تحويل نمط نص من المديح الى الهجاء؟

تحويل نمط نص من المديح الى الهجاء؟

تحويل نمط نص من المديح الى الهجاء، هو ما نسعى الى التكلم عنه اليوم بشكل مختلف وعميق من اجل الوصول إلى أكثر استفادة لزوار موقعنا الكرام.

 

تحويل نمط نص من المديح الى الهجاء:

أولا : التعريف بالمهارة :
– التحويل لغة هو النقل والتغيير
– أما التحويل بوصفه مهارة إنشائية فيقصد به تحويل نص أو خطاب من جنس إلى آخر ، او تغيير مساره الأصلي إلى مسار جديد

ثانيا : أنماط وأشكال التحويل :
تتعدد أشكال التحويل وتتنوع ، ومنها :
– تحويل غرض النص : من المدح إلى الهجاء مثلا
– تحويل وجهة نظر الموضوع : مثلا من القبول إلى الرفض مثلا
– تحويل شكل الموضوع : مثلا من الحوار إلى السرد
– تحويل المواقف والوضعيات : مثلا من وضعية الحزن إلى وضعية الفرح

ثالثا : خطوات المهارة :
يتطلب إنجاز مهارة التحويل المرور بمرحلتين رئيسيتين :
-المرحلة الأولى : فهم مسار النص الأصلي :
ويقتضي ذلك معرفة مضمون النص ومواقفه وشخصياته ومعجمه
-المرحلة الثانية : تحديد المسار الجديد :
ونعني به ضبط وتحديد الغرض الجديد من النص ، واقتراح معجم بديل يساير مقاصد النص الجديد
-المرحلة الثالثة : صياغة النص :
بعد الانتهاء من المرحلتين السابقتين يصاغ النص صياغة متماسكة المعاني وخالية من الأخطاء اللغوية

*** تحويل مسار نص الانطلاق “ ص : 122 “

          آه يا عائشة.. هناك مشهد مؤلم أحمل نفسي على تذكره حملا… كانوا ممسكين بك يريدون منك الاعتراف بذنب لم أعد أذكره، وكنت أنت تصرين على براءتك بكل عنفوان طفولتك الضائعة المحرومة المرتعبة.. وأذكر أنني جئت على صوت الصراخ الصاخب فوقفتُ خافقة القلب مشدوهةً أستند إلى مقبض الباب وقد خانتني من هول المشهد ساقاي… رأيتك مكومة وسط الحجرة، كائنا بائسا مرتعبا حقيرا، وقد سقط منديلك هن رأسك وبدت ظفيرتك المشعثة متدلية على رقبتك تبعث على الرثاء.. ورأيت والدتي واقفة على رأسك تهددك بقضيب في يدها.. سيخ حديدي مما كان يستعمل في شي اللحم، وقد سخن طرفه على النار حتى اشتعل وهَجاً..
         وإني لأذكر إلى اليوم منظر أمي وهي توجه كيفما اتفق ضربات قضيبها الحديدي إلى لحم جسدك الصغير المتكوم المنكمش، وهي تكيل لك وابلا من السباب..

– المرحلة الأولى : فهم مسار النص :
* تصور الساردة في هذا النص مشهد سوء معاملة الأم لخادمة صغيرة “عائشة” وما تعانيه من آلام
* يتضمن النص ثلاثة حقول دلالية :   1- معجم الضعف والمعاناة (وتمثله عائشة)
                                                   2- معجم العنف والشراسة (وتمثله الأم)
                                                   3- معجم الرفض والاستنكار( وتمثله الساردة)
*استعملت الساردة ، لتصوير معاناة عائشة النفسية والجسدية ، مجموعة من التعابير الوصفية مثل :
“ …هناك مشهد مؤلم احمل نفسي على تذكره… وأذكر أني جئت على صوت الصراخ الصاخب … رأيتك مكومة وسط الحجرة …”
– المرحلة الثانية : تحديد المسار الجديد للنص :
* يجب أن يصور النص الجديد مشهد فرحة الساردة وهي ترى أمها تعامل عائشة معاملة جيدة (الاحتفال بعيد الميلاد… شراء ملابس جديدة …)
* يجب أن يتضمن النص الجديد حقولا دلالية بديلة  :  1- معجم القوة والسعادة
                                                                          2- معجم الرفق والليونة
                                                                          3- معجم الرضى والارتياح
* في النص الجديد نستعمل لغة وصفية تعبر عن الفرح والسعادة :

 

ارجو ان نكون قد وضحنا كافة المعلومات والبيانات بخصوص تحويل نمط نص من المديح الى الهجاء، ولكن في حالة كان لديكم تعليق او اقتراح بخصوص المعلومات المذكورة بالأعلى يمكنكم اضافة تعليق وسوف نسعى جاهدين للرد عليكم.