تحميل كتاب ذكرياتي في البادية حسن نجيلة؟

تحميل كتاب ذكرياتي في البادية حسن نجيلة؟

تحميل كتاب ذكرياتي في البادية حسن نجيلة، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

تحميل كتاب ذكرياتي في البادية حسن نجيلة:

لا تتوفر نسخة ع الانترنت للتحميل من الكاب المطلوب
ولكن تم توفير جزء من شرح الكتاب وما يحتويه
دفعنى إلى تسجيل هذه الذكريات عن بادية الكبابيش أمران ، أولهما – وهو الأهم ، يقينى بأن هذه الحياة البدوية الرعوية آخذة فى الأنقراض . فالاتجاه السائد الآن أن يستقر البدو وأن تقام لهم المصانع التى تمكنهم من الاستفادة من ثروتهم الحيوانية من لحوم وألبان ووبر ، ولابد أن يتم هذا على نحو ما … وقد أتيح لى أن أزور بادية الكبابيش عام 1952 م فوجدت أن معالم حياتهم التى عرفتها آخذة فى التغير ، وقد أطلت بوادر حياة مدنية جديدة ممثلة فى هذه السيارات التى رأيتها أمام خيمة ناظر القبيلة وبعض أهله فلم يعودوا يقطعون الفلوات كآبائهم على ظهور الجمال .
ووجـدت فى بعـض بـيـوت الـشَـعََــر – التى لـم تـتـغـير صـورتهـا عـمـا عـهـدت – ( الراديو ) يحتل مكانه يربط بينهم وبين أنباء العالم المختلفة وينشر الوعى بينهم ، وتذكرت كيف كان البريد من سودرى لايصلنى فى البادية إلا بعد مدة طويلة ، وكنت الوحيد فى البادية كلها الذى يقرأ الصحف ويحتكر معرفة مابينها من أنباء !
ومن هنا عنيت بتسجيل هذه المذكرات عن هذه الحياة البدوية الرعوية الآيلة للزوال عسانى بهذا أهدى مرجعاً قد يكون مفيداً فى المستقبل لمن ينقب من أحفادنا عن تأريخ وتطور الحياة الإجتماعية فى بلادنا .
والامر الثانى أن أهدى أبناءنا فى هذا العهد صورة من الحياة الشاقة المرة التى عاشها جيلنا لعلها تكون حافزاً جديداً لهم وهم يستقبلون عهداً يضع على عواتقهم مسؤوليات جساماً ، هى مسؤوليات بناء هذا الوطن الذى صار خالصاً لهم .
ولهذا ولكى أعطى هذا الجانب حقه – أعنى تصوير الجو الذى كان يعمل فيه جيلنا – تعرضت للحديث عن بعض الاداريين الانجليز الذين إلتقيت بهم فى تلك الفترة … وفى الكتاب لمحات وطنية وأدبية جاءت متناسقة مع جو الذكريات عن البادية ، لقد بذلت ما إستطعت من جهد لأقدم فى هذا الكتاب مايحقق دوافعه ، والله الموفق …………………………………………… حسن نجيلة

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص تحميل كتاب ذكرياتي في البادية حسن نجيلة، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.