتالي فإن المجتمعات التي تعمل على إنتاج المعرفة، تصبح لديها قوة اقتصادية واجتماعية وسياسية.
3- استخرج من النص المواصفات الضمنية المميزة للتعليم الملائم لمجتمع المعرفة.
يجب أن يتميز التعليم في مجتمعات المعرفة بمستوى عال من التكوين في كل من مجال المعلوميات ومجالات الأخرى الذي سيتم إنتاج المعرفة فيها.
4- بم استدل الكاتب على الأهمية التي يحظى بها إنتاج المعرفة
استدل الكاتب على الأهمية التي يحظى بها إنتاج المعرفة بقوله إن إنتاج المعرفة وتسويقها مصدر اقتصادي رئيسي يحمل في ثناياه بذور السيطرة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
5- استخرج من النص الألفاظ والعبارات الدالة على المجال الاقتصادي، وبين علاقتها بمفهوم مجتمع المعرفة.
الألفاظ والعبارات الدالة على المجال الاقتصادي هي: المجال الاقتصادي، إنتاج، تسويق، مصدر اقتصادي، السيطرة الاقتصادية، سلعة تجارية، البيع والشراء، مصدر دخل.
العلاقة القائمة بين المجال الاقتصادي ومجتمع المعرفة هي علاقة ترابط وتكامل، إذ أن إنتاج المعرفة وتسويقها له تأثير مباشر على مستوى الاقتصاد في مجتمع المعرفة.
6- بم تعلل هيمنة الجمل الخبرية في النص
يغلب على النص الجميل الخبرية كون أن الكاتب اعتمد لغة تقريرية خالية من الجمل الإنشائية، حيث إن هدفه هو الإخبار بأهمية إنتاج المعرفة ومدى تأثيرها على المجتمع على مستوى المجال الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.
7- اعتمد الكاتب المقارنة وسيلة لتقريب مفهوم مجتمع المعرفة من أذهان المتلقين. مثل لذلك بما يناسب النص.
لتقريب مفهوم مجتمع المعرفة من القارئ، اعتمد الكاتب أسلوب المقارنة، حيث قارن بين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات، حيث بين أن الأخير يقوم على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال، أما الأول فإنه قادر على إنتاج أشكال المعرفة المختلفة.

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص تحليل نص خصائص مجتمع المعرفة ومقوماته، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.