تحليل نص عناصر الهوية الثقافية ومستوياتها؟

تحليل نص عناصر الهوية الثقافية ومستوياتها؟

تحليل نص عناصر الهوية الثقافية ومستوياتها، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

تحليل نص عناصر الهوية الثقافية ومستوياتها:

ملاحظة النص:
1- ما العناصر التي تفترض أن تقوم عليها الهوية الثقافية
العناصر التي تفترض أن تقوم عليها الهوية الثقافية هي الأمة والمجتمع والوطن والدولة.

2- تعرفت في معطيات التعريف بالكاتب على مجال تخصص الأستاذ محمد عابد الجابري، ما المجال المعرفي الذي تتوقع أن ينتمي إليه النص
المجال المعرفي الذي ينتمي إليه النص هو المجال الثقافي والفكري.

3- انطلق من قراءة العنوان والجملة الأأولى من النص وافترض الموضوع الأساس الذي يدور حوله.
من خلال قراءتنا للعنوان والجملة الأولى من النص نفترض أن النص سيدور حول مفهوم الهوية الثقافية وعناصرها وأنها ستتحدد بمستويات.

فهم النص:
1- لما لا يمكن للثقافة أن تقع تحت مقولة العولمة
لا يمكن للثقافة أن تقع تحت مقولة العولمة لأنه ليست هناك ثقافة عاليمة واحدة، بل هناك عدة ثقافات.

2- ما التعريف الذي يقدمه الكاتب للثقافة
التعريف الذي يقدمه الكاتب للثقافة هو ذلك المركب المتجانس من الذكريات والتصورات والقيم والرموز والتعبيرات والإبداعات والتطلعات التي تحفظ لجماعة بشرية ما هويتها الحضارية.

3- تترتب على التعريف السابق للثقافة نتيجة منطقية. ما مضمونها
ترتب عن التعريف السابق للثقافة نتيجة منطقية مضمونها هو أنه ليست هناك ثقافة عالمية وإنما هناك ثقافات متعددة ومتنوعة تعمل كل منها بصورة تلقائية.

4- بم تتحدد العلاقة بين مستويات الهوية الثقافية
تتحدد العلاقة بين مستويات الهوية الثقافية بنوع “الآخر” الذي تواجهه.

5- ما العامل المتحكم في حرية كيان الهوية الثقافية
العامل المتحكم في حركية كيان الهوية الثقافية هو حركيتها المستمرة لأنها كيان يتطور وليست معطى جاهزا.

6- تظهر الهوية الثقافية في مستويات ثلاثة. اذكر هذه المستويات.
تظهر الهوية الثقافية في مستويات ثلاثة وهي كالتالي:
  – المستوى الفردي: يعرف أيضا باسم الهوية الفردية وهو عبارة عن هوية ممتازة ومتسقلة، وأيضا يساهم في التأثير في الثقافة السائدة تأثيرا مباشرا.
  – المستوى الجماعي: يعرف أيضا باسم الهوية الجماعية، فالجماعات داخل الأمة هي كالأفراد داخل الجماعة وينظر إليهم على أنهم عنصر واحد يتميز بهوية ثقافية مشتركة ترتبط مباشرة بالهوية الثقافية للمجتمع.
  – المستوى القومي: يعرف أيضا باسم الهوية الوطنية وهذا المستوى يجمع بين المستوى الفردي والمستوى الجماعي غير أنها أكثر تجريدا، وأوسع نطاقا، وأكثر قابلية للتعدد الوتنوع والإختلاف.

7- ما الطريقة التي يحدد بها “الآخر” العلاقة بين مستويات الهوية الثقافية
الطريقة التي يحدد بها الآخر العلاقة بين مستويات الهوية الثقافية هي بموقعه وطموحاته فإن كان داخليا ويقع في دائرة الجماعة فالهوية الفردية هي التي تفرض ��فسها حيث هي “أنا”. وإن كانت تقع في دائرة الأمة فالهوية الجماعية هي التي تحل محل “الأنا” الفردي أما إن كان الآخر خارجيا، أي يقع خارج الأمة فإن الهوية الوطنية – أو القومية – هي التي تملأ مجال الأنا.

8- بم يربط الكاتب اكتمال الهوية الثقافية
يربط الكاتب اكتمال الهوية الثقافية بالوطن والأمة والدولة. فالوطن يعني “الأرض والأموات”. ويعتبر كيانا روحيا واحد. أما الأمة من خيث هي النسب الروحي الذي تنسجه الثقافة المشتركة، والدولة من حيث هي النتجسيد الثانوني لوحدة الوطن والأمة.

9- لم اشترط محمد عابد الجابري تطابق العناصر المكونة للهوية الثقافية
اشترط محمد عابد الجابري تطابق العناصر المكونة للهوية الثقافية لأنها تكمل بعضها البعض بحيث إن لم يكن هناك وطن لن تكون هناك هوية، نفس الشيء للأمة والدولة.

تحليل النص:
1- قسم النص إلى فقرات، وحدد الفكرة الأساسية لكل فقرة.
الفقرة الأولى: [إن الثقافة لا يمكن…وينشر حينا آخر].
يعطي صاحب النص في هذه الفقرة مفهوما حول الهوية الثقافية منطلقا من فكرة عامة تفيد بأنه لا يوجد ثقافة عالمية .
الفقرة الثانية: [والهوية الثقافية…والتنوع والاختلاف].
يتحدث صاحب النص في هذه الفقرة عن المستويات التي تحدد الهوية الثقافية والتي تتمثل في الفرد والمجموعات.
الفقرة الثالثة: [هناك إذا…الأنا]
في هذه الفقرة يحاول الكاتب شرح وتفسير العلاقة بين المستويات التي تحدد الهوية الثقافية والطريقة التي يحدد بها “الآخر” العلاقة بين هذه المستويات.
الفقرة الرابعة:في هذه الفقرة يبرز الكاتب أهم عناصر الهوية الثقافية والتي تتمثل في الوطن والأمة والدولة.

2- تقدم الفقرة الأولى تعريفين للثقافة. ما وجه الاختلاف بينهما
التعريف الأول للثقافة: ذلك المركب المتجانس من الذكريات والتصورات والقيم والرموز والتغيرات والإبداعات والتطلعات التي تحفظ لمجموعة بشرية ما بهويتها.
التعريف الثاني للثقافة: هي المعبر الأصيل عن الخصوصية التاريخية لأمة من الأمم وكذا نظرتها إلى الكون الوحياة والموت والإنسان ومهامه وقدراته وحدوده وما ينبغي أن يعمل وما لا ينبغي أن يعمل.

3- لماذا يلح الكاتب على استحالة وجود ثقافة عالمية واحدة
يلح الكاتب على استحالة وجود ثقافة عالمية واحدة وإنما وجود ثقافات متعددة ومتنوعة تعمل كل منها بصورة تلقائية أو بتدخل إرادي من أهلها من أجل الحفاظ على كيانها ومقوماتها الخاصة. إضافة إلى وجود ثقافات تميل إلى الإنكماش والإنغلاق وأخرى تميل إلى الانفتاح والانتشار.

4- يتميز مفهوم الهوية الثقافية بالحركية والتحول الدائمين، ما العوامل المتحكمة في ذلك
يتميز مفهوم الهوية الثقافية بالحركية والتحول الدائمين، ومن العوامل المتحكمة في ذلك نجد تطورها إما في اتجاه الانكماش وإما في اتجاه الانتشار، وكذا تجارب أهلها، معاناتهم، انتظارهم وتطلعاتهم.

5- كيف يحدد التقابل بين “الأنا” و”الآخر” مستويات حركة الهوية الثقافية
إن الهوية بشكل عام توجد في صراع دائم  بين الأنا والآخر يمكن أن تكون إيجابية إذا تم استثمارها بطريقة فعالة على أساس الإختلاف الخلاف.

bookshop.fahrass.com
6- ما العلاقة المميزة لتفاعل الهويات الفردية والجماعية والوطنية
العلاقة المميزة لتفاعل الهويات الفردية والجماعية والوطنية هي من تجعل من الهوية الثقافية قادرة على إبراز خصوصيتها الحضارية ونشدان العالمية.

7- اعتمد الكاتب في معالجته لموضوع النص على بناء منطقي واضح المعالم. أبر مظاهر هذا البناء، اعتمادا علىأدلة مستمدة من النص.
إعتمد الكاتب في معالجته لموضوع النص على بناء منطقي واضح المعالم يتمثل في إنطلاق الكاتب من قضية خاصة وإنتهى إلى مفهوم عام، وهذا ما يبرز توظيفه للأسلوب الأستقرائي في بناء نصه.

8- استدل على انتماء النص إلى صنف النصوص التفسيرية.
النص ينتمي إلى النصوص التفسيرية وذلك لإعتماد الكاتب أسلوب التعريف وكذا أسلوب التفسير والتوضيح في نصه.

9-  يغلب على لغة النص الأسلوب التقريري والصيغ الوثوقية. استخرج ما يدل على ذلك من النص.
يغلب على أسلوب النص الأسلوب التقريري والصيغ الوثوقية ونعدام الصور الفنية في النص والكلمات الصعبة وتوظيف الكلمات السهلة البسيطة التي يفهمها الجميع.

التركيب:
يعتبر مفهوم الهوية الثقافية من بين المفاهيم  الكبرى التي أصبحت تتناول من طرف الأدباء والقراء، وفي هذا النص تناول الدكتور محمد عابد الجابري هذا المفهوم بحيث في بداية النص عرف بالثقافة باعتبارها ترتبط بالقيم والتصورات والتطلعات والرموز والإبداعات. وإنطلاقا من هذا التعريف يتضح أن مفهوم الثقافة يتميز بالتنوع كما يتيمز بالشمولية. وفي منتصف النص حاول الكاتب إعطاء ثلاثة مستويات تحدد الهوية الثقافية والتي تتمثل في الفرد والجماعة ثم الأمة. بالإضافة إلى إبرازه أن الهوية بشكل عام توجد في صراع دائم بين الأنا والآخر. وخلال دفاعه عن رأيه إنطلق الكاتب من قضية خاصة وانتهى إلى مفهوم عام ما يدل على اعتماد أسلوبا استقرائيا في بناء نصه بالإضافة إلى توظيفه لغة تقريرية تتميز بالوضوح والحيادية.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص تحليل نص عناصر الهوية الثقافية ومستوياتها، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.