تحليل نص مبارزة 2 باك اداب؟

تحليل نص مبارزة 2 باك اداب؟

تحليل نص مبارزة 2 باك اداب، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

تحليل نص مبارزة 2 باك اداب:

تحليل نص مبارزة 2 باك اداب

تحليلٌ منهجيٌّ لقصة مبارزة، محمد إبراهيم بوعلو

للسنة الثانية من سلك الباكلوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية

تميّز النثر العربي، قبل عصر النهضة، بالانحطاط في مستواه الفنّي نتيجة الاهتمام بالشّكل أكثر من المضمون، إلى درجة أصبح معها النصّ مجرّد معرض للزخارف اللفظية والمحسّنات البديعية الفارغة. أمّا في العصر الحديث، فقد تطور هذا الفن، وظهرت فيه أجناس أدبية جديدة كالمقالة، والمسرحية، والقصة القصيرة. ويعدّ الفن القصصي من أبرز الملامح الفنية التي ميّزت المشهد الثقافي لهذا العصر، وذلك نتيجة لمجموعة من التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، أبرزها إحياء التراث العربي، والانفتاح على الثقافة الغربية، والاستجابة للتطورات الاجتماعية والاقتصادية المتلاحقة، بالإضافة إلى الدور البارز للصحافة التي ساعدت على الانتشار الواسع لهذا الفنّ عبر صفحات الجرائد والمجلات، وقد مثّل الفن القصصي في العالم العربي مجموعة من الأصوات الإبداعية نذكر منها: محمود تيمور، ويحيى حقي، ويوسف إدريس، وزكريا تامر، ومحمد زفزاف، وأحمد بوزفور، ومحمد إبراهيم بوعلو… ويعتبر هذا الأخير من رواد القصة القصيرة في المغرب، ويبدو ذلك من خلال إصداره للعديد من الأعمال في هذا المجال، منها مجموعته القصصية “الفارس والحصان” التي اقتطف منها هذا النصّ الذي يحمل عنوان “مبارزة”.

إنه بمجرد ملاحظتنا لشكل النصّ وحجمه، وقراءتنا لعنوانه والفقرة الأولى منه، نكتشف أنه نص نثري قصير، وأنه يتناول شخصية، ويصف حالتها (محرج- مهان)، ويتحدّث عن تأهبها لإنجاز حدث (مبارزة). فهذه المؤشرات تدعونا منذ البداية أن نفترض بأننا بصدد نص قصصي.

إذاً، ما هو مضمون الأحداث التي تنتظم هذه القصّة وما هي خصائصها الفنيّة وإلى أيّ حدّ استطاع الكاتب من خلالها أن يتمثّل مميزات الفن القصصي

تدور أحداث القصة حول شخص وجد نفسه – فجأة- أما خصم عنيد يريد أن يبارزه، وزاد من صعوبة الموقف أن شرفه سيهان إذا هو لم يقبل هذه المبارزة. وقد حاول البطل أن يتجنّب هذا الموقف باختلاق مجموعة من المبررات، إلا أنها كانت كلها واهية، بحيث لا تعبر عن سبب معقول من شأنه أن يلغي هذه المواجهة. وبذلك تضافرت مجموعة من العوامل، منها استفزاز الخصم وسخريته، وإهانة الأصدقاء وتهديدهم، وحب الخطيبة والغيرة عليها، في الاتجاه إلى قبول هذه المبارزة، بل وإنجازها بفعل بطولي. إلاّ أنه يتبيّن، في النهاية، أن وقائع هذه المبارزة لم تكن سوى أحلام تراءت للبطل في نومه نتيجة تأثره بأحداث رواية “الدون كيشوت” في محاربته للطواحين الهوائية.

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص تحليل نص مبارزة 2 باك اداب، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.

 

 
 

One Comment

Comments are closed.